الجديد برس:

أطلقت كوريا الشمالية، اليوم الإثنين، صواريخ باليستية عدة قصيرة المدى وفق ما أعلن الجيش الكوري الجنوبي، تزامناً مع زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن لسيول.

وذكر الجيش الكوري الجنوبي أنه “رصد نحو الساعة 7,44 (22,44 ت غ) إطلاق ما يبدو أنها صواريخ باليستية عدة قصيرة المدى” قطعت نحو 300 كيلومتر قبل أن تسقط في البحر الشرقي، المعروف أيضاً باسم بحر اليابان.

وقالت هيئة الأركان المشتركة الكورية الجنوبية: “نتبادل المعلومات ذات الصلة مع الولايات المتحدة واليابان، ونبقى مستعدين للتدخل”.

وتزامنت عمليات الإطلاق الصاروخية مع زيارة بلينكن، الذي وصل إلى سيول مساء اليوم السابق.

والتقى بلينكن الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول صباح الإثنين، وفق مقربين منه. كما يُشارك بلينكن في “القمة من أجل الديموقراطية” بنسختها الثالثة.

وتأتي عمليات الإطلاق هذه أيضاً بعد أيام قليلة على اختتام سيول وواشنطن مناوراتهما السنوية الواسعة النطاق “درع الحرية”، التي شملت تدريبات على اعتراض الصواريخ والهجمات الجوية.

ووفقاً لوسائل إعلام يابانية، تم إطلاق ثلاثة صواريخ بالستية قصيرة المدى.

وعمليات الإطلاق الصاروخية هذه، هي الثانية من نوعها التي تُنفذها بيونغ يانغ عام 2024، بعد إطلاقها في 14 يناير صاروخاً يحمل رأساً حربياً فرط صوتي.

ووصل بلينكن إلى كوريا الجنوبية، الأحد، للمشاركة في النسخة الثالثة من “القمة من أجل الديموقراطية”، وهي مبادرة من الرئيس الأمريكي جو بايدن، تستضيفها سيول من الإثنين إلى الأربعاء، في حضور مسؤولين حكوميين ومنظمات غير حكومية وأعضاء من المجتمع المدني.

ومن المقرر أن يبحث وزير الخارجية الأمريكي أيضاً مع نظيره الكوري الجنوبي تشو تاي-يول في تعزيز التحالف بين واشنطن وسيول.

وحذّرت كوريا الشمالية في بداية مارس الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية من أنهما ستدفعان “ثمناً باهظاً” للمناورات، قبل أن تعلن أن رئيسها، كيم جونغ أون، أشرف على مناورة مدفعية واسعة النطاق شاركت فيها وحدات حدودية “تضع عاصمة العدو في متناول أيديها”.

ومنذ بداية العام، صنفت بيونغ يانغ سيول على أنها “عدوها الرئيسي”، وأغلقت الوكالات المخصصة لإعادة التوحيد والحوار بين الكوريتين، وهددت بخوض حرب في حال وقوع أي انتهاك لأراضيها “حتى لو كان بمساحة 0.001 ملم فقط”.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: الکوری الجنوبی

إقرأ أيضاً:

زعيم كوريا الشمالية يشرف على إطلاق عدة صواريخ

أشرف الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون على اختبار نظام لراجمات الصواريخ، بحسب صور نشرتها وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية الجمعة.

تُظهر هذه الصور كيم، وهو يرتدي سترة جلدية بنية اللون ويحيط به جنرالاته، مبتسماً أمام ما يبدو أنه إطلاق 18 قذيفة.

وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية أن الاختبار شمل “وحدات فرعية كبيرة جدًا لقاذفات الصواريخ المتعددة”.

وتظهر صور من هذه التدريبات قاذفة صواريخ متعددة عيار 600 ملم تقول بيونغ يانغ إنها قادرة على إطلاق رؤوس حربية نووية.

وذكرت وكالة الأنباء الكورية الشمالية أن المناورات هي “فرصة لإظهار العواقب التي سيواجهها خصومنا إذا استفزونا”.

وأضافت الوكالة أن كوريا الشمالية “لن تتردد في تنفيذ هجوم وقائي من خلال تفعيل حق الدفاع عن النفس في أي وقت”، موضحة أن الصواريخ التي تم إطلاقها “أصابت بدقة جزيرة مستهدفة على بعد 365 كيلومترا”.

يقول الخبراء إن أنظمة إطلاق الصواريخ الكورية الشمالية قادرة على ضرب سيول التي تبعد نحو 50 كيلومترًا عن المنطقة منزوعة السلاح التي تفصل بين البلدين.

ويخشى محللون من أن تختبر بيونغ يانغ أسلحتها وتزيد إنتاجها قبل إرسالها إلى روسيا التي تخوض حربا في أوكرانيا، وهو ما ينفيه النظام بشدة.

قالت واشنطن إن روسيا استخدمت صواريخ بالستية كورية شمالية في الحرب ضد أوكرانيا، وذلك بحسب تقرير لوزارة الدفاع الأميركية يستند الى تحليل حطام صواريخ عُثر عليها في منطقة خاركيف بشمال شرق أوكرانيا في كانون الثاني/يناير.

وأعلن الجيش الكوري الجنوبي الخميس أنه رصد إطلاق نحو عشرة صواريخ بالستية قصيرة المدى، في عملية وصفها بأنها “استفزازية”. وندد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية بما وصفه بأنه “سلوك خطير وتهديد خطير لشبه الجزيرة الكورية”.

زعيم كوريا الشمالية يشرف على إطلاق عدة صواريخ المصدر أ ف ب الوسومإطلاق صاروخ كوريا الشمالية

مقالات مشابهة

  • كوريا الشمالية توقف بالونات "القمامة" والجارة الجنوبية تتوعد برد قوي
  • بيونغ يانغ تعلق إرسال المناطيد المليئة بالنفايات إلى سيول
  • كوريا الشمالية تهادي جارتها الجنوبية بالقمامة!
  • كوريا الجنوبية: سول سترد بهدوء على سلسلة التحركات العدائية الأخيرة للشمال
  • العطايا الصادقة مناطيد نفايات ترسلها كوريا الشمالية لجارتها الجنوبية
  • كوريا الشمالية توجه بالونات إلى جارتها الجنوبية
  • وزير الدفاع الكوري الجنوبي يدين إطلاق كوريا الشمالية بالونات محملة بنفايات باتجاه بلاده
  • زعيم كوريا الشمالية يشرف على إطلاق عدة صواريخ
  • شقيقة زعيم كوريا الشمالية: بالونات القمامة هدايا صادقة إلى سيول
  • كيم جونغ أون يشرف على تدريبات قاذفات مدفعية صاروخية من عيار 600 مليمتر (صور)