سلط برنامج "نافذة من القدس" الضوء على الأوضاع في محيط البلدة القديمة بالقدس المحتلة والمسجد الأقصى، وعلى التضييق الذي تمارسه سلطات الاحتلال على المؤسسات الفلسطينية في القدس، حيث أغلقت أكثر من 100 مؤسسة.

وواصلت سلطات الاحتلال الإسرائيلي نشر عناصرها في محيط البلدة القديمة بالقدس المحتلة وعلى أبواب المسجد الأقصى، كما تُسيّر دوريات في مختلف الأحياء وتكثف من عمليات التفتيش الانتقائية للشباب.

يأتي ذلك بينما تستمر الدعوات الفلسطينية لتكثيف الرباط والاعتكاف وشد الرحال إلى المسجد الأقصى مع اقتراب عيد المساخر اليهودي، المتوقع أن يشهد اقتحامات لباحات الحرم الشريف يومي الأحد والاثنين.

وبحسب مصادر محلية تستعد مدينة أم الفحم في الداخل الفلسطيني لتسيير نحو 20 حافلة لإحياء فجر الجمعة المقبلة.

وقالت مراسلة الجزيرة، فاطمة خمايسي، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي واصلت تكثيف الإجراءات الأمنية في محيط البلدة القديمة بالقدس المحتلة، مؤكدة أنه في المقابل هناك دعوات للاعتكاف وتكثيف الرباط في المسجد الأقصى خلال الأيام القادمة، خاصة مع اقتراب الجمعة الثانية من شهر رمضان.

يستمر الدخول إلى الأقصى رغم التقييدات والإجراءات التضييقية لشرطة الاحتلال (الجزيرة)

ومن جهة أخرى، لا يقتصر التضييق وفرض الإجراءات التعسفية على سكان القدس، بل يطال المؤسسات الفلسطينية، حيث منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي على مدار السنوات الماضية العديد من المؤسسات والنقابات من العمل في القدس، وهو ما دفع عشرات المؤسسات الفلسطينية في القدس إلى نقل مكاتبها ونشاطاتها إلى مناطق أخرى من الضفة الغربية.

وتتعدد طرق هذا المنع بين الإغلاق الكامل أو الإغلاق المؤقت أو اعتقال العاملين فيها.

ومنذ عام 1967 أغلقت سلطات الاحتلال في إطار سعيها إلى تهويد مدينة القدس والتضييق على سكانها، أكثر من 100 مؤسسة فلسطينية، منها نادي الأسير الفلسطيني ولجنة التراث المقدسية ودائرة الأسرى والمعتقلين..

وبحسب ما صرح عزام أبو السعود، الكاتب والباحث المتخصص في شؤون القدس، فقد يغلق الاحتلال المؤسسات الفلسطينية بدون مبررات، لأنه لا يريد أن يكون للعرب في مدينة القدس أي مؤسسة تقدم خدمات.

وقال أبو السعود -وهو أيضا المدير السابق للغرفة التجارية الصناعية العربية التي تم إغلاقها في القدس- إن الاحتلال يزعم أن القدس تم تهوديها وبالتالي يأخذ جميع السكان الخدمات من المؤسسات الإسرائيلية، ولا يجب أن تكون هناك خصوصية عربية، مؤكدا أن هناك قضايا خاصة للعرب لا يفهمها الإسرائيليون. وأشار إلى أن الأبارتهايد موجود في القدس.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: رمضان 1445 هـ حريات المؤسسات الفلسطینیة سلطات الاحتلال فی القدس

إقرأ أيضاً:

«شهداء الأقصى» تقصف قوات الاحتلال في مخيم يبنا برفح

المقاومة الفلسطينية.. كشفت كتائب شهداء الأقصى، الجناح العسكري لحركة التحرير الوطني الفلسطيني «فتح»، اليوم الأحد، عن استهدافها قوات الاحتلال الإسرائيلي وآلياتهم العسكرية المتوغلة في مخيم يبنا جنوب مدينة رفح بوابل من قذائف الهاون.

ومنذ قليل كشفت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية «حماس»، قصفها قوات الاحتلال المتوغلة محيط المستشفى الكويتي في مدينة رفح جنوب القطاع بقذائف الهاون من العيار الثقيل.

فيديو القسام

كما نشرت «القسام»، مقطع فيديو يؤكد مقتل 3 من المحتجزين أحدهم يحمل الجنسية الأمريكية، أثناء تنفيذ الاحتلال لمجزرة النصيرات.

وجاء في الفيديو رسالة من القسام للمستوطنين الإسرائيليين، تقول فيها: «حكومتكم تقتل عدداً من المحتجزين لإنقاذ آخرين والوقت ينفد، ولن يخرج محتجزيكم إلا بتحرير أسرانا».

عدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة

ولا يزال الاحتلال الإسرائيلي، مستمرًا في عدوانه على قطاع غزة حتى اليوم الأحد 9 يونيو، الذي يوافق اليوم الـ247 منذ بداية عدوانه، الذي بدأ في 7 أكتوبر 2023، بعدما أطلقت فصائل المقاومة الفلسطينية، شارة البداية لمعركة طوفان الأقصى.

وارتفع عدد شهداء غزة جرَّاء العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى 37084 شهيدا، حسبما أعلنتِ الصحة الفلسطينية، وأضافت أن عدد الإصابات ارتفع إلى 84494 مصابًا.

وحثّ الرئيس الأمريكي، جو بايدن في وقت سابق، حركة حماس، والاحتلال الإسرائيلي على دعم مقترح يتضمن التالي:

- عودة الفلسطينيين في غزة إلى منازلهم، في المرحلة الأولى.

- وفي المرحلة الثانية يتم تبادل كل الأسرى الأحياء بما في ذلك الجنود الإسرائيليون.

- المرحلة الثالثة تشمل إعادة إعمار قطاع غزة.

ولكن الاحتلال الإسرائيلي، رفض المقترح المقدم من قِبل الولايات المتحدة لمجلس الأمن الدولي، بعدها.. زاعمًا أن أمريكا غيرت موقفها بشأن مصالح إسرائيل.

اقرأ أيضاًفي حي السلطان والمستشفى الكويتي.. «القسام» تقصف قوات الاحتلال

بسبب الحرب على غزة.. 2.7 مليار دولار عجزًا في ميزانية إسرائيل خلال مايو

«بينهم أمريكي».. القسام: جيش الاحتلال قتل 3 أسرى في مخيم النصيرات | فيديو

مقالات مشابهة

  • شاهد| سرايا القدس بالاشتراك مع فصائل المقاومة الفلسطينية تقصف تحشدات العدو الصهيوني في محور “نتساريم” جنوب مدينة
  • 188 مستوطنًا يقتحمون المسجد الأقصى
  • مستوطنون يحرقون مساحات من الأراضي الفلسطينية غرب بيت لحم
  • وزارة الصحة الفلسطينية: المحطة الوحيدة التي تزود المرافق الصحية في مدينة غزة بالأكسجين مهددة بالتوقف التام خلال ساعات ما يعرض عشرات المرضى والجرحى للموت المحتم ونناشد المؤسسات الأممية والإنسانية بسرعة التدخل
  • 101 مستوطنًا و105 طلاب يهود يقتحمون الأقصى بحماية شرطة الاحتلال
  • «سرايا القدس» تقصف تجمعات الاحتلال في موقع كرم أبو سالم
  • «شهداء الأقصى» تقصف قوات الاحتلال في مخيم يبنا برفح
  • المدرسة التنكزية.. منارة علمية في القدس حولها الاحتلال إلى مركز أمني
  • 92 مستوطنًا و25 طالبًا يهوديًا يقتحمون المسجد الأقصى
  • مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى