الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلنت وزارة التجارة، اليوم الأربعاء، عن استقرار أسعار المواد الغذائية بعد ضخ كميات كبيرة منها ضمن السلة الرمضانية، وفيما أكدت التنسيق مع خمس جهات حكومية لإعداد تركيبة سعرية للمواد الغذائية، حددت موعد انتهائها والإعلان عنها.

وقال المتحدث باسم الوزارة محمد حنون، إن "أسعار المواد الغذائية في السوق المحلية مستقرة، بسبب ضخ كميات كبيرة من المواد الغذائية عبر السلة الرمضانية التي تضم 11 مادة".

وأضاف، "بدأنا بخطة تجهيز في جميع المحافظات، وتم تحقيق نسب متقدمة في التجهيز، وخلال الأيام القليلة المقبلة سيتم استكمال خطة تجهيز المواد الغذائية إلى المواطنين"، مبينا أن "المواد الغذائية المجهزة ضمن السلة تشهد استقرارا كبيرا في المراكز التسويقية المنتشرة في عموم المحافظات والتي سجلت حضورا جماهيريا في الإقبال على التسوق".

وأكد حنون، أن "الوزارة تهدف إلى تفويت الفرصة على الجشعين ومن يحاول خلق أزمة"، منوها إلى "جاهزية الوزارة الكاملة لاستقرار السوق عبر الكميات الموجودة في مخازنها ببغداد والمحافظات".

ولفت حنون إلى "توجيه مكتب رئيس مجلس الوزراء بإعداد تركيبة سعرية للمواد الغذائية والتي تم الوصول إلى مرحلة متقدمة في الإعلان عنها"، موضحا أنه "يتم القيام حاليا بالتنسيق مع وزارات التخطيط والزراعة والصناعة والأجهزة الأمنية، فضلا عن التنسيق العالي المستوى مع البنك المركزي العراقي".

ونوه إلى "وجود لجنة فنية في اللجنة المركزية لوضع الأسعار اعتمادا على تفاصيل كثيرة تتعلق بعمليات النقل الداخلي والنقل عبر البحار، فضلا عن الخدمات التي يقدمها لأجهزة الدولة"، مشيرا إلى أنه، "سيتم خلال الشهر الجاري الانتهاء من هذه التركيبة والإعلان عنها، بغية قيام الأجهزة الأمنية باتخاذ الإجراءات لمتابعة السوق المحلية ووضع اليد على المخالفين".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار المواد الغذائیة

إقرأ أيضاً:

استقرار أسعار الفاكهة والخضروات اليوم الجمعة بأسواق الفيوم

شهدت أسواق الخضروات والفاكهة بمحافظة الفيوم، اليوم الجمعة 31 مايو، إستقرارا في الأسعار وخاصة في أسعار الفاكهة مع توافر المعروض بكافة الأسواق والسويقات الفرعية.

وكانت الأسواق الرئيسية قد شهدت إنخفاضا طفيفا بأسعار بعض الأنواع، مساء أمس الخميس بسوق الفيوم العمومي لبيع الخضروات والفاكهة بالجملة، وعدد من الأسواق والسويقات.

إستقرار أسعار الفاكهة والخضروات وتوافر المعروض بالأسواق 

وشهدت الأسعار في أسواق الخضروات إستقرارا في بعض الأصناف، حيث بلغ سعر كيلو البطاطس 15جنيها، والطماطم 7 جنيهات، وكيلو الليمون 25 جنيها، وبلغ سعر كيلو البصل الأحمر والأصفر 8 جنيهات، و8 جنيهات للخيار، و25 جنيها للفلفل الألوان، و20 جنيها لورق العنب، و10 جنيهات للكوسة، و10 جنيهات للباذنجان الأسود و12 جنيهات للباذنجان الأبيض، و10 جنيهات للباذنجان العروس و8 جنيهات لكيلو الفلفل الأخضر و20 جنيها للفلفل الأحمر، و12 جنيها للفلفل الرومي و7 جنيهات للجزر، و30 جنيها لكيلو البامية، و8 جنيهات لكيلو الملوخية، وربطة الشبت والبقدونس والبصل الأخضر بمبلغ جنيهان، وتراوحت أسعار الكرنب من 10 إلى 15 جنيها حسب الحجم، والكرنب الأحمر 8 جنيهات، والكابوتشا والخس 4 جنيهات،  بينما ارتفع سعر كيلو الثوم الجديد ليسجل مبلغ 65 جنيها.

وفي أسواق الفاكهة شهدت الأسعار إنخفاضا في أسعار العنب والمشمش والبطيخ، حيث تراوحت أسعار كيلو البرتقال بجميع أنواعه من 8 إلى 15 جنيها، وكيلو العنب ب35 جنيها، وكيلو المشمش ب25 جنيها، وكيلو الخوخ ب30 جنيها، فيما بلغ سعر كيلو الموز 15 جنيها، بينما بلغ سعر كيلو التفاح البلدي ب35 جنيها والتفاح الأحمر والأصفر مبلغ 45 جنيها، وتراوح سعر كيلو التفاح المستورد من 55 إلى 70 جنيها، و20 جنيها للتين الرمادي والرمان والفراولة، و30 جنيها للبلح البارحي والزغلول، و15 جنيها لكيلو الجوافة، و20 جنيها لكيلو الكنتالوب، وتراوحت أسعار البطيخ من 25 إلى 60 جنيها للبطيخة الواحدة حسب الحجم. 

  وتباينت الأسعار في عدد من الأسواق الأسبوعية بالقرى والمراكز، ورصدت الوفد ذلك اليوم بسوق الجمعة العمومي بمدينة الفيوم، وسوق الجمعة الأسبوعي بعدد من السويقات بقرى ومراكز المحافظة، والتي شهدت توافر المعروض من الفاكهة والخضروات بكافة أنواعها، نظرا لتوافر كافة الأصناف بالمناطق الزراعية المحيطة بالأسواق والقريبة منها، والتي تساعد في توفير عوامل نقل الخضروات والفاكهة إلى الأسواق. 

مقالات مشابهة

  • العراق يعلن تحقيق الاكتفاء الذاتي من محصول القمح
  • سعر الفول اليوم الأحد في الأسواق ولدى تاجر الجملة
  • ننشر نتائج البعثة التحضيرية للمجلس التصديري للصناعات الغذائية إلى العراق
  • انخفاض أسعار الذهب في الأسواق العراقية اليوم
  • انخفاض يطرأ على أسعار صرف الدولار في الأسواق العراقية اليوم
  • أسعار الكتاكيت اليوم الأحد 2-6-2024 في الأسواق.. استقرار ملحوظ
  • إليكم أسعار الذهب في الأسواق العراقية
  • أسعار صرف الدولار في الأسواق العراقية اليوم
  • كوريا الجنوبية تعلن زوال التجارة مع جارتها الشمالية
  • استقرار أسعار الفاكهة والخضروات اليوم الجمعة بأسواق الفيوم