موسكو-سانا

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم أن بلاده وشركاءها لن يسمحوا بمحاولات التدخل في آليات تنظيم سوق النفط العالمية ضمن اتفاق “أوبك بلس”.

وقال لافروف خلال مقابلة مع برنامج “النفط” الوثائقي: إن الدول الأعضاء في أوبك بلس ومن بينها روسيا والسعودية “تهتم بإخلاص، انطلاقاً من مصلحة دولها ورعاياها، بضمان استقرار أسعار النفط وتوفير أرباح مقبولة للدول المنتجة للنفط، وفي الوقت نفسه أن تبقى أسعار النفط على مستوى جذاب للمشترين”.

وفي سياق آخر، أعرب لافروف عن أمله في ألا تنساق واشنطن وراء مطالب كييف، وتوافق على خفض سقف سعر النفط الروسي إلى 30 دولاراً، الأمر الذي قد يعود بنتائج خطيرة على الولايات المتحدة نفسها.

يذكر أن أوبك بلس هي تحالف للدول الثلاث عشرة الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للنفط “أوبك”، وعشرة من شركائهم انطلق في العام 2016 ويجتمع بشكل دوري لبحث الأوضاع في سوق النفط وإستراتيجية الإنتاج لإدخال تعديلات على كميات إنتاج النفط إذا دعت الحاجة.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: أوبک بلس

إقرأ أيضاً:

الذهبان الأصفر والأسود يتجهان إلى تحقيق مكاسب.. تعرف إلى الأسعار

ارتفعت أسعار الذهب الجمعة وتتجه لتسجيل أول مكسب أسبوعي في أربعة أسابيع، بعدما أظهرت بيانات اقتصادية أمريكية تراجع ضغوط الأسعار مما يعزز التفاؤل حيال خفض البنك المركزي الأمريكي أسعار الفائدة قريبا، كما ارتفعت أسعار النفط لتحقيق أول مكاسب أسبوعية منذ شهرين.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.4 بالمئة إلى 2311.39 دولار للأوقية (الأونصة) وربح المعدن النفيس 0.5 بالمئة منذ بداية الأسبوع.

كما زادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.4 بالمئة إلى 2326.40 دولار للأوقية.



وأظهرت بيانات أمس الخميس أن أسعار المنتجين في الولايات المتحدة انخفضت على غير المتوقع في أيار/ مايو ، وهو مؤشر آخر على أن التضخم ينحسر مما يدعم آمال خفض الفائدة في أيلول/ سبتمبر .

وجاءت هذه البيانات في أعقاب تقرير مؤشر أسعار المستهلكين الذي جاء أضعف من المتوقع وصدر قبيل اجتماع المركزي الأمريكي يوم الأربعاء. وفي الاجتماع ثبّت المركزي أسعار الفائدة وأشار إلى إرجاء بدء تخفيضات الفائدة إلى كانون الأول/ ديسمبر .

ووفقا لأداة فيد ووتش التابعة لسي.إم.إي فإن المتعاملين يتوقعون حاليا بنسبة 67 بالمئة خفضا في سبتمبر أيلول، مقارنة مع 63 بالمئة قبل بيانات أسعار المنتجين.

وتقلل الفائدة المنخفضة من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن الأصفر الذي لا يدر عوائد.

وتراجعت أسعار النفط الجمعة وسط قيام الأسواق بتقييم تأثير بقاء الفائدة في الولايات المتحدة مرتفعة لفترة أطول، لكن برنت وغرب تكساس الوسيط يتجهان نحو تسجيل أفضل أداء أسبوعي في أكثر من شهرين بعد توقعات قوية للطلب على الخام والوقود.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 42 سنتا أو ما يعادل 0.5بالمئة، إلى 82.33 دولار للبرميل . كما نزلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 51 سنتا، أي ما يعادل 0.7 بالمئة، إلى 78.11 دولار للبرميل.

غير أن الخامين ربحا أكثر من ثلاثة بالمئة في الأسبوع بما يجعله الأفضل لهما منذ الخامس من نيسان/ أبريل .

وأبقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) على توقعاتها لنمو قوي نسبيا في الطلب العالمي على النفط لعام 2024 فضلا عن توقع جولدمان ساكس لطلب أمريكي قوي على الوقود هذا الصيف.



وساهم هذا في تعويض خسائر الأسبوع السابق التي جاءت على خلفية اتفاق أوبك وحلفائها، ضمن مجموعة أوبك+، على البدء في إلغاء تخفيضات للإنتاج بعد سبتمبر أيلول.
وقال تيم وترر كبير محللي السوق في كيه.سي.إم تريد بأستراليا "يمكن وصف هذا الأسبوع بشكل عام بأنه شهد جهدا لتعافي النفط".

وأضاف "لن أتفاجأ برؤية أسعار النفط تتجه للصعود من هذا المستوى، مع استمرار تزايد التفاؤل بشأن توقعات الطلب. تعتمد الكثير من الأمور على الصورة التي سيكون عليها الطلب في صيف النصف الشمالي".

وتلقت الأسواق دعما إضافيا من تأكيد روسيا الالتزام بتعهداتها الإنتاجية في اتفاق أوبك+، بعد أن قالت إنها تجاوزت حصتها في أيار/ مايو .

مقالات مشابهة

  • أسعار النفط تتجه صوب تسجيل أفضل أداء أسبوعي
  • النفط يحقق أفضل أداء أسبوعي بعد توقعات نمو الطلب
  • الذهبان الأصفر والأسود يتجهان إلى تحقيق مكاسب.. تعرف إلى الأسعار
  • أسعار النفط تتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية بعد زيادة الطلب
  • أسعار النفط تتراجع ولكن: حققت أول مكسب اسبوعي خلال شهر
  • تراجع أسعار النفط مع بقاء ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية
  • روسيا تمدد إجراءات انتقامية للرد على سقف أسعار النفط
  • إنتاج روسيا من النفط يتجاوز حصتها في اتفاق أوبك
  • تايلاند تنضم للدول الراغبة في الانضمام إلى "بريكس" وتسلم رسالة بهذا الشأن إلى لافروف
  • توقعات انخفاض المخزونات العالمية ترفع أسعار النفط