تنظم الجمعية السعودية لأورام الجهاز الهضمي حملتها السنوية للتوعية بسرطان القولون والمستقيم، بهدف تعزيز الكشف المبكر عن هذا المرض ورفع مستوى الوعي حول عوامل خطر الإصابة به وأعراضه وطرق علاجه، وتنطلق الحملة تواكبًا مع الشهر العالمي للتوعية بسرطان القولون في إحدى المجمعات بمدينة الرياض على مدى يومين بمشاركة نخبة من الأطباء.


وأوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور محمد الغامدي، أن الحملة تنطلق هذا العام واضعة في اعتبارها التطورات التي يشهدها مرض سرطان القولون وأبرز وسائل الكشف والعلاج، في ظل الاحصائيات التي أكدت أن أورام القولون والمستقيم هي ثاني أكثر أنواع السرطان شيوعاً في المملكة، حيث تعد الأكثر تشخيصًا بين الذكور والثالثة بين الإناث.الكشف المبكروبين أن تركيز الحملة التي تنطلق يومي 27 - 28 مارس سيكون على زيادة الوعي والمسؤولية المجتمعية لدى الأفراد، لتشجعيهم على إجراء الكشف المبكر وجعله جزءًا من الخطة الشخصية للمحافظة على الصحة العامة، ورفع ثقافة المواطنين والمقيمين بأهمية الكشف المبكر الذي يزيد من نسبة الشفاء بحالة الإصابة بمراحل المرض الأولى.
أخبار متعلقة 96 مركبة و600 متطوع لجمع فائض وجبات الإفطار بساحات المسجد الحرامبتوجيه من القيادة.. وزير الدفاع يصل العاصمة الباكستانية في زيارة رسميةوأكد الدكتور الغامدي، أن رسالة وتطلعات الحملة تتلاقى مع أبرز أهداف الجمعية من حيث المشاركة بفاعلية في تحسين نسب الكشف المبكر لأورام الجهاز الهضمي وتحسين رحلة العلاج للمرضى، انطلاقا من الاهتمام والدعم الذي توليه حكومتنا الرشيدة للحد من هذه الأمراض، وما تقدمه من جهود لتطوير منظومة الوقاية والعلاج .

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الرياض سرطان القولون سرطان القولون والمستقيم السرطان الکشف المبکر

إقرأ أيضاً:

“نظام غذائي قاتل” يزيد خطر الإصابة بسرطان القولون لدى الشباب

الولايات المتحدة – كشف بحث جديد، تم تقديمه في أكبر مؤتمر للسرطان في العالم، أن استهلاك الكثير من السكر دون تناول الألياف يتسبب في إنتاج الأمعاء لبكتيريا تسرع شيخوخة خلايا الإنسان ما يزيد خطر السرطان.

قال الباحثون، الذين حضروا الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية لعلم الأورام السريرية (ASCO) في شيكاغو هذا الأسبوع، إنهم اقتربوا خطوة واحدة من فهم دور الطعام المستهلك بخطر الإصابة بالسرطان.

ودرس فريق جامعة ولاية أوهايو عينات وراثية لأشخاص تحت سن 50 عاما، وكبار السن المصابين بسرطان القولون.

ووجدوا أن المرضى الأصغر سنا الذين يتبعون نظاما غذائيا منخفض الألياف وعالي السكر ينتجون بكتيريا تسمى Fusobacterium، والتي تزيد الالتهاب في الأمعاء عن طريق الارتباط بالبروتينات المؤيدة للالتهابات.

وفي المقابل، تعمل الألياف على إبطاء إطلاق الغلوكوز في الدم (سكر الدم) وتغذي بكتيريا الأمعاء الصحية التي تقلل الالتهاب.

وتبين أن الالتهاب المستمر يؤدي إلى شيخوخة الخلايا، كما قدّر الباحثون أن الأنظمة الغذائية السيئة المنتظمة لدى مرضى سرطان القولون والمستقيم الصغار تؤدي إلى شيخوخة خلاياهم بنحو 15 عاما أكبر من العمر البيولوجي للشخص.

وتكون الخلايا الأقدم أكثر عرضة للإصابة بالسرطان لأنها أكثر تضررا وأكثر عرضة لاكتساب الطفرات، التي تجعلها عرضة للإصابة بالأمراض.

وفي الوقت نفسه، كان لدى المرضى الأكبر سنا المصابين بسرطان القولون خلايا مماثلة لأعمارهم الفعلية.

وكتب الباحثون: “تشير هذه البيانات إلى أن الميكروبات المسببة للأمراض قد تسبب الالتهاب، ما يؤدي إلى تسارع الشيخوخة وتزيد خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم المبكر”.

ولاحظ الفريق أن النتائج تتوافق مع بيانات حديثة أخرى، ما يشير إلى أن الأنظمة الغذائية المعالجة منخفضة الألياف تؤدي إلى خلل في توازن الميكروبيوم المعوي في عملية تسمى خلل التنسج المعوي.

وفي الوقت نفسه، كشفت دراسة منفصلة في المؤتمر، عن نظريات مفادها أن مشروبات الطاقة يمكن أن تغذي جزئيا “وباء سرطان القولون والمستقيم” لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عاما.

المصدر: ديلي ميل

 

مقالات مشابهة

  • “النجاة الخيرية” تطلق غدا حملة “10 آلاف أضحية” لإسعاد أكثر من 200 ألف شخص
  • أستاذ علاج أورام: مبادرات الكشف عن السرطان حققت إنجازات كبيرة في أشهر قليلة
  • دراسة أمريكية تقترب من كشف أسباب ارتفاع سرطان القولون بين الشباب
  • “نظام غذائي قاتل” يزيد خطر الإصابة بسرطان القولون لدى الشباب
  • عادة غذائية تؤدي إلى إصابة الشباب بسرطان القولون.. طبيب يحذر
  • علاج الانتفاخ.. 5 أعشاب طبيعية تحافظ على القولون
  • نظام غذائي يزيد خطر الإصابة بسرطان القولون لدى الشباب
  • "نظام غذائي قاتل" يزيد خطر الإصابة بسرطان القولون لدى الشباب
  • طبيب أورام: الإنجاب يخفض خطر إصابة النساء بسرطان الثدي
  • أخصائي أورام: الإنجاب يخفض خطر الإصابة بسرطان الثدي