فسر الدكتور أحمد عمر هاشم، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، الدعاء المأثور اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان وسر أغلى بطاقة.
وقال أحمد عمر هاشم خلال برنامج يوميات الرسول المذاع على قناة صدى البلد، اليوم الأربعاء، إن دعاء اللهم بلغنا رمضان جاء لأنه الشهر الذي يغفر الله فيه الذنوب، مستشهدا بالحديث النبوي «الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة والعمرة إلى العمرة ورمضان إلى رمضان مكفرات ما بينهن ما اجتنبت الكبائر».


ولفت إلى أن النبي حثنا في حديث جاء فيه «استكثروا فيه "يعني شهر رمضان"، من أربع خصال؛ خصلتان ترضون بهما ربكم، وخصلتان لا غنى بكم عنهما؛ أما الخصلتان اللتان ترضون بهما ربكم، فشهادة أن لا إله إلا الله وتستغفرونه، وأما الخصلتان اللتان لا غنى بكم عنهما، فتسألون الجنة، وتعوذون من النار»، لأن شهادة أن لا إله إلا الله أساس الرسالة والدين والركن الأول من أركان الإسلام.
ونوه عضو هيئة كبار العلماء، لحديث نبوي آخر قال الرسول صلى الله عليه وسلم «إن الله سيخلّص رجلاً من أمتي على رءوس الخلائق يوم القيامة، فيُنشر عليه تسعة وتسعين سجلاًّ، كل سجلٍّ مثل مدِّ البصر، ثم يقول: أتنكر من هذا شيئاً؟ أظلمك كتبتي الحافظون؟ فيقول: لا يا رب، فيقول الله: أفلك عذر؟ فيقول: لا يا رب، فيقول: بلى! إن لك عندنا حسنة، فإنه لا ظلم عليك اليوم. فتخرج بطاقةٌ فيها: أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، فيقول: أحضر وزنك، فيقول: يا رب! ما هذه البطاقة مع هذه السجلات، فقال: إنك لا تُظلم. فتوضع السجلات في كفّة والبطاقة في كفّة، فطاشت السجلات، وثقلت البطاقة، فلا يثقل مع اسم الله شيء» لأنه لا يثقل ما اسم الله شيء.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الدكتور احمد عمر هاشم هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف رمضان

إقرأ أيضاً:

عصام عمر يبدأ تصوير مشاهده في فيلم «سيكو»

بدأ الفنان عصام عمر، تصوير مشاهده في أحدث أعماله الفنية التي تحمل اسم «سيكو»، ويأتي ذلك بعد النجاح الكبير الذي حققه في ماراثون رمضان 2024 من خلال مسلسل مسار إجباري.

فيلم سيكو بطولة كل من طه دسوقي، عصام عمر، ويعد العمل أولى بطولاتهم المطلقة في مجال السينما، ومن المقرر عرضه في نهاية 2024.

والعمل من تأليف محمد الدباح وإخراج عمر المهندس، وإنتاج المتحدة للإنتاج السينمائي وفيلم سكوير والمنتج أحمد بدوي.

وكان آخر أعمال الفنان عصام عمر مسلسل مسار إجباري الذي عرض خلال ماراثون رمضان 2024، وحقق نجاحا فنيا وجماهيريا كبيرا.

وضم المسلسل عدد من نجوم الفن منهم أحمد داش، عصام عمر، صابرين، بسمة، جوري بكر، نور محمود، مي الغيطي، رشدي الشامي، ياسمينا العبد، معاذ نبيل، محسن منصور، جهاد حسام، نورين أبو سعدة، إبراهيم الزيادي، وعدد آخر من الفنانين، هو سيناريو وحوار أمين جمال، محمد محرز، مينا بباوي وإخراج نادين خان وإنتاج المتحدة للخدمات الإعلامية.

اقرأ أيضاًخالد يوسف: «سره الباتع» كان ناقصه محمد رمضان.. ولو اتعرض عليا فيلم فيه مثليين هعمله

بطلاه حصان وطفل.. نيللي كريم تخوض تجربة تأليف فيلم سينمائي

مقالات مشابهة

  • إخوتي في الله.. العيد فرصة لنحر الذنوب أيضا
  • دعاء سيدنا النبي في يوم عرفة.. وأفضل صيغ الدعاء في هذه الساعات
  • أهم 7 ساعات في حياتك.. أزهري يوضح أفضل وقت للدعاء يوم عرفة (فيديو)
  • جبل عرفات ركن الحج الأعظم.. قصته ولماذا سمي بهذا الاسم
  • جوامع الدعاء في يوم عرفة.. ردده وانتظر المعجزات
  • تفاصيل مسلسل محمد سامي وعمرو سعد في رمضان 2025
  • أحمد العوضي مع محمود حمدان فى رمضان 2025
  • أعمال يوم التروية لغير الحاج.. عبادات تغفر الذنوب
  • فورين بوليسي: حزب الله وإسرائيل لا يريدان حربا شاملة
  • عصام عمر يبدأ تصوير مشاهده في فيلم «سيكو»