البوابة نيوز:
2024-06-02@20:00:02 GMT

محمية رأس محمد.. جنة على الأرض في شرم الشيخ

تاريخ النشر: 14th, March 2024 GMT

تعتبر محمية رأس محمد بشرم الشيخ  مقصد للكثير من السائحين في شتى بقاع العالم، فهي جنة طبيعية خلابة، تُعرف بجمالها الطبيعي الفريد وتنوعها البيئي الساحر.


وبوابة المحمية، تُزينها لوحة فنية رائعة على شكل اسم الله بخطوط عربية جميلة، تُضفي على المكان قداسة وجمالًا روحانيًا.


يوجد بها أيضًا شجر المنجروف ويُغطي مساحات واسعة من المحمية، ويُعد من عجائب الطبيعة، حيث ينمو في المياه المالحة ويتغذى على الأعشاب الموجودة تحته، مما يجعله منظرًا فريدًا من نوعه.


ويوجد بالمحمية شق الزلزال وهو عبارة عن شق عميق في الأرض نتج عن زلزال عام 1968، ويبلغ طوله 42 مترًا وعمقه 14 مترًا، ويُعد من أبرز معالم المحمية.، وتتميز المحمية بعدد من الخصائص وهي كالتالي:


- تنوع ألوان الماء: تتمتع محمية رأس محمد بتنوع مذهل في ألوان الماء، من الأزرق الصافي إلى الأخضر الزمردي، مما يُضفي على المكان سحرًا خاصًا.
مناظر طبيعية خلابة: تُقدم المحمية للزائرين مناظر طبيعية خلابة، من جبال شاهقة إلى شواطئ رملية ساحرة، مما يجعلها وجهة مثالية لمحبي الطبيعة والهدوء.
- الأنشطة: تُتيح المحمية للزائرين الاستمتاع بالعديد من الأنشطة، مثل الغوص والغطس والسباحة، ومشاهدة الشعاب المرجانية الملونة والحياة البحرية المتنوعة.
- محمية رأس محمد: وجهة مثالية لعشاق الطبيعة والجمال، حيث تُقدم لهم تجربة فريدة من نوعها لا تُنسى.
- نصائح للزائرين:
احرص على ارتداء ملابس مناسبة للمشي لمسافات طويلة.
احرص على شرب كميات كافية من الماء، خاصة في فصل الصيف.
احرص على احترام البيئة الطبيعية للمحمية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: شرم الشيخ السائحين المحمية محمیة رأس محمد

إقرأ أيضاً:

«ناشونال أكواريوم أبوظبي» يُعِدّ جيلاً من حماة البيئة البحرية

يُعِدُّ ناشونال أكواريوم أبوظبي جيلاً جديداً من حماة البيئة البحرية لدى أجيال المستقبل، وذلك باستضافة نحو 60 ألف طالب وطالبة من مختلف المدارس الحكومية والخاصة سنوياً، في جميع أنحاء الإمارات، ليستمتعوا برحلات هادفة، بما يوفره من تجارب تعليمية ملهمة تتضمن جانباً عملياً مفيداً يمكّن الطلبة من إلقاء نظرة عن قرب على عجائب الحياة البحرية، مع تسليط الضوء على أهمية حماية محيطاتنا والأنواع المتنوعة التي تعيش فيها، ما يعكس الالتزام بتنمية حس المسؤولية المجتمعية.

قالت آن فالنتينا بوربون، مديرة البرامج التعليمية وبرامج الحفظ: «يقدم الأكواريوم أربعة برامج فريدة وهي: برامج استكشاف البحار، والطبيعة العربية، والنظام البيئي والتكيّف المذهل، والتي تم تصميم كل واحد منها حول موضوع مختلف يهدف لتحقيق نتائج تعليمية محددة، ومصممة خصيصاً لتتماشى مع المناهج المدرسية».

وأضافت: «يلعب الأكواريوم دوراً محورياً في جهود الحفاظ على البيئة، ويشارك بنشاط في مبادرات الإنقاذ وإعادة التأهيل وإعادة الحيوانات إلى بيئتها الطبيعية؛ حيث أطلق مؤخراً برنامجاً تعليمياً جديداً للمدارس، يركز على الأنواع المعرضة للانقراض مثل خراف البحر الإفريقية المصنفة حالياً بأنها كائنات معرضة للانقراض، وفق كل من معاهدة التجارة العالمية لأصناف الحيوان والنبات البري المهدد بالانقراض CITES والاتحاد الدولي لصون الطبيعة ومواردها».

وأما فيما يتعلق بالبرامج الموجهة لطلاب المدارس من مرحلة رياض الأطفال وحتى المرحلة الثانوية، فإن الأكواريوم يقدم برنامج «بروفيسورز أكواديمي» والذي يصطحب من خلاله مجموعة من المرشدين الخبراء والذي يشار إليهم باسم «البروفيسورز»، الطلبة من مختلف المراحل التعليمية مقدمين لهم مجموعة شيقة من الحقائق العلمية والمعلومات الطريفة عن سلوك الكائنات الموجودة في الأكواريوم. كما تتم إتاحة الفرصة للطلبة بالتفاعل مع بعض الكائنات والمشاركة في مجموعة من الألعاب التفاعلية التعليمية، ما يزيد من اهتمامهم بالكائنات المائية ويزيد تقديرهم لجهود الحفاظ على البيئة كما يخلق لديهم فضولاً ذهنياً لفهم النظم البيئية البحرية.

ويهدف ناشونال أكواريوم أبوظبي إلى توجيه أجيال المستقبل نحو حياة مستدامة تحافظ على البيئة المائية، من خلال رفع الوعي البيئي وزيادة ارتباط الطلاب بالطبيعة وتعزيز تقديرهم لها.

ويلتزم الأكواريوم بتعزيز احترام الطبيعة والاحتفاء بكنوزها، ويشير شعاره «إتاحة الفرصة للناس لإعادة التواصل مع كنوز الطبيعة» إلى دور كل فرد في الحفاظ على جمال كوكبنا وكائناته وموارده لأجيال المستقبل.

مقالات مشابهة

  • بعد تطبيقها اليوم.. ننشر عقوبة الحج دون تصريح للزائرين والمقيمين والمواطنين 2024
  • إطلاق برنامج "عرفة منبر الأرض" لتناول سيرة خطباء الحرم بموسم الحج
  • بدأ تطبيقها من اليوم.. ما هي عقوبة الحج بدون تصريح للزائرين والمقيمين والمواطنين 2024؟
  • تخلصى من خلايا الجلد الميتة.. وصفات طبيعية لتقشير الشفاه
  • ذهب لبنان الأبيض.. مناجم طبيعية بحرية قد تدر ملايين الدولارات (صور)
  • ايلام الفيلية.. ضجيج المواليد الجديدة في محمية لتكاثر الغزال الأصفر المهدد بالانقراض
  • ببذور الحلبة.. وصفات طبيعية للتخلص من قشرة الحواجب
  • متنزه جدر في الباحة واجهة جذب جديدة لمحبي الطبيعة
  • «ناشونال أكواريوم أبوظبي» يُعِدّ جيلاً من حماة البيئة البحرية
  • أنشطة لتخفيف التوتر.. اختر ما يناسبك