أصدرت منذ قليل الدائرة الأولى بمحكمة الجنايات أول درجة المنعقدة بمجمع محاكم بدر، النطق بالحكم على 11 متهما بالانضمام لجماعة إرهابية، في القضية رقم 6607 لسنة 2022 جنايات الشروق، والمقيدة برقم 919 حصر أمن دولة، والمعروفة إعلاميا بـ «خلية الشروق»، وعاقبت 3 متهمين بالسجن المشدد لمدة 10 سنوات، وعاقبت 8 أخرين بالسجن المؤبد، وأمرت المحكمة بإدراج المحكوم عليهم علي قوائم الإرهاب.

صدر الحكم برئاسة المستشار محمـد السعيد الشربيني وعضوية المستشارين عصـام أبـو العـلا وغريب محمـد متولي ومحمـود زيدان ومحمد نـبيل وسكرتارية ممدوح عبد الرشيد.

خلية الشروق

ووجه للمتهمين العديد من التهم، منها أولا المتهمين من الأول وحتى السادس، تولوا قيادة جماعة إرهابية الغرض منها تعطيل أحكام الدستور والقانون وتعريض حياة المواطنين للخطر، وفيما وجه للمتهمين من السابع وحتي الحادي عشر، تهم الانضمام لجماعة إرهابية مع علمهم بأغراضها، وفيما وجه للمتهمين من الأول وحتي السابع ومن التاسع وحتي الحادي عشر تهم تمويل جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها.

ووجه للمتهم التاسع تهم تصنيع طائرة لا سلكية، وتلقى المتهمين من التاسع وحتي الحادي عشر تدريبات على تصنيع الأسلحة والمتفجرات.

اقرأ أيضاًمن 3 إلى 5 سنوات.. أحكام رادعة ضد المتهمين في قضية «تهريب الأدوية الكبرى»

ضبط تشكيل عصابى تخصص فى سرقة المساكن بالقليوبية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أخبار الحوادث إرهاب الأسبوع التهم الحكم الشروق المؤبد المشدد النطق بالحكم حوادث حوادث الأسبوع خلية خلية إرهابية خلية الشروق محاكمة محكمة

إقرأ أيضاً:

70 قتيلاً على الأقل بهجمات إرهابية في مالي

أسفرت الهجمات الإرهابية في باماكو عن مقتل أكثر من 70 شخصاً وإصابة 200 بجروح، في واحدة من أثقل الخسائر في صفوف قوات الأمن المالية خلال السنوات الأخيرة.

وأفاد مصدر أمني عن مقتل 77 شخصاً وإصابة 255 آخرين بجروح، بينما أشارت وثيقة رسمية إلى مقتل حوالي 100 شخص، ذاكرة أسماء الضحايا.

وأعلنت صحيفة "لو سوار دو باماكو" على صفحتها الأولى، الخميس، عن "تشييع حوالي 50 من طلّاب الدرك".

New from @ElianPeltier and me: Mali's military junta faced its deadliest attack this week, at least 50 soldiers killed. Satellite image via @Maxar shows damage to presidential hangar; presidential plane TZ-PRM intact despite its engine being set on fire. https://t.co/v5sb52pVP1 pic.twitter.com/clQvbr0X43

— Christiaan Triebert (@trbrtc) September 19, 2024

يأتي ذلك فيما سعت السلطات العسكرية الحاكمة إلى عدم الإعلان عن حصيلة بشرية محدّدة لهذه العملية التي لم تشهد العاصمة مثيلاً لها منذ فترة طويلة، والتي تناقض بحجهما تصريحات المجلس العسكري بشان نجاح استراتيجيته في محاربة المجموعات الإرهابية.

واكتفت هيئة الأركان العامة، الثلاثاء، بالاعتراف بـ"بعض الخسائر في الأرواح البشرية، لا سيما طلاب الدرك"، في حين أفادت مصادر مختلفة عن عدد كبير جداً من القتلى.

وقالت جماعة نصرة الإسلام والمسلمين التي أعلنت مسؤوليتها عن العملية، عبر قنواتها الدعائية، إنّ بضع عشرات من رجالها تسبّبوا خلال 9 ساعات في مقتل وجرح المئات، من بينهم عناصر من مجموعة فاغنر المسلّحة الروسية حليفة النظام العسكري في باماكو. وأضافت أنّ مقاتليها قُتلوا في العملية.

ووقعت هجمات، الثلاثاء، غداة الذكرى الأولى لإنشاء تحالف دول الساحل، الذي يضمّ مالي وبوركينا فاسو والنيجر، التي تواجه توسع أنشطة الجهاديين وتشهد أزمات عميقة.

وألغت الأنظمة العسكرية التي وصلت الى السلطة من خلال انقلابات منذ عام 2020، التحالف التاريخي مع قوة الاستعمار السابقة فرنسا، وتحولت عسكرياً وسياسياً نحو شركاء آخرين منها روسيا.

وهاجم الإرهابيون قبل الفجر مدرسة الدرك، كما اقتحموا المطار العسكري المجاور. وسيطروا مؤقتاً على جزء من المنشأة بما في ذلك الجناح الرئاسي حيث يصل ويغادر رئيس الدولة وضيوفه.

وتُظهر صور نشرتها جماعة نصرة الإسلام والمسلمين عناصرها وهم يدمّرون أجهزة موجودة في المكان.

وندّد رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي محمد، الخميس "بشدّة" بالهجمات التي شهدتها باماكو، كما أطلق "نداء عاجلاً لتعزيز التعاون الاستراتيجي الإقليمي والدولي في الحرب ضدّ عودة ظهور الإرهاب" في غرب إفريقيا. وقدمت فرنسا التعازي.

مقالات مشابهة

  • الثلاثاء.. النطق بالحكم على البلوجر سوزي الأردنية
  • محافظ عدن: ثورة الحادي والعشرين من سبتمبر عبرت عن الاستقلال الوطني الحقيقي
  • المؤبد لمسئول ببنك بالإسكندرية و10 سنوات لآخرين استولوا على نصف مليار جنيه
  • البرازيل تفتتح المؤتمر الحادي عشر لاتحاد المؤسسات العربية الفلسطينية
  • تريندز يدشن مكتبه التاسع عالمياً في طوكيو
  • ثورة الحادي والعشرين من سبتمبر تمضي بخطى ثابتة
  • روسيا تدين أحداث لبنان: تصرفات إرهابية كادت تؤدي إلى حرب شاملة
  • الأمن الإيراني يقضي على خلية إرهابية غرب البلاد
  • 70 قتيلاً على الأقل بهجمات إرهابية في مالي
  • الإدارة الأمريكية ترفض تصنيف مليشيا الحوثي منظمة إرهابية أجنبية