كرم الدكتور محمد عبد التواب وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة بورسعيد،اليوم، الطلاب حفظة القرآن الكريم الفائزين بمراكز متقدمة على مستوى المحافظة فى مسابقة القرآن الكريم والثقافة الإسلامية.

جاء ذلك بحضور محمود بدوي مدير عام التعليم العام و إيهاب عبد المقصود مدير عام الشئون التنفيذية ومديري الادارات التعليمية والمراحل التعليمية وموجهي اللغة العربية والتربيه الإسلامية والمشرفين على المسابقة وجمع من أولياء الأمور.

وأشار وكيل تعليم بورسعيد إلى أن هذه المسابقة الوزارية السنوية تعقد بتوجيهات مدير عام تنمية التربية الدينية بديوان الوزارة ويقوم عليها توجيه عام اللغة العربية والتربية ‏الإسلامية تحت تنظيم وإشراف عام لإدارة العلاقات العامة والإعلام بديوان المديرية.‏

وأوضح الدكتور محمد عبد التواب أن المسابقة لها عدة مستويات يمكن للطلاب الإشتراك فيها وهى المستوى الأول لمن يحفظ القرآن كاملا مع حفظ الأحاديث الشريفة كاملة من كتاب ‏الأربعون النووية والمستوى الثانى لمن يحفظ 20 جزءا من القرآن الكريم مع حفظ حتى 20 حديثا والمستوى الثالث لمن يحفظ 10 أجزاء من القرآن الكريم ‏مع حفظ حتى 10 أحاديث شريفة.‏

وكيل تعليم بورسعيد يكرم الطلاب الفائزين في مسابقة القرآن الكريم والثقافة الإسلام 1000279217 1000279208 1000279250 1000279241 1000279262 1000279232 1000279244 1000279211 1000279247 1000279214 1000279202 1000279235 1000279238 1000279226 1000279259

وقام وكيل تعليم بورسعيد بتكريم ١٨ طالبا وطالبة من الفائزين بالمراكز الأولى بالإضافة إلى تكريم ١٨ من المحفظين المشرفين عليهم بالمدارس والموجهين المشرفين من توجيه عام اللغة العربية والتربية الإسلامية.

وكيل تعليم بورسعيد يفتتح معرض ختام الأنشطة التربوية بمدرسة 6 أكتوبر الثانوية| صور سكن بديل لـ11 حالة.. محافظ بورسعيد يسدل الستار على حكاوى هدم الجميل |تفاصيل

كما كرم "عبد التواب" الدكتورة ريهام العيوطي مدير إدارة المشاركة المجتمعية بتعليم بورسعيد لما قامت به من دور بارز فى تدبير مكافآت عينية للطلاب حفظة القرآن، و محمد عبده موجه عام اللغة العربية والتربية الإسلامية لما بذله من جهد لانجاح المسابقة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: بورسعيد الإدارات التعليمية التربية والتعليم التربية الإسلامية التربية الدينية الثقافة الإسلامية المراحل التعليمية تعليم بورسعيد حفظة القرآن الكريم وكيل تعليم بورسعيد وكيل وزارة التربية والتعليم وکیل تعلیم بورسعید القرآن الکریم اللغة العربیة

إقرأ أيضاً:

هل الدعاء للميت بعبارة «ربنا يجعل مثواه الجنة» خطأ؟.. شيخ أزهري يوضح

«ربنا يجعل مثواه الجنة».. دعاء يردده المسلمين بشكل مستمر للمتوفى، إلا أن تداول البعض أن كلمة «مثوى» غير صحيح استخدامها مع الجنة في هذا الدعاء، ظنًا منهم أن كلمة المثوى ترد مع «النار» فقط، وأن الكلمة الأفضل هي «المأوى»، ونستعرض في التقرير التالي صحة استخدام كلمتي «المثوى والمأوى» في الدعاء للمتوفى.

الدعاء للمتوفى

ورد في القرآن الكريم استخدام كلمتي «المثوى والمأوى» مع الجنة وجهنم، وليس لأحدهما تفضيل على أخرى، أو يستحب الدعاء بها للميت، هكذا أوضح الدكتور محمد أبوالسعود، أحد علماء الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف، خلال حديثه لـ«الوطن».

كلمتي المثوى والمأوى، جاءت في معرض النعيم والجحيم لا خصوصية لأحداهما على ثواب أو عقاب، كما ورد في القرآن الكريم في سورة «يوسف»: «وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِنْ مِصْرَ لِامْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ عَسَى أَنْ يَنْفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا»، وفي قول الله: «قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ ۖ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ ۖ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ»، وفي قوله في سورة محمد: «وَاللَّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ وَمَثْوَاكُمْ».

القرآن الكريم يستخدم الصيغتين في الدعاء

ولازال القرآن الكريم يستخدم كلمتي المثوى والمأوى مثل: «مَتَاعٌ قَلِيلٌ ثُمَّ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمِهَادُ»، «أولَٰئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَلَا يَجِدُونَ عَنْهَا مَحِيصًا»، وفق تعبير «أبو السعود»، موضحا أن الدعاء للميت يملأ الصيغتين يجوز سواء «ربنا يجعل مثواه أو مأواه الجنة».

مقالات مشابهة

  • هل الدعاء للميت بعبارة «ربنا يجعل مثواه الجنة» خطأ؟.. شيخ أزهري يوضح
  • أمانة العاصمة.. مدرسة تعليم القرآن الكريم تنظم حفل اختتام العام الدراسي 1445هـ
  • رئيس الإذاعة المصرية: ليس لنا منافسون.. ولن يجد العالم مثل إذاعة القرآن الكريم
  • جامعة حلوان الأهلية تكرم أبناءها من حفظة القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة
  • فور الأمر الكريم.. وكيل «الشؤون الإسلامية»: جهزنا أسماء ومقرات سكن الحجاج الفلسطينيين
  • 50 متسابقا في مسابقة حفظ القرآن الكريم بالوادي الجديد
  • تكريم الفائزين في مسابقة القرآن الكريم بولاية نخل
  • السعودية: إهداء مليون مصحف مترجم للحجاج
  • جامعة حلوان الأهلية تكرّم حفظة القرآن الكريم والأحاديث النبوية
  • تفاصيل حصول جامعة الجلالة على المركز الأول بمسابقة "EMIC" الدولية (فيديو)