الأسبوع:
2024-06-03@03:27:54 GMT

ذكرى العاشر من رمضان.. من هو قارئ فجر النصر؟

تاريخ النشر: 20th, March 2024 GMT

ذكرى العاشر من رمضان.. من هو قارئ فجر النصر؟

ذكرى العاشر من رمضان.. بعد منتصف ليلة 6 أكتوبر 1973، الموافق العاشر من شهر رمضان المبارك، مسك الشيخ محمد أحمد شبيب بمصحفه، وبدأ يقرأ ويراجع ورده اليومي وكأنه يحفظ القرآن لأول مرة وظل يعيد ويكرر، وبعد أن انتهى من المراجعة والتلاوة، بدأ يجهز جلبابه وعمته الأزهرية الشهيرة ليصبح في أبهى صورة، ليستعد لقراءة قرآن الفجر عبر أثير إذاعة القرآن الكريم أكبر وأول إذاعة للقرآن في العالم.

بشرى النصر من قارئ فجر النصر

توجه الشيخ محمد أحمد شبيب إلى المسجد قبل الفجر، وبعدها تم إبلاغه بالآيات التي سوف يقرأها في قرآن الفجر، وهي آيات الشهادة في سبيل الله من سورة آل عمران، «وَلَا تَحْسَبَنَّ ٱلَّذِينَ قُتِلُواْ فِى سَبِيلِ ٱللَّهِ أَمْوَٰتًۢا ۚ بَلْ أَحْيَآءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ»، وأخذ يكرر في الآيات ويتضرع بها إلى الله وكأنها كانت البشرى للجيش المصري العظيم الذي سطر ملحمة بكل المقاييس في تلك الحرب.

لم يتوقع الشيخ أو القائمون على الإذاعة أن تلك الآيات سوف تتلى في يوم النصر يوم حرب أكتوبر المجيدة التي يحتفل بها الأجيال كل عام، حتى اشتهر وعرف بعد ذلك بقارئ النصر.

قارئ فجر النصر الشيخ محمد أحمد شبيبنبذة عن حياة الشيخ محمد أحمد شبيب «قارئ النصر»

ولد الشيخ محمد أحمد شبيب «قارئ النصر» يوم 25 أغسطس 1934 بقرية دنديط مركز ميت غمر دقهلية، حيث الكتاتيب المتعددة بالقرية التي يهتم أهلها بالقرآن حفظًا وتجويدًا.

وفي عام 1951، التحق الشيخ محمد شبيب بمعهد الزقازيق فاشتهر هناك بأنه يتلو القرآن بصوت عذب شجي، فتمسك به مشايخ المعهد وطلبوا منه أن يفتح لهم اليوم الدراسي بالقرآن، والمشاركة في جميع الاحتفالات بالشرقية عن طريق الأزهر الشريف، ليصبح الطالب محمد أحمد شبيب محل ثقة الجميع، وعرف بمنطقة الشرقية الأزهرية وامتدت شهرته إلى البلاد المجاورة التابعة لمحافظة القليوبية، بالإضافة إلى منطقة ميت غمر.

وفي عام 1961م أصيب الشيخ شبيب بالتهاب في الحنجرة كاد يمنعه عن القراءة، ولكن عناية الله أنقذته على يد الدكتور علي المفتي الذي أزال حبة كانت هي السبب في الالتهاب بالحنجرة.

كان لا بد لهذا القارئ الذي حقق شهرة امتدت إلى جميع أقطار الدنيا عبر الزمان والمكان أن يطلب لإحياء ليالي شهر رمضان بكثير من دول العالم، فكانت له زيارات متعددة منها السفر إلى قطر عام 1982م بدعوة خاصة ثم إلى أبوظبي عام 1986م وسافر إلى الجابون عام 1987م.

قارئ فجر النصر الشيخ محمد أحمد شبيبوفاة الشيخ محمد أحمد شبيب «قارئ النصر»

توفي القارئ الشيخ محمد أحمد شبيب في فجر يوم الثالث من أبريل عام 2012 عن عمر ناهز 79 عاما، تاركا إرثا كبيرا من التلاوات الرائعة التي لن ينساها له محبوه.

اقرأ أيضاًمحافظ القاهرة يهنئ الرئيس السيسي بذكرى نصر العاشر من رمضان

حزب المؤتمر يهنئ الرئيس السيسي بذكرى العاشر من رمضان

رئيس جامعة قناة السويس يهنئ الرئيس السيسى بذكرى انتصارات العاشر من رمضان

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: نصر أكتوبر النصر العاشر من رمضان ذكرى العاشر من رمضان ايات النصر فجر فجر أكتوبر العاشر من رمضان

إقرأ أيضاً:

في ذكرى ميلادها.. كل ما تريد معرفته عن عزة لبيب

يحل اليوم ذكرى ميلاد الفنانة عزة لبيب، الذي ولدت 1 يونيو، كانت بدايتها خلال فترة الثمانينات من خلال المشاركة بمسلسل (دوامة الحياة)، إلتحقت بالفرقة المسرحية للفنان محمد صبحي، حيث شاركت معه بمسرحية (وجهة نظر) عام 1989، لتتوالى بعدها أعمالها ما بين السينما والمسرح والتلفزيون، ويعرض لكم الفجر الفني تفاصيل من حياتها.

حياة عزة لبيب 

 

ولدت عزة لبيب في القاهرة 1 يونيو 1958، والتحقت بكلية الآداب في جامعة القاهرة، وحازت على شهادة في العلوم الاجتماعية ثم التحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وبعد تخرجها مثلت في التلفاز وكانت بدايتها مع محمد صبحي، وعملت في مسلسلات أرابيسك، زيزينيا، في الجزء الأول من يوميات ونيس، أوراق مصرية، برج الأكابر، هبة رجل الغراب (2013). وعملت في مسرحيات زيزو موهوب زمانه، زيزو ديجتال، ثم سافرت عام 2002 إلى كندا مع زوجها ثم عادت لتعمل في المسرح، تزوجت من الدكتور أحمد الشربيني رئيس المعهد القومي للاتصالات، وهو ابن الممثلة ليلى طاهر.

آخر أعمال عزة لبيب الفنية

 

وكان آخر أعمال عزة لبيب الفنية هو مسلسل "بقينا اتنين" مكون من 15 حلقة، ويعرض في النصف الثاني من شهر رمضان 2024، ويحمل العمل طابع اجتماعي لايت، وهو من بطولة شريف منير، رانيا يوسف، إدوارد، صلاح عبدالله، مروه عبدالمنعم، ميمي جمال، عزت زين، محمد نشأت، كما يعد أخر ظهور للفنان الراحل طارق عبدالعزيز، ومن تأليف أماني التونسي، وإخراج طارق رفعت. 

مسيرة عزة لبيب الفنية 

 

شاركت في العديد من الأعمال من أهم  مسلسلاتها: أرابيسك، زيزينيا، في الجزء الأول من يوميات ونيس، أوراق مصرية، برج الأكابر، هبة رجل الغراب (2013). وقدمت عدد من المسرحيات مثل زيزو موهوب زمانه، زيزو ديجتال،بدر البدور والبير المسحور، ماما أمريكا، تخاريف، وجهة نظر، ليلة من ألف ليلة، صورة ملهاش أصل، ومن الافلام بطل من الصعيد،، دقات على بابى، البيه البواب، رجل بسبع أرواح، عزبة الصفيح، قبل الوصول لسن الانتحار، من فضلك واحسانك ثم سافرت عام 2002 إلى كندا مع زوجها ثم عادت لتعمل في المسرح.

 أفلام شاركت فيها عزة لبيب 

 

أفلام: بطل من الصعيد، دقات على بابي، البيه البواب، راجل بسبع أرواح، عزبة الصفيح، قبل الوصول لسن الانتحار، سكة الندامة، من فضلك وإحسانك، الوزير جاي، المنتقمون، مكر امرأة، من فضلك واحسانك، مؤخر صداق. 

مقالات مشابهة

  • تطور حاسم بشأن أزمة الزمالك مع خالد بوطيب
  • إليكم تفاصيل مسلسل أحمد العوضي في رمضان 2025
  • "قصف جبهة" و"سينما 30" يختتمان الموسم المسرحي لقصور الثقافة بمحافظات شرق الدلتا
  • قصور الثقافة تختتم عروض الموسم المسرحي بمحافظات شرق الدلتا
  • في ذكرى ميلادها.. كل ما تريد معرفته عن عزة لبيب
  • مي عمر "الأفضل" في رمضان.. جوائز حصدتها عن دورها في نعمة الأفوكاتو
  • المنتجة مها سليم تحصد جوائز "نعمة الأفوكاتو" و"كوبرا" من مهرجان إنرجي
  • الشيخ: رعاية مميزة وتشريف من سمو ولي العهد للنهائي  .. فيديو
  • قبل عيد الأضحى.. إحباط ترويج أكثر من 8 آلاف قطعة ألعاب نارية بالشرقية
  • النعيمي: سعيد العتيبة قامة وطنية استثنائية