أعلن مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة بوزارة الزرعة موعد نهاية فصل الشتاء وبداية الربيع، والمقرر له الخميس المقبل، على أن يستمر 92 يومًا، يليه فصل الصيف والذي يبدأ يوم 21 يونيو. 

وقال الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة، إن بداية الربيع ستكون باردة لتعيد للأذهان أن الشتاء لم ينته، ثم ما يلبث أن ينقلب الوضع إلى صيف مبكر بعد أيام قليلة.

عودة للأجواء الباردة مرة ثانية إلا مناوشات يائسة

أضاف أن أهم المظاهر المناخية لـ فصل الربيع هي زيادة درجة حرارة النهار، والدفء ليلاً دون عودة للأجواء الباردة مرة ثانية إلا مناوشات يائسة قبل دخول الصيف، على أن تكون بداية الإحساس بحرارة الجو وسط النهار مع الزيادة الكبيرة في الرطوبة، والندى الغزير صباحًا.

أشهر الربيع.. أهم فترة في الموسم الزراعي

وأشار إلى أنه على مستوى الزراعات القائمة فإن أشهر الربيع الثلاثة هي أهم فترة في الموسم الزراعي، والمحدد لشكل الموسم كله، فهو له ثلاث أشكال، الأول منها يكون ربيع بارد مكمل لفصل الشتاء، ويتسبب في إطالة موسم التزهير وتأخير العقد وإرباك موسم الفاكهة، أما الشكل الثاني فهو ربيع دافيء حار ينضم لفصل الصيف في عجلة من أمره، ويتسبب في إنهاء موسم التزهير مبكرا، وظهور الأجيال الأولى من حشرات وأمراض الأجواء الدافئة الحارة، أما الربيع الثالث فهو المعتدل، إذ يحول بعض المحاصيل إلى التزهير على حساب النمو الخضري.

توقف بعض المحاصيل عن التزهير

وأوضح أنه مع بداية فصل الربيع تتوقف محاصيل الفول والكمون والشمر واليانسون والكراوية والقمح عن التزهير تمامًا، وتتجه إلى مرحلة النضج مباشرة، كذلك يكون هناك إزعاج للأمراض الفطرية والبكتيريا المحبة للرطوبة الحرة، ما يؤدي لحدوث تبقعات وندوات على محاصيل الخضر تحديدًا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فصل الربيع فصل الصيف أجواء الربيع

إقرأ أيضاً:

بسبب دفئ الشتاء.. الطلب الأمريكي على الديزل في اذار الأقل منذ 26 عامًا

السومرية نيوز-اقتصاد

كشفت بيانات لادارة معلومات الطاقة الامريكية، عن انخفاض الطلب في الولايات المتحدة على الديزل في اذار الماضي لأدنى مستوى موسمي له منذ عام 1998. وتعرض الطلب على الوقود المقطر، الذي يشمل الديزل وزيت التدفئة، لضربة حادة هذا العام تحت ضغط من تباطؤ نشاط التصنيع والطقس الشتوي المعتدل أكثر من المتوقع وازدهار إمدادات الوقود المتجدد، بحسب رويترز.

وانخفضت المنتجات الموردة من نواتج التقطير، وهو مقياس الطلب الذي تجريه إدارة معلومات الطاقة، بنسبة تزيد عن 6% مقارنة بشهر فبراير إلى 3.67 مليون برميل يوميًا في مارس، وهو أدنى مستوى خلال الشهر منذ عام 1998.

وأظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة أن إنتاج الولايات المتحدة من النفط الخام ارتفع 0.6 بالمئة إلى 13.2 مليون برميل يوميا في مارس آذار، وهو أعلى مستوى منذ ديسمبر كانون الأول، وارتفع إنتاج تكساس، أكبر ولاية منتجة، 0.7 بالمئة إلى 5.6 مليون برميل يوميا في مارس، وهو أعلى مستوى أيضا منذ ديسمبر.


مقالات مشابهة

  • متحدث الأرصاد: اليوم بداية فصل الصيف في المملكة
  • محافظ المنيا: توريد 336 ألف طن قمح للشون والصوامع منذ بداية الموسم
  • موعد فصل الصيف رسميًا.. البحوث الفلكية تُجيب
  • بسبب دفئ الشتاء.. الطلب الأمريكي على الديزل في اذار الأقل منذ 26 عامًا
  • تعرف على موعد فصل الصيف فلكيًا
  • موعد انتهاء فصل الربيع وبدء الصيف 2024 رسميًا
  • السد القطري يتعاقد مع بديل بونجاح
  • موعد بداية العشر الأوائل من ذي الحجة ووقفة عرفات 2024
  • البحوث الفلكية تعلن موعد فصل الصيف رسميًا
  • محافظ المنيا : توريد 324 ألف طن من القمح للصوامع منذ بداية الموسم