أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الخميس، أنه سيتم استدعاء سفير النمسا لدى موسكو إلى مقر الوزارة، ردًا على قرار فيينا بطرد اثنين من الدبلوماسيين الروس خارج آراضيها بحلول 19 مارس الجاري.

ونقلت وكالة أنباء «تاس» الروسية عن وزارة الخارجية أنه، سيتم استدعاء سفير النمسا إلى مقر وزارة الخارجية، دون أن تحدد متى سيحدث ذلك بالضبط، وما هي الإجراءات التي سيتم اتخاذها معه.

يشار إلى أن وزارة الخارجية الروسية أعربت في وقت سابق عن إدانة موسكو الشديدة للإجراءات التي اتخذتها فيينا ضد اثنين من الدبلوماسيين الروس والتي وصفتها بـ«غير الودية»، وهددت باتخاذ إجراءات انتقامية لكن "في الوقت المناسب.

اقرأ أيضاًموسكو: سفن حربية روسية تشارك في مناورات بحرية دولية بمشاركة إيران والصين

المتحدث باسم الكرملين يكشف حقيقة نية موسكو استخدام الأسلحة النووية في أوكرانيا

الأمن الروسي: مناورات حلف «الناتو» تمثل محاكاة لسيناريو مواجهة عسكرية مع موسكو

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الرئيس الروسي بوتين فلاديمير بوتين الجيش الروسي القوات الروسية رئيس روسيا بوتن حرب روسيا روسيا ضد اوكرانيا روسيا ضد أوكرانيا جيش اوكرانيا هجمات اوكرانيا هجمات أوكرانيا أوكرانيا ضد روسيا اوكرانيا ضد روسيا وزارة الخارجیة

إقرأ أيضاً:

واشنطن تؤكد أنها لن تتوانى عن الرد على أنشطة إيران النووية 

استنكرت الولايات المتحدة، الخميس، ما ورد في تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن أنشطة إيران النووية والذي أكد زيادة قدرتها، وذلك بعد أسبوع من تبني مجلس محافظي الوكالة قرارا ينتقد عدم تعاون طهران، محذرة أنها لن تتوانى عن "الردّ" على أيّ تصعيد من جانب إيران لبرنامجها النووي.

وأورد بيان أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية أبلغت أعضاءها، الخميس، أن طهران قالت لها إنها تقوم بتركيب مزيد من السلاسل في منشآت تخصيب اليورانيوم في نطنز وفوردو، وفق ما نقلته فرانس برس. 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، الخميس، في بيان إن التقرير الذي أصدرته الوكالة الدولية للطاقة الذرية "يوضّح أن إيران تهدف إلى توسيع برنامجها النووي بطرق تخلو من غرض سلمي ذي مصداقية". 

وأضاف "هذه السلوكيات المخطط لها مسبقا تناقض بشكل أكبر ادعاءات إيران. إن قررت إيران تطبيق هذه الخطط سنستجيب وفقا لذلك". 

وشددت الأميركية على أنه "يتوجب على إيران التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية دون أي تأخير من أجل التطبيق الكامل لالتزاماتها الخاصة بالسلامة والملزمة قانونيا". 

وأكدت ميلر في بيانه أنه حتى تلتزم إيران بذلك، "سيواصل مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بمحاسبة إيران، نظل على تنسيق مكثّف مع شركائنا وحلفائنا ونحن جاهزون لمواصلة رفع الضغط على إيران في حال استمر انقطاع تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية". 

وكان الاقتراح الذي قدمته بريطانيا وفرنسا وألمانيا، وعارضته الصين وروسيا في اجتماع مجلس الوكالة الذي يضم 35 دولة، الأول من نوعه منذ نوفمبر عام 2022.

وجاء القرار الذي وصفته طهران بأنه "متسرع ومتهور"، وسط مأزق بشأن تصاعد الأنشطة النووية الإيرانية ومخاوف القوى الغربية من سعي طهران لتطوير سلاح نووي، وهو ما تنفيه إيران.

وعلى الرغم من طابعه الرمزي في هذه المرحلة، فإن قرار الوكالة يهدف لزيادة الضغط الدبلوماسي على إيران، مع إمكان إحالة القضية على مجلس الأمن الدولي.

ودفعت قرارات مماثلة في الماضي طهران إلى الرد عبر تفكيك كاميرات المراقبة وغيرها من المعدات من منشآتها النووية وتكثيف أنشطتها لتخصيب اليورانيوم.

ووفقا للوكالة الدولية للطاقة الذرية، فإن إيران هي الدولة الوحيدة التي لا تملك سلاحا نوويا وتخصب اليورانيوم إلى مستوى مرتفع يبلغ 60 في المئة، وهو مستوى قريب من الدرجة المستخدمة في تصنيع الأسلحة، في حين تواصل تكديس مخزونات ضخمة منه.

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن طهران سرّعت برنامجها النووي بشكل كبير ولديها الآن ما يكفي لصنع عدة قنابل ذرية.

وتراجعت طهران تدريجا عن الالتزامات التي تعهدت بها بموجب الاتفاق النووي المبرم مع القوى العالمية، في عام 2015.

وسمح الاتفاق التاريخي لإيران بتجنب العقوبات الغربية مقابل فرض قيود على برنامجها النووي، لكنه انهار بعد انسحاب الولايات المتحدة منه احاديا في عهد الرئيس السابق، دونالد ترامب، في عام 2018.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يناقش مستجدات الأزمة الأوكرانية - الروسية في سويسرا
  • كيت ميدلتون تؤكد أنها "أحرزت تقدما" في رحلة العلاج من السرطان
  • مدينة روسية ستشكل الوجهة السياحية الأكثر شعبية بين الروس في يوليو
  • احتجاجًا على حكم الإعدام الصادر بحق سويدييْن.. ستوكهولم تستدعي دبلوماسيًا عراقيًا
  • أبرز تصريحات بوتين أمام قيادة وزارة الخارجية الروسية
  • موسكو: واشنطن تدعم الاضطرابات في جورجيا ولا تدين قمع المسيرات في أرمينيا
  • واشنطن تؤكد أنها لن تتوانى عن الرد على أنشطة إيران النووية 
  • روسيا تحذر فرنسا من صدام مباشر
  • رويترز: 8 وزراء خارجية في الاتحاد الأوروبي يدعون إلى منع تنقل الدبلوماسيين الروس في أنحاء الاتحاد
  • 8 وزراء خارجية في الاتحاد الأوروبي يدعون لتقييد حرية تنقل الدبلوماسيين الروس في أنحاء التكتل