الثورة نت|

أدانت الأمانة العامة المؤتمر الشعبي العام بشدة غارات العدوان الأمريكي البريطاني على العاصمة صنعاء وعدد من المحافظات أمس الجمعة.

وأكدت الأمانة العامة للمؤتمر في بيان صادر عنها اليوم، أن الاعتداءات الأمريكية انتهاك سافر لسيادة الجمهورية اليمنية، وخرق فاضح لميثاق الأمم المتحدة وكل الأعراف والمواثيق الدولية التي تحرم وتجرم شن أي عدوان من قبل دولة على أخرى.

وأشارت إلى أن الغارات الأمريكية التي تستهدف أماكن سبق استهدافها من قبل تحالف العدوان خلال السنوات الماضية دليل على فشل واشنطن ومن يتحالف معها ويساند موقفها الداعم للكيان الصهيوني في تحقيق أي إنجاز سوى ترويع المواطنين الآمنين في منازلهم.

واعتبرت الأمانة العامة للمؤتمر الغارات الأمريكية محاولة بائسة للضغط على صنعاء لإيقاف دعمها ومساندتها ومناصرتها للشعب الفلسطيني ولسكان قطاع غزة الذين يتعرضون لحرب إبادة من قبل العدو الصهيوني، وهو ما لن يتحقق لهم.. مؤكدة أن الشعب اليمني وقيادته ماضون في موقفهم المبدئي والثابت في دعم فلسطين ومناصرة شعبها كواجب ديني وأخلاقي وإنساني.

وجددت مباركة المؤتمر الشعبي العام للإجراءات التي تنفذها القوات المسلحة اليمنية لمناصرة فلسطين، وتأييده لأي خطوات للرد على العدوان الأمريكي على اليمن باعتبار ذلك حقا تكفله كل المواثيق والأعراف الدولية.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: العدوان الامريكي البريطاني على اليمن

إقرأ أيضاً:

مركز جقوقي يدين استهداف العدوان الأمريكي البريطاني للأعيان المدنية

الوحدة نيوز/ أدان المركز اليمني لحقوق الإنسان جرائم العدوان الأمريكي البريطاني بحق المواطنين الآمنين والتي كان آخرها استهداف الأعيان المدنية في أمانة العاصمة ومحافظات صنعاء وتعز والحديدة.

وندد المركز في بيان له بالغارات التي شنها العدوان الأمريكي البريطاني على ميناء الصليف ومبنى إذاعة الحديدة وأدت إلى استشهاد وإصابة (58) مواطنا، وتدمير مبنى الإذاعة وأضرار مادية كبيرة في المباني المجاورة، وبعض السفن التجارية في ميناء الصليف.

واعتبر استهداف الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة للمنشآت المدنية انتهاكا واضحا للقانون الدولي الإنساني وقواعده التي تنص على ضرورة الحفاظ على حياة السكان المدنيين وصيانة الممتلكات المدنية.

وأكد المركز اليمني لحقوق الإنسان أن العدوان الأمريكي البريطاني بارتكابه لهذه الجرائم يهدد الأمن والسلم الدوليين، وأن ما قامت به أمريكا وبريطانيا من اعتداءات منذ بدء عدوانها في يناير 2024م يوصف بأنه جريمة عدوان بحسب نظام روما وقرار الجمعية العامة (3314).

كما أكد أن هذا الاعتداء ليس له أي مسوغ في القانون الدولي، وإنما يأتي بعد إعلان الولايات المتحدة تحالفا مخالفا لميثاق الأمم المتحدة، وخارج إطار مجلس الأمن الدولي في سبيل عسكرة البحر الأحمر والسيطرة عليه، كما يأتي بعد عدة اعتداءات سابقة استهدفت عددا من المحافظات في الجمهورية اليمنية.

واستغرب البيان الصمت المطبق لمجلس الأمن تجاه هذه الاعتداءات التي تقوم بها الولايات الأمريكية وبريطانيا تجاه دولة ذات سيادة دون أي تعبير أو استنكار أو شجب أو خطوات لإيقاف ما تقوم به هذه الدول، من إخلال بأهم واجبات مجلس الأمن المنبثقة من مقاصد الأمم المتحدة المتمثلة في “حفظ السلم والأمن الدوليين، واتخاذ التدابير الفعّالة لمنع الأسباب التي تهدد السلم وإزالتها، وقمع أعمال العدوان وغيرها من وجوه الإخلال بالسلم”.

وأشار إلى أن هذه الجريمة وما سبقها من جرائم تأتي نتيجة للموقف الذي اتخذه اليمن قيادة وشعباً لنصرة الشعب الفلسطيني، الذي يُمارس ضده جرائم إبادة جماعية وجرائم حرب وضد الإنسانية منذ أكثر من (230) يوما بمختلف أنواع الأسلحة الإسرائيلية بدعم أمريكي بريطاني، حيث وصل عدد القتلى والجرحى من أبناء الشعب الفلسطيني إلى أكثر من (118) ألفاً جلهم من النساء والأطفال، في انتهاك واضح للقانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان وفي ظل صمت وتعاط سلبي من مجلس الأمن والأمم المتحدة.

وفيما أدان المركز هذه الجرائم على الشعبين اليمني والفلسطيني أكد في نفس الوقت على حق الشعوب المعتدى عليها في مقاومة العدوان والاحتلال والرد على أي عدوان من أي دولة أو تحالف باستخدام كافة الوسائل التي تضمن حقوقها الأساسية.

ودعا الحكومات العربية والإسلامية إلى إدانة هذه الجرائم بحق الشعبين اليمني والفلسطيني، واتخاذ خطوات حقيقية من واقع المسؤولية الدينية والإنسانية لوقف نزيف الدم، والعمل على كسر الحصار المفروض على اليمن وفلسطين والسماح بمرور القوافل الإنسانية.

كما دعا المركز في بيانه المنظمات الدولية الإنسانية إلى استنكار ما تقوم به الولايات المتحدة من جرائم تجاه الشعب اليمني، والعمل على فك الحصار المفروض عليه منذ قرابة 10 سنوات.

 

سبأ

مقالات مشابهة

  • مؤتمر الأحزاب العربية يدين العدوان الأمريكي البريطاني على اليمن
  • الحزب القومي الاجتماعي يدين بشدة التصعيد الأمريكي البريطاني العسكري ضد اليمن
  • الأمانة العامة لمؤتمر الأحزاب العربية تدين العدوان الأمريكي البريطاني على اليمن
  • بوريل: يجب تفادي المعايير المزدوجة في غزة
  • المركز اليمني لحقوق الإنسان يدين استهداف العدوان الأمريكي البريطاني للأعيان المدنية
  • مركز جقوقي يدين استهداف العدوان الأمريكي البريطاني للأعيان المدنية
  • بعد استهداف أيزنهاور.. لاخطوط حمراء للرد اليمني
  • رداً على العدوان الأمريكي البريطاني على الأعيان المدنية في عدد من المحافظات
  • مسيرة مليونية غاضبة بصنعاء نصرة لفلسطين وتأكيداً على النفير في مواجهة العدوان الأمريكي البريطاني
  • العاصمة صنعاء تشهد خروج مليوني نصرة لفلسطين وتأكيداً على النفير في مواجهة العدوان الأمريكي البريطاني