يعاني الكثيرون من الجفاف المستمر والشعور بالعطش أثناء الصيام طوال شهر رمضان نتيجة عدم شرب السوائل والماء بالقدر الكتفي الذي يحتاج إليه الجسم يوميًا، حيث يجب أن نتناول الماء بتوازن طوال فترة الإفطار والسحور، للحفاظ على رطوبة الجسم.

علامة غير متوقعة تنذر بسكتة قلبية مفاجئة قد تسبب الوفاة.. طبيبة تحذر نصائح لتجنب العطش في رمضان

ووفقًا لما ذكره موقع "إكسبريس"، يوصي الأطباء بالحد من تناول القهوة والشاي طوال فترة الإفطار لأنها مشروبات مدرة للبول وقد تسبب الجفاف بشكل أسرع، وفيما يلي نقدم إليك أبرز النصائح لتجنب العطش في أثناء فترة صيام رمضان.

.

نصائح لتجنب العطش في رمضان

1- عدم الإفراط في تناول الماء أثناء السحور

لا يساعد شرب الكثير من الماء عند السحور في التغلب على العطش خلال فترة الصيام، بل ما يحدث هو إن الكلى تتخلص من الماء بعد ساعات من بدء الصيام، لذا يجب توزيع شرب الماء بكميات كبيرة بين الإفطار والسحور.

2- تناول الخيار والبطيخ

يحتوي الخيار على 95% من الماء، بالإضافة إلى بعض الفواكه أيضًا مثل البطيخ والتفاح والبرتقال والعنب.

نصائح لتجنب العطش في رمضان

3- الحد من تناول القهوة والمياه الغازية

وذلك لتقليل أعراضها الجانبية، حيث يجب ألا تتجاوز الكمية اليومية المسموح لك بتناولها في اليوم وهي 4 فناجين صغيرة، بالإضافة إلى ضرورة التقليل من المياه الغازية، خاصة على وجبة الإفطار، لأنها تعزز الشعور بالشبع وتعطل  الهضم.

4- الإمتناع عن الأطعمة المالحة

يجب تقليل الملح في الطعام، والحد من تناول الأطعمة شديدة الملوحة أو التوابل، مثل المخللات والزيتون والأسماك المملحة والبطاطس المقلية المنكهة، لأنها تعزز الشعور بالعطش خلال النهار.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رمضان الماء الجفاف إكسبريس القهوة نصائح لتجنب العطش في رمضان البطيخ الأطعمة المالحة الشعور بالعطش الصيام

إقرأ أيضاً:

نصائح لمرضى السكري عند صيام يوم عرفة.. تجنب مخاطر الحرارة المرتفعة

صيام يوم عرفة من الأمور المحببة للمسلمين، ويحرص الكثيرون على صيامه ومن بينهم مرضى السكري، الذين تسيطر عليهم حالة من القلق نظرا لظروفهم الصحية، ولذلك نوضح في هذا التقرير عدة نصائح يجب عليهم اتباعها حال صيام يوم عرفة.

نصائح لمرضى السكري عند صيام يوم عرفة

وفي هذا الشأن، قال الدكتور «سعيد شلبي» أستاذ أمراض الباطنة بالمركز القومي للبحوث في تصريحات خاصة لـ«الوطن» إن مرضى السكري الذين يرغبون في صيام يوم عرفة يجب عليهم تأخير تناول وجبة السحور، ويفضل تناول الفول لأنه يصعب هضمه ما يؤدي إلى عدم شعور المريض بالجوع أثناء فترة الصيام، وفي الوقت نفسه يجب تناول بعض أرغفة الخبز والدواء بنفس الطريقة التي يتم تناوله بها في رمضان.

كما يفضل تناول نصف الجرعة أو ربما يتم إلغائها، ليتم تناولها في وجبة الإفطار، فخلال درجات الحرارة المرتفعة قد يتعرض المريض للشعور بالهبوط.

شرب كميات كبيرة من المياه

وتابع الطبيب، أنه من الضروري أن يتم تناول الإفطار مع أذان المغرب مباشرة، وشرب كمية كبيرة من المياه خلال فترة السحور، وتجنب الخروج من المنزل خلال درجات الحرارة المرتفعة وأخذ قسط من الراحة، وهذه العوامل تساعده على استكمال صيام يوم عرفة.

وأكد شلبي، أنه إذا شعر المريض بالتعب في الفترة بين أذان العصر والمغرب يجب عليه كسر صيامه، خاصة إذا ظهر عليه شحوب في الوجه وتعرق شديد.

مقالات مشابهة

  • مجدي بدران يقدم 10 نصائح لتجنب الشعور بالإرهاق في الحر
  • العامة للمجازر: فتح 491 مجزر بالمجان للأضاحي طوال فترة العيد (فيديو)
  • نصائح لتجنب الأضرار الصحية لطقوس الطعام في عيد الأضحى
  • تقوي جهاز المناعة.. 6 فوائد لا تعرفها عن ماء الليمون
  • يوم عرفة 2024.. هل يجوز صومه بنية قضاء أيام من رمضان؟
  • صيام يوم عرفة.. وجبة السحور والإفطار المثالية في الطقس الحار
  • فئات ممنوعة من تناول الشوكولاتة.. منها مرضى الحساسية والسكري
  • نصائح لمرضى السكري عند صيام يوم عرفة.. تجنب مخاطر الحرارة المرتفعة
  • أسباب الشعور بالنعاس بعد الوجبات وكيفية التغلب عليه
  • هل يجوز صيام يوم عرفة بنية قضاء رمضان؟.. دار الإفتاء تجيب