أنجبت سمكة أنثى "الراي اللساع" التي تعيش بحوض أسماك بمنطقة بريموريه في روسيا منذ ثماني سنوات ذرية من دون ذكر.



وجاء في تقرير إدارة حوض الأسماك: "تفاجأ علماء الأحياء بولادة ثلاث أسماك من نوع الراي اللساع الحمراء Hemitrygon akajei (رتبة فائقة من الراي اللساع) في حوض أسماك بريمورسكي. ولم تتم دراسة هذه الحالة النادرة من الإخصاب من دون ذكر (التوالد العذري) بين هذا النوع إلا قليلا".

سمكة الراي

ويشير مصدر في الحوض في حديث لوكالة نوفوستي الروسية للأنباء، إلى أن الأنثى التي أنجبت الصغار الثلاثة هي إحدى الإناث الأربع للراي اللساع التي تعيش في الحوض.

إقرأ المزيد سمكة الراي اللاسعة تبتلع الأسماك (فيديو)

ويقول: "قبل ثماني سنوات، جلبت أربع إناث من تايوان إلى الحوض، وعشن بمفردهن في الحوض. وقد أنجبت إحداهن ذرية. وجميع الصغار إناث أيضا".

ووفقا للمصدر، يدرس العلماء احتمال تلقيح الأنثى قبل جلبها إلى الحوض المائي في فلاديفوستوك. لأن مثل هذا "الحمل المتأخر" يحدث في أسماك الراي وأسماك القرش

وتجدر الإشارة، إلى أسماك الراي تنمو بسرعة، حيث خلال 2-3 سنوات تصبح كبيرة وقطرها يصل إلى 60-80 سم. والسمة المميزة لأسماك الراي اللساع هي الشوكة السامة على ذيلها. هذه الشوكة في الراي اللساع حديثي الولادة، تضغط بإحكام على الذيل وتتخفى خلف غشاء جلدي خاص.

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: اسماك معلومات عامة

إقرأ أيضاً:

تحذيرات في مصر من أسماك القرش بسبب صورة على مواقع التواصل

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر صورًا لخراف نافقة على سواحل مدينة الغردقة، ما تسبب في إثارة حالة من الجدل حول حقيقة وأسباب الواقعة.

إقرأ المزيد تحركات في مصر بعد رصد قرش خطير

وأكد حسن الطيب، مؤسس جمعية الإنقاذ البحري بالبحر الأحمر، أن واقعة إلقاء خراف نافقة حقيقية وتم رصدها، موضحًا أن هذا التصرف يؤثر على الحياة البحرية ويضر القطاع السياحي بشكل مباشر، حيث إن إلقاء الحيوانات النافقة يؤثر على السياحة بالسلب، بالإضافة إلى أنه يعمل على إثارة أسماك القرش ويجعلها أكثر عنفًا ودموية، ما يمثل خطرًا كبيرًا على السياحة في البحر الأحمر، والسائحين، والسابحين بالغوص.

وأضاف الطيب، لصحيفة "الدستور" المصرية، أن سبب انتشار هذه الظاهرة هو العبّارات القادمة من دول الجنوب والمحملة بالخراف والعجول والجمال، حيث تلقي الحيوانات النافقة منها في مياه البحر الأحمر في أثناء مرورها في المياه الإقليمية المصرية، لافتًا إلى أن هناك عقوبات في قانون البيئة يجب تطبيقها على تلك السفن المخالفة للوائح والقوانين المصرية، مؤكدًا مسح المنطقة بالكامل من قِبل فريق من البيئة بالمحافظة؛ لرفع وإزالة الحيوانات النافقة التي تم رصدها في البحر الأحمر.

وطالب مؤسس جمعية الإنقاذ البحري وحماية البيئة بالبحر الأحمر، العاملين بالأنشطة البحرية والغوص بتوخي الحيطة والحذر بعد ظهور الخراف النافقة بالبحر الأحمر، مطالبًا الجهات المختصة بتوقيع غرامة على السفينة التي تسببت في هذه الواقعة، كما طالب وزارة البيئة بضرورة مراجعة قيمة الغرامة لمثل هذه المخالفات من إلقاء الحيوانات النافقة والمخلفات بمياه البحر نظرا لما يسببه من خسائر وضرر للحياة البحرية والقطاع السياحي.

وفي السياق نفسه بدأت محميات البحر الأحمر التحقيق في صحة واقعة إلقاء خراف نافقة قرب منطقة شعاب أبونحاس بالبحر الأحمر، شمال الغردقة، حيث تم تشكيل لجنة من باحثي البيئة التابعين لها لإجراء تمشيط للمنطقة.

المصدر: الدستور + المصري اليوم

مقالات مشابهة

  • العلماء يعثرون على سمكة قرش مرعبة قبالة سواحل أستراليا (فيديو)
  • قبل أن تضرب الموسم السياحي.. تحرك برلماني بخصوص أسماك القرش فى الغردقة
  • تحذيرات في مصر من أسماك القرش بسبب صورة على مواقع التواصل
  • المياه تجرف سمكة عملاقة ونادرة في ولاية أمريكية (صور)
  • ترامب لمؤيديه: "يفضل أتعرض للصعق بالكهرباء على أن تأكلني سمكة قرش"
  • ترامب: أفضل التعرض للصعق بالكهرباء على أن تأكلني أسماك القرش
  • امرأة من دولة إفريقية تنجب أول مواليد الحج لهذا العام في مكة المكرمة وتطلق عليه هذا الاسم
  • بغداد.. عظم الحوض يكشف عن جريمة بشعة نفذتها امرأة وعشيقها بحق زوجها
  • ارتفاع الحرارة يجذب أسماك السلمون إلى شمال المحيط الهادي
  • شكلها مرعب.. كل ما تريد معرفته عن سمكة stargazer صاحبة اللدغة الكهربائية؟