شدد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة، وذلك خلال استقباله وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في القاهرة، الخميس.

وأشار السيسي إلى ما يتعرض له القطاع وسكانه من كارثة إنسانية ومجاعة تهدد حياة المدنيين الأبرياء، كما حذر من العواقب الخطيرة لأي عملية عسكرية في مدينة رفح الفلسطينية.

كما شدد الرئيس المصري على ضرورة التحرك العاجل، لإدخال الكميات الكافية من المساعدات الإنسانية للقطاع.

وفي السياق ذاته، أكد على ضرورة فتح آفاق المسار السياسي، من خلال العمل المكثف لتفعيل حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

وحسب بيان المتحدث باسم الرئاسة المصرية، تناول لقاء السيسي وبلينكن الأوضاع الراهنة في قطاع غزة، وآخر مستجدات الجهود المشتركة للوساطة بهدف التوصل إلى وقف لإطلاق النار وتبادل المحتجزين.

وأشاد وزير الخارجية الأميركي بالجهود المصرية للدفع باتجاه التهدئة، مؤكدا حرص الولايات المتحدة على التنسيق والتشاور لاستعادة الاستقرار والأمن بالمنطقة.

وحسب بيان الرئاسة، توافق الجانبان على أهمية استمرار الجهود المشتركة في هذا الصدد، وضرورة اتخاذ كافة الإجراءات لضمان نفاذ المساعدات الإنسانية لأهالي القطاع، ورفض تهجير الفلسطينيين خارج أراضيهم بأي شكل أو صورة.

وكان بلينكن قد بدأ جولة في الشرق الأوسط، الأربعاء، بزيارة السعودية.

وقال الوزير الأميركي، الخميس، إنه اجتمع مع ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان ووزير خارجية المملكة الأمير فيصل بن فرحان، لمناقشة الأزمة الإنسانية في غزة وجهود زيادة المساعدات للفلسطينيين.

ومن المتوقع أن يعقد بلينكن اجتماعا مع وزراء عرب، لبحث الملف ذاته.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات السيسي مجاعة بلينكن الأمير محمد بن سلمان مصر الولايات المتحدة عبد الفتاح السيسي أنتوني بلينكن إسرائيل حرب غزة السيسي مجاعة بلينكن الأمير محمد بن سلمان أخبار مصر على ضرورة

إقرأ أيضاً:

بلينكن يطلب الضغط على حماس للموافقة على مقترح وقف إطلاق النار

دعا وزير الخارجية الأمرdكي أنتوني بلينكن hلجمعة نظراءه من السعودية والأردن وتركيا٬ إلى الضغط على حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية "حماس" لدفعها إلى قبول خريطة الطريق الإسرائيلية الجديدة التي أعلن عنها الرئيس جو بايدن لوقف الحرب في قطاع غزة.

وقال المتحدث باسم الخارجية ماثيو ميلر إن بلينكن أجرى اتصالات هاتفية مع نظرائه من السعودية والأردن وتركيا وهو في طريق عودته من اجتماع لحلف شمال الأطلسي الناتو في العاصمة التشيكية براغ.

وبحسب المتحدث فقد شدد بلينكن على "وجوب أن تقبل حماس بالاتفاق من دون تأخير".

كما أكد على أن "المقترح يصب في مصلحة الإسرائيليين والفلسطينيين، وفي مصلحة أمن المنطقة على المدى الطويل".

وبحسب بيان لوزارة الخارجية الأمريكية فقد: "أشار الوزير بلينكن إلى المزايا الكثيرة التي ستوفرها الصفقة لسكان غزة، بما في ذلك التدفق الهائل للمساعدات الإنسانية إلى القطاع وعودة الفلسطينيين إلى شمال غزة والبدء بجهود التعافي وإعادة الإعمار".

مقترح إسرائيلي بغطاء أمريكي
وبحسب مسؤولين إسرائيليين وأمريكيين فإن المقترح المقدم من بادين هو مقترح إسرائيلي ويهدف إلى تعبئة الدعم الدولي للمقترح والضغط على حركة المقاومة الإسلامية "حماس".

وأكد المسؤولون أنه إذا رفضت حماس الاقتراح، فإن وقف إطلاق النار سيكون غير مطروح على الطاولة ومن المرجح أن تتصاعد الأزمة في غزة.

 وأضافوا أن الأمر يتوقف الآن على حماس وما إذا كانت ستعود إلى التفاوض أم لا٬ أما بالنسبة لبايدن، هذا هو المسار الأكثر جدوى لفتح المجال أمام إستراتيجية الخروج من الحرب.

وكان بايدن قد أعلن في خطاب له الجمعة٬ أن خريطة الطريق هذه التي قُدمت إلى حماس الخميس الماضي عبر قطر، تمثل فرصة ينبغي عدم تفويتها.


ورغم ذلك فقد جاء الرد الإسرائيلي بأن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لديه إصرار على عدم إنهاء الحرب إلا بعد تحقيق جميع أهدافها.

 وأضاف في بيان ديوان رئاسة الوزراء أن "نتنياهو كلف الفريق المفاوض بتقديم الخطوط العريضة لتحقيق هدف إعادة المختطفين"، مشيرا إلى أن هذه "الخطوط العريضة تسمح بالانتقال المشروط من مرحلة إلى أخرى بما يحافظ على مبادئنا".

مقالات مشابهة

  • بلينكن يطلب الضغط على حماس للموافقة على مقترح وقف إطلاق النار
  • عبدالله بن زايد يثمن خلال اتصال مع بلينكن مقترحات الرئيس الأمريكي بشأن إنهاء الحرب في غزة
  • عبدالله بن زايد يؤكد ضرورة التعامل بجدية مع مقترحات الرئيس الأمريكي لوقف حرب غزة
  • «المصري للفكر»: الرئيس السيسي يحرص دوما على تأكيد تكاتف الجهود الدولية لوقف حرب غزة
  • السيسي: اتفاق وقف إطلاق النار بغزة يجب أن يسمح بالتقدم نحو حل الدولتين
  • السيسي يؤكد لعضو الشيوخ الأمريكي ضرورة وقف الحرب في غزة
  • بن فرحان لبلينكن: ندعم كافة الجهود لوقف النار والانسحاب الكامل وتقديم المساعدات وعودة النازحين بغزة
  • مع نظيريه السعودي والأردني.. ماذا قال بلينكن عن اتفاق وقف إطلاق النار في غزة؟
  • بلينكن يناقش خطة وقف إطلاق النار في غزة مع تركيا والأردن والسعودية
  • مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي يدعم خطة بايدن.. يجب وقف الحرب فورا