بوابة الوفد:
2024-06-12@12:53:44 GMT

علاقة نقص اليود بالغدة الدرقية

تاريخ النشر: 20th, March 2024 GMT

تلعب صحة الغدة الدرقية دورا أساسيا في الحالة الصحية العامة للإنسانتلعب صحة الغدة الدرقية دورا أساسيا في الحالة الصحية العامة للإنسان. ونقص اليود يؤدي إلى نقص إفرازات هذه الغدة. لذلك يجب تناول أطعمة غنية باليود لتجنب أي خلل في عملها.
ووفقا للأطباء، الغدة الدرقية مسؤولة عن إنتاج الطاقة في خلايا الجسم. ونقص اليود يمكن أن يؤدي إلى نقص إفراز هرمونات الغدة الدرقية، ما يسبب التعب والضعف وأعراض أخرى.

ووفقا للإحصاءات، حوالي 65 بالمئة من أمراض الغدة الدرقية لدى البالغين ترتبط بنقص اليود.
والأعراض الرئيسية لنقص اليود هي: الشعور المستمر بالتعب حتى بعد الراحة؛ زيادة الوزن دون تغير النظام الغذائي أو نمط الحياة؛ فقدان الاهتمام بالنشاط اليومي وسوء المزاج واللامبالاة؛ تضخم الغدة الدرقية؛ تأخر النمو الجسدي والعقلي عند الأطفال بسبب نقص اليود في الجسم؛ تدهور الذاكرة، وصعوبات في التركيز واستيعاب المعلومات؛ الشعور بالضعف ونقص الطاقة اللازمة لممارسة النشاط البدني.

ويعتبر البحر المصدر الرئيسي لليود. لذلك الناس الذين يعيشون بعيدا عن الساحل غالبا ما يعانون من نقص اليود.

ولكن هناك أطعمة غنية باليود، مثل كبد سمك القد، تحتوي 100 غرام منه على ما يقرب من 350 ميكروغرام من اليود. البرسيمون "الكاكي" تحتوي 100 غرام منه على حوالي 40 بالمئة من حاجة الجسم اليومية من اليود. الملح المعالج باليود، يعتبر الملح المعالج باليود مصدرا هاما لليود. وتحتوي البذور والمكسرات على السيلينيوم، وهو عامل مهم مساعد للحصول على اليود.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الوفد الغدة الدرقیة نقص الیود

إقرأ أيضاً:

8 علامات تدل على انخفاض نسبة الذكاء.. ما علاقة الثقة بالنفس؟

الذكاء من المهارات والقدرات العقلية التي تختلف من شخص لآخر، وعلى الرغم من صعوبة قياس نسبته بشكل محدد، إلا أن هناك بعض العلامات التي يمكن من خلالها الاستدلال على انخفاض نسبة ذكاء الشخص الذي تظهر عليه.

8 علامات تشير إلى الذكاء المنخفض

وبحسب ما ورد على موقع «Global English Editing»، فإن علماء النفس أشاروا إلى بعض العلامات التي تدل على انخفاض نسبة الذكاء، وهي:

1. قلة الفضول:

يُظهر الأشخاص ذوو الذكاء العالي فضولًا دائمًا لمعرفة المزيد، بينما قد يفتقر أولئك الذين يعانون من انخفاض مستوى الذكاء، إلى الرغبة في استكشاف وتعلم أشياء جديدة.

2. التسويف المزمن:

التأجيل المتكرر للمهام ليس مجرد عادة سيئة، بل قد يشير إلى صعوبة في إدارة الوقت واتخاذ القرارات، وهي مهارات أساسية للذكاء، كما أن التسويف يؤثر سلبًا على الإنتاجية والإنجاز.

3. ضعف مهارات الاستماع:

يفتقر بعض الأشخاص إلى القدرة على الاستماع الفعال، وهو ما يتطلب فهمًا عميقًا لما يُقال، وضعف مهارات الاستماع قد يكون علامة على انخفاض مستوى الذكاء.

4. صعوبة التكيف مع التغيير:

الأشخاص الأذكياء يتمتعون بقدرة عالية على التكيف مع المواقف والبيئات الجديدة، بينما يواجه من يعانون من انخفاض مستوى الذكاء صعوبة في التعامل مع التغييرات، وتفتقر مهارات حل المشكلات والإبداع لديهم.

5. إهمال تحسين الذات:

السعي للنمو الشخصي هو سمة أساسية للذكاء، بينما مَن يهملون هذا الجانب قد يكونون راضيين عن حالهم الحالي دون رغبة في التطور أو التعلم، مما قد يشير إلى انخفاض مستوى الذكاء.

أضرار الثقة المفرطة بالنفس

6. الثقة المفرطة بالنفس:

الثقة بالنفس أمر جيد، ولكن الثقة المفرطة في المعرفة قد تكون عائقًا، ويعتقد الأشخاص ذوو الثقة المفرطة أنهم يعرفون كل شيء، مما يمنعهم من الاعتراف بأخطائهم ويُعيق تعلمهم.

7. تجاهل وجهات النظر المختلفة:

الذكاء يتطلب انفتاحًا على الأفكار المختلفة، بينما مَن يرفضون وجهات النظر المخالفة ويتمسكون بآرائهم يُظهرون انخفاضًا في المرونة المعرفية.

8. قلة الوعي الذاتي:

الوعي الذاتي هو مفتاح فهم قدراتنا ونقاط ضعفنا، ويفتقر الأشخاص ذوو الوعي الذاتي المنخفض إلى إدراك ذكائهم، مما يُعيق نموهم وتعلمهم.

مقالات مشابهة

  • كيف يؤثر الكافيين على صحتك؟.. احذر ظهور هذه الأعراض على اللسان
  • أحمد عز: "الشعور بالقلق ده طبيعي لأي حد عايز ينجح لكن أنا وجود طارق العريان بيطمني ديما"
  • دراسة: النوم الكافي يقلل الشعور بالوحدة.. ولا بد من الاستراحة لـ7 ساعات ليلا
  • هل تعاني من تروما الثانوية العامة رغم تجاوز المرحلة؟.. احذر الذكريات السلبية
  • تحذير عاجل من تجاهل قياس ضغط الدم قد يتسبب في 5 مشكلات صحية خطيرة
  • فوائد خل التفاح المذهلة لخسارة الوزن
  • تعرف علي طرق طبيعية وسهلة لتقليل الشعور بالتوتر والقلق
  • 8 علامات تدل على انخفاض نسبة الذكاء.. ما علاقة الثقة بالنفس؟
  • أطعمة تحميك من قصور القلب
  • «ولاية سنار»:انطلاق حملة الاستجابة لشلل الأطفال ونقص فيتامين (أ)