انطلقت امتحانات منتصف الفصل الدراسي الثاني ببعض الكليات في الجامعات المصرية، وتواجه الجامعات الغش بعدد كبير من الإجراءات القانونية التي تحد من الغش في الامتحانات بشكل نهائي.
 

قالت الدكتورة حنان كامل عميدة كلية الآداب جامعة عين شمس، إن امتحانات منتصف الفصل الدراسي الثاني في الأسبوع السابع من بداية الفصل الدراسي الثاني وسوف يتم اعتمادها خلال شهر مارس.

عقوبة محاولة الغش لطلاب جامعة عين شمس
 

وشددت الدكتورة حنان كامل، علي عدم اصطحاب التليفيون المحمول وأي متعلقات مرتبطة بمادة الامتحان وفي حالة مخالفة ذلك سيتم تحويل الطالب الشئون القانونية .
 

وأشارت، إلي بعض التعليمات التي يجب أن يلتزم بها الطالب خلال فترة الامتحانات وهي كالآتي:

التأكد من كتابة ورقم نموذج الاختبار ورقم الجلوس علي ورقة الإجابة وكذلك ورقة الأسئلة هي مسؤولية الطالب شخصيا.

عدم تداول الأدوات الكتابية في الامتحانات .

وأكدت عميدة ادأب عين شمس، أن أي طالب يقوم بمحاولة غش يحول فورا للشئون القانونية لاتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضده دون أي تهاون لعقوبة تصل للفصل.

وأوضحت، أن الاختبارات ستعقد في القاعات المخصصة للامتحانات مع اتخاذ كافة التدابير الاحترازية كما أنه ستعقد على فترات لتجنب أي زحام أو تكدس.

وتابعت، أن الخريطة الزمنية للعام الجامعي واللوائح تنص على عقد وتنظيم امتحانات منتصف الفصل الدراسي الثاني " الميد تيرم" في الأسبوع السابع والثامن من انطلاق العام الدراسي، وبالتالي من المقرر أن تبدأ الاختبارات في كلية الآداب بداية من منتصف شهر مارس.
 

وجهت كلية الزراعة بجامعة عين شمس تحذيرات للطلاب، من بينها يجب على كل طالب إحضار الكارنيه أو بطاقة الهوية الخاصة به ولن يسمح بدخول قاعة الامتحان دونها ، وعلى الطالب التأكد من كتابة اسمه ورقم جلوسه وفرقته وقسمه في الجزء المخصص لذلك في كراسة الإجابة

 

وأكدت الكلية أنه غير مسموح للطالب باصطحاب الهاتف المحمول إلى قاعة الامتحان ، ووجوده مفتوحا داخل القاعة يؤدي إلى إلغاء الامتحان وتحرير محضر غش، كما يجب على الطالب التوقيع في كشوف حضور الامتحان أمام اسمه في كل امتحان .
 

كما أكدت الكلية أنه يجب على الطالب الالتزام بالحضور قبل بدء الامتحان بمدة كافية، كما يحظر الكتابة على طاولة الامتحان أو وضع أي ملصقات عليها ، و يحظر أيضا إثارة الشغب أو التحدث بصوت عال أو الإخلال بنظام الامتحانات داخل اللجنة.
 

وقالت الكلية، إنه لا يسمح للطالب بدخول اللجنة بعد مرور نصف ساعة من بدء الامتحان، ولا يسمح بالخروج من اللجنة إلا بعد مضي نصف الوقت، ويفتش الطالب قبل دخوله دورة المياه ويكون هذا الإجراء بواسطة أحد أفراد الأمن.

 

محضر غش فى هذه الحالات

وأشارت الكلية، إلى أنه يحرر محضر غش للطالب في الحالات الأتية، ضبط الهاتف المحمول مفتوحا ضبط أوراق بها مادة علمية لها علاقة بالمقررة ضبط طالب قام بالكتابة على يده أو أي من متعلقاته الشخصية، قيام الطالب بالتحدث إلى زميله أو النظر إلى ورقة إجابته، و قيام الطالب بالكتابة على ورقة الأسئلة .

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الفصل الدراسی الثانی عین شمس

إقرأ أيضاً:

تعليم القليوبية يصدر تعليمات صارمة بشأن امتحانات الثانوية العامة 2024

أصدرت مديرية التربية والتعليم بالقليوبية تعليمات صارمة بشأن امتحانات الثانوية العامة 2024، تنفيذا للتوجيهات والتعليمات الصادرة عن الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، واللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، وذلك بخصوص رفع درجة الاستعدادت القصوى لعقد امتحانات الثانوية العامة 2024.

تعليم القليوبية يصدر تعليمات بشأن امتحانات الثانوية العامة 2024:

الاستعداد لـعقد امتحانات الثانوية العامة 2024 الدور الأول: تم استكمال كافة الاستعدادات لانطلاق امتحانات الدور الأول لشهادة الثانوية العامة 2024.

عدد الطلاب واللجان:

يبلغ إجمالي عدد الطلاب المؤهلين لدخول امتحانات الثانوية العامة بالقليوبية 48541 طالبا وطالبة داخل 105 لجنة، مؤمنة ومراقبة بكاميرات المراقبة، متصلة بالغرفة المركزية لمديرية التعليم بالقليوبية لمتابعة الامتحانات وانضباطها، والتأكد من وصول الأسئلة وعدم وجود أي مشكلات تعيق الامتحانات، والتدخل السريع لحل أي مشكلة.

مراقبة الامتحانات:

يبدأ طلاب الثانوية العامة 2024 بـ القليوبية دخول اللجان الامتحانية، بداية من الساعة الثامنة والربع صباحا، لإجراء عملية التفتيش قبل دخول اللجان، من خلال العصا الإلكترونية، للكشف عن الإلكترونيات أو أي تليفونات محمولة، ودخول اللجان قبل الامتحان بـ10 دقائق، لإتاحة الوقت للطلاب لكتابة بياناتهم، على أن يبدأ تسليم ورقة الأسئلة في الساعة التاسعة صباحا.

الأمن والسلامة:

تم تأمين محيط اللجان وأماكن الإقامة للمراقبين والملاحظين، بالإضافة إلى توفير خطوط سير آمنة لتوزيع وتجميع أوراق امتحانات الثانوية العامة 2024.

الراحة والمياه:

توفير زائرة صحية في كل لجنة امتحانية، وتوفير مراوح ومياه مبردة داخل اللجان لراحة الطلاب ومواجهة موجة الحر.

مراجعات ومتابعة:

يتم تقديم المراجعات النهائية ومتابعة جاهزية اللجان بشكل دوري لضمان جودة البيئة التعليمية.

الالتزام بالقوانين:

تم التأكيد على منع دخول الطلاب بأجهزة إلكترونية والالتزام بالقوانين المنظمة لعملية الامتحانات.

دور أولياء الأمور:

تم نشر توجيهات لأولياء الأمور للمساعدة في تهدئة الطلاب وضمان اتباع التعليمات.

الرصد والتقييم:

يتم رصد وتقييم سير الامتحانات بشكل يومي لضمان جودة العملية الامتحانية.

التواصل والتنسيق:

تم التنسيق بين جميع الجهات المعنية لتوفير بيئة ملائمة للامتحانات والتصدي لأي مشكلات بشكل فوري.

التأكيد على الأهمية:

تم التأكيد على أهمية الامتحانات الوطنية وتكاتف الجهود لضمان نجاح الطلاب.

هذه التعليمات تهدف إلى ضمان نجاح الطلاب وسير عملية الامتحانات بشكل سلس ومنظم.

وأكدت مديرية التعليم بالقليوبية على تجهيز 24 إستراحة بجميع الإدارات، وتوفير كافة مستلزمات الإقامة الجيدة لرؤساء اللجان، بالإضافة إلى تقديم الدعم اللازم لرؤساء اللجان قبل بدء الامتحانات في تنظيم عملية دخول الطلاب ومنع تزاحم الطلاب أو أولياء الأمور بمحيط لجان الثانوية العامة، والتنسيق الكامل بين رئيس كل لجنة وجميع المديريات المتعاونة والخدمات والطوارئ.

بالإضافة إلى التشديد على مشرفي اللجان بضرورة دخول الطلاب لجان الثانوية العامة بالقليوبية دون أي أجهزة إلكترونية سواء هواتف محمولة، أو سماعات وتأكيد الملاحظين على الطلاب بعدم الكتابة على كتيب المفاهيم وتسليمه يوميا وعدم الخروج به من اللجنة.

مقالات مشابهة

  • الثانوية العامة 2024.. طلاب الفيوم: امتحان الاقتصاد في مستوى الطالب المتوسط
  • طلاب الشهادة الثانوية الأزهرية يواصلون أداء إمتحان مادة الأدب والنصوص بالإسكندرية
  • 52 ألف طالب بالشرقية يؤدون الامتحان في مادتي الإحصاء والاقتصاد
  • عاجل:- وزارة التربية والتعليم تنفي تسريب امتحانات الثانوية العامة وتقدم نصائح للطلاب
  • "الوفد" ترصد فرحة طلاب ودموع أولياء الأمور بالإسكندرية في أول أيام الثانوية العامة
  • تعليم القليوبية يصدر تعليمات صارمة بشأن امتحانات الثانوية العامة 2024
  • "تعليمية البريمي" تكمل استعدادات بدء امتحانات دبلوم التعليم العام
  • الإفتاء تكشف أفعالا تجلب الطمأنينة للطلاب خلال الامتحانات.. فضلها عظيم
  • الثانوية العامة 2024.. خبير تربوي يوجه للطلاب نصائح ليلة الامتحان
  • "القاصد" يتفقد امتحانات الفصل الدراسي الثاني بنوعية المنوفية ويتابع تطوير البرنامج المميز لذوي الاحتياجات الخاصة