بوابة الوفد:
2024-06-11@20:10:16 GMT

أدعية مستحبة ترديدها أيام شهر رمضان المبارك

تاريخ النشر: 24th, March 2024 GMT

يدعو المسلمون لربهم في كل وقت وحين حتى يستجيب لهم ويزيدهم من الخير أو يمنع عنهم الشر، لكن الدعاء أول جمعة في رمصان له طعم خاص، كون الشهر المبارك هو رمضان.

أدعية مستحبة

-اللهم في هذه الأيام المباركة  نسألك أن تغفر ذنوبنا جميعها، وأن تتقبّل منّا توبتنا، وأن تعفو عنّا وترحمنا. اللهم اغفر ذنوبي، واستر عيوبي، واعفُ عن خطاياي، وتجاوز عن تقصيري وإسرافي في أمري.

هل تعلم دعاء الرسول عليه الصلاة والسلام يوم بدر

-اللهم في هذه الليلة المباركة اللهم صلّ وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه، صلاة قوة وعافية ومدد تحمي بها الروح والجسد والأهل والمال والولد، ولا يٌقدر بها علينا أحد، وتحفظنا بها من العين والجن والشر والسحر والحسد ولا يحصر نورها الحد والعدد، بحق قل هو الله أحد.الله الصمد لم يلد».

دعاء اليوم الثالث عشر من شهر رمضان المبارك

-اللهم إنّا نسألك الجنّة وما قرّب إليها من قولٍ أو عمل، ونعوذ بك من النار وما قرّب إليها من قولٍ أو عمل، وأكرمنا بمغفرتك وتفضّل علينا بعفوك يا عفوّ يا غفور يا ذا الفضل والإحسان

اللهم ظلنا تحت ظلك يوم لا ظل إلا ظلك في هذه الأوقات المباركة من يوم الجمعة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أدعية مستحبة الأيام المباركة سيدنا محمد الجن ة

إقرأ أيضاً:

دعاء ثالث ليالي العشر من ذي الحجة.. اللهم بشرنا بالفرح

الدعاء في ثالث ليالي العشر من ذي الحجة، من الأدعية المستحبة التي يحرص المسلمون عليهاا في تلك الأيام المباركة تقربا إلى الله عز وجل، التي قال مركز الأزهر العالمي للفتوى فيها إن النبي الكريم - صلى الله عليه وعلى آله وسلم-: «مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَدْعُو بِدَعْوَةٍ لَيْسَ فِيهَا إِثْمٌ وَلا قَطِيعَةُ رَحِمٍ إِلا أَعْطَاهُ اللَّهُ بِهَا إِحْدَى ثَلاثٍ: إِمَّا أَنْ تُعَجَّلَ لَهُ دَعْوَتُهُ، وَإِمَّا أَنْ يَدَّخِرَهَا لَهُ فِي الآخِرَةِ، وَإِمَّا أَنْ يَصْرِفَ عَنْهُ مِنْ السُّوءِ مِثْلَهَا» قَالُوا: إِذًا نُكْثِرُ، قَالَ: «اللَّهُ أَكْثَرُ». 

دعاء في ثالث ليالي العشر من ذي الحجة

وفيما يخص دعاء ثالث ليالي العشر من ذي الحجة، نشرت دار الإفتاء المصرية مجموعة من الأدعية التي يمكن أن يرددها المسلمون في تلك الليالي المباركة لطلب الرحمة والمغفرة والإيمان:  

- اللهم بشرنا بالفرح، كما بشرت زكريا بيحيى، وبشرنا بالفرج كما بشرت يعقوب بيوسف، اللهم يا مسهل الشديد، ويا ملين الحديد، يا منجز الوعيد اخرجنا من الضيق.

- يا فارج الغم اجعل لي من أمري فرجًا ومخرجًا، يا سامع كل شكوى وكاشف كل كرب، أدعوك يا إلهي دعاء من اشتدت فاقته، وضعفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الملهوف المكروب الذي لا يجد كشف ما نزل به غيرك. 

- اللهم ارزقني حسن الخاتمة، وأبعدني عن كل ما يغضبك في الدنيا والآخرة، وثبتني على أمور ترضاها وعبادة أنال بها شفاعة النبي صلوات الله عليه وسلم يوم ألقاك.

- اللهم ارزقني حسن الإيمان وكره الكفر والفسق والعصيان.. اللهم تولني في كافة أموري.. وهب لي من خير الدنيا والآخرة.

@dr.ramdan.abdelrazik أفضل الدعاء في العشر من ذي الحجة #رمضان_عبد_الرازق #العشر_الأوائل_من_ذي_الحجة #دعاء الصوت الأصلي - الدكتور رمضان عبد الرازق

فضل العشر الأول من ذي الحجة

وفي سياق الحديث عن دعاء في ثالث ليالي العشر من ذي الحجة، لفتت دار الإفتاء المصرية إلى فضل العشر الأوائل من ذي الحجة، موضحة أن أيام عشر ذي الحجة ولياليها أيام شريفة ومفضلة، يضاعف العمل فيها، ويستحب فيها الاجتهاد في العبادة، وزيادة عمل الخير والبر بشتى أنواعه، فالعمل الصالح في هذه الأيام أفضل من العمل الصالح فيما سواها من باقي أيام السنة، فقد روى ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللهِ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ» يَعْنِي أَيَّامَ الْعَشْرِ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ؟ قَالَ: «وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ» أخرجه أبو داود وابن ماجه وغيرهما.

مقالات مشابهة

  • أفضل أيام الدنيا
  • من السنة النبوية.. أدعية يوم عرفة 1445 هـ
  • أدعية لطلاب الثانوية العامة في الامتحانات: إرشاد وتوجيهات دينية
  • لطلاب الثانوية العامة.. أدعية تيسير الامتحانات.. تعرف عليها
  • أدعية اليوم الرابع من شهر ذي الحجة.. تعرف عليها
  • أجمل رسائل التهنئة في عيد الأضحى المبارك.. «كل عام وأنت إلى الرحمن أقرب»
  • أدعية لحجاج بيت الله.. اللهم بلغنا يوم عرفة واجعل لنا فيه دعوة مستجابة
  • اللهم إني أسألك خير المسألة.. أدعية اليوم الثالث من شهر ذي الحجة
  • فضل الدعاء في هذه الأيام المباركة.. لا يرده الله
  • دعاء ثالث ليالي العشر من ذي الحجة.. اللهم بشرنا بالفرح