مارس 17, 2024آخر تحديث: مارس 17, 2024

المستقلة/- قال المتحدث باسم المجلس العسكري في النيجر، الكولونيل أمادو عبد الرحمن، اليوم السبت، إن المجلس العسكري الحاكم في النيجر ألغى بأثر فوري اتفاقا عسكريا يسمح بتواجد أفراد عسكريين و مدنيين من وزارة الدفاع الأمريكية على أراضيه.

و يأتي القرار في أعقاب زيارة قام بها مسؤولون أمريكيون هذا الأسبوع ترأستها مساعدة وزير الخارجية للشؤون الأفريقية مولي في وضمت الجنرال مايكل لانجلي قائد القيادة الأمريكية في أفريقيا.

و قال عبد الرحمن، متحدثا على شاشة التلفزيون في الدولة الواقعة في غرب أفريقيا، إن الوفد الأمريكي لم يتبع البروتوكول الدبلوماسي، و لم يتم إبلاغ النيجر بتشكيلة الوفد أو موعد وصوله أو جدول أعماله.

و أضاف أن المناقشات دارت حول التحول العسكري الحالي في النيجر و التعاون العسكري بين البلدين و اختيار النيجر لشركائها في الحرب ضد المتشددين المرتبطين بتنظيمي القاعدة و الدولة الإسلامية.

و قال مسؤول أمريكي، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، إن مسؤولين أمريكيين كبار أجروا “مناقشات صريحة” في نيامي في وقت سابق من هذا الأسبوع حول مسار المجلس العسكري الحاكم في النيجر.

و أضاف المسؤول: “نحن على اتصال مع CNSP و سنقدم المزيد من التحديثات حسب الضرورة”.

منذ استيلائه على السلطة في يوليو/تموز من العام الماضي، قام المجلس العسكري في النيجر، مثل الحكام العسكريين في مالي و بوركينا فاسو المجاورتين، بطرد القوات الفرنسية و غيرها من القوات الأوروبية، و لجأ إلى روسيا طلباً للدعم.

و قال عبد الرحمن “النيجر تأسف لنية الوفد الأمريكي حرمان شعب النيجر صاحب السيادة من حق اختيار شركائه و أنواع الشراكات القادرة على مساعدته حقا في مكافحة الإرهاب”.

و أضاف “كما تستنكر حكومة النيجر بشدة هذا الموقف المتعالي المصحوب بالتهديد بالانتقام من رئيس الوفد الأمريكي تجاه حكومة و شعب النيجر”.

كان هناك حوالي 1100 جندي أمريكي في النيجر اعتبارًا من العام الماضي، حيث يعمل الجيش الأمريكي من قاعدتين، بما في ذلك قاعدة الطائرات بدون طيار المعروفة باسم القاعدة الجوية 201، و التي تم بناؤها بالقرب من أغاديز في وسط النيجر بتكلفة تزيد عن 100 مليون دولار.

منذ عام 2018، تم استخدام القاعدة لاستهداف مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية و جماعة نصرة الإسلام و المسلمين التابعة لتنظيم القاعدة في منطقة الساحل.

و قال عبد الرحمن إن وضع ووجود القوات الأمريكية في النيجر غير قانوني و ينتهك القواعد الدستورية و الديمقراطية لأنه، وفقا للمتحدث، تم فرضه من جانب واحد على الدولة الأفريقية في عام 2012.

و قال إن النيجر ليست على علم بعدد الأفراد المدنيين و العسكريين الأمريكيين الموجودين على أراضيها أو كمية المعدات المنشورة، و وفقاً للأتفاقية، فإن الجيش الأمريكي ليس ملزما بالرد على أي طلب للمساعدة ضد المتشددين.

و قال عبد الرحمن: “في ضوء كل ما سبق، تلغي حكومة النيجر، بأثر فوري، الاتفاق المتعلق بوضع الأفراد العسكريين الأمريكيين و الموظفين المدنيين في وزارة الدفاع الأمريكية على أراضي جمهورية النيجر”.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: قال عبد الرحمن المجلس العسکری فی النیجر

إقرأ أيضاً:

وزير الداخلية الأمريكي يبرر القيود الجديدة على طالبي اللجوء

دافع وزير الأمن الداخلي الأمريكي أليخاندرو مايوركس، عن القيود الجديدة التي فرضتها إدارة الرئيس جو بايدن على طالبي اللجوء عبر الحدود.

استطلاع: 60% من الأمريكيين يؤيدون ترحيل المهاجرين غير الشرعيين

وقال مايوركس في مقابلة مع شبكة ABC الأمريكية، إن "الهدف من القيود الجديدة دفع الأفراد إلى تقييم المخاطر قبل ترك بلدانهم الأصلية، وأيضا حثهم على اتباع المسارات القانونية التي وفرتها السلطات الأمريكية في هذا الإطار".

ولفت إلى أن القيود التي فرضتها إدارة بايدن على طالبي اللجوء عبر الحدود، تهدف كذلك إلى إبعادهم عن أيادي عصابات تهريب البشر.

وكان بايدن كشف الثلاثاء، عن خطط لفرض قيود فورية كبيرة على المهاجرين غير الشرعيين الذين يطلبون اللجوء على الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك، وذلك عندما ترتفع أعداد العابرين إلى "حد مفرط".

ويسمح القرار للمسؤولين بالتصدي لطالبي اللجوء والمهاجرين عندما يصل عددهم إلى 2500 يوميا. وبموجب هذا الأمر، ستتمكن السلطات من ترحيل المهاجرين الذين عبروا إلى الولايات المتحدة من دون الوثائق المطلوبة.

ويدخل حوالي 4 آلاف شخص بالفعل إلى الولايات المتحدة كل يوم، مما يعني دخول أمر بايدن حيز التنفيذ، لأن الأرقام الحالية للمهاجرين أعلى من المتوسط اليومي.

وبموجب هذا الإجراء، سيسمح لطالبي اللجوء بالدخول مرة أخرى بمجرد انخفاض الأعداد إلى أقل من 1500 يوميا.

ويعد قرار بايدن تحولا كبيرا في سياسته بشأن قضية حاسمة في عام انتخابات مصيرية بالنسبة له، وللحزب الديمقراطي، إذ تعرّض الرئيس لانتقادات لاذعة من الجمهوريين بشأن الزيادة غير المسبوقة في أعداد الوافدين الجدد.

ويقول منتقدو القرار إنه سيعرض المهاجرين للخطر وينتهك التزامات واشنطن الدولية بتوفير ملاذ آمن للأشخاص الذين تتعرض حياتهم للتهديد، بينما تنفي إدارة بايدن ذلك.

المصدر: abc news

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة تعلن استعدادها لاتخاذ مزيد الإجراءات بما في ذلك العسكرية ضد إيران
  • القاعدة العسكرية الروسية في السودان: التفاصيل والتأثيرات
  • تراجع أسعار النفط مع انتظار بيانات التضخم الأمريكي
  • عدم ثقة أغلبية الشعب الأمريكي في قدرة جو بايدن الذهينة
  • الولايات المتحدة قد تتّجه نحو حرب أهلية قد تُنهي وجودها
  • النيجر مهتمة بنشر قاعدة عسكرية روسية على أراضيها
  • وزير الداخلية الأمريكي يبرر القيود الجديدة على طالبي اللجوء
  • أول دولة أفريقية تعلن نشر قاعدة عسكرية روسية في بلادها
  • "إزفيستيا": النيجر مهتمة بنشر قاعدة عسكرية روسية في أراضيها
  • "وول ستريت جورنال": السعودية والولايات المتحدة تقتربان من إبرام اتفاقية دفاعية