في تطور محزن، حاصرت القوات الإسرائيلية مستشفيين في غزة، مما أدى إلى محاصرة الطواقم الطبية تحت إطلاق نار كثيف، وفقا لما أفاد الهلال الأحمر الفلسطيني.

 وكشفت المنظمة الإنسانية عن استشهاد أحد موظفيها وسط حالة من الفوضى جراء توغل الدبابات الإسرائيلية بشكل مفاجئ في المناطق المحيطة بمستشفيي الأمل والناصر في خان يونس جنوب قطاع غزة.

ووصف شهود عيان فروا من الهجوم أياماً من القتال العنيف، مع أنباء عن اعتقالات جماعية وقسرية تجاوزت الضحايا.

 وروى أحد السكان، كريم أيمن حتات، الرعب الذي كان يعيشه على بعد أمتار قليلة من المستشفى، حيث زادت نيران الدبابات المتقطعة من أجواء الخوف والترهيب.

وأشاد قائد القيادة الجنوبية الإسرائيلية، الميجور جنرال يارون فينكلمان، بالعملية ووصفها بأنها "جريئة" و"مثيرة للإعجاب"، وتعهد بمواصلتها حتى يتم تحييد كل تهديد محتمل.

وتؤكد إسرائيل أن هذه المستشفيات تستخدم كملاجئ للمسلحين، وهو ادعاء نفته حماس بشدة، وتتهم إسرائيل بارتكاب جرائم حرب.

ولا يزال الوضع في غزة سيئا، مع تزايد التقارير عن سقوط ضحايا من المدنيين. وتزعم حماس أن 19 فلسطينيا قتلوا وأصيب عدد آخر في نقطة توزيع المساعدات الإنسانية، وهو الحادث الذي نفته إسرائيل. ومع ذلك، فإن الصور من الأرض تصور مشاهد الدمار والمعاناة، مع وصول الجرحى إلى المستشفيات وسط ظروف مروعة.

وفي خضم الفوضى، تتواصل الجهود الدبلوماسية للتوسط في وقف إطلاق النار وتأمين إطلاق سراح الرهائن في الدوحة. ومع ذلك، لا تزال هناك فجوات كبيرة في المفاوضات، حيث يتهم الجانبان الآخر بالتعنت. وقد أدان المجتمع الدولي، بما في ذلك الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، أعمال العنف ودعا إلى تقديم مساعدات إنسانية عاجلة للتخفيف من معاناة سكان غزة.

ومع تصاعد التوترات وتفاقم الأزمة الإنسانية، يراقب العالم بفارغ الصبر، على أمل التوصل إلى حل سريع للصراع ووضع حد لمعاناة المدنيين الأبرياء العالقين في مرمى النيران.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

قوات الاحتلال تصعد في الضفة الغربية.. واندلاع اشتباكات جنوب طوباس (شاهد)

اقتحم جيش الاحتلال، مدنا وبلدات في الضفة الغربية المحتلة، وشن حملة اعتقالات بحق الفلسطينيين.

واندلعت اشتباكات بين مقاومين وقوات الاحتلال في محيط مخيم الفارعة جنوب مدينة طوباس، كما استهدف مقاومون جيش الاحتلال بعبوة ناسفة محلية الصنع في وادي الفارعة جنوب المدينة.

شاهد .. لحظة تفجير عبـ.ـوة ناسـ.ـفة بجرافة عسكرية لجيش الاحتلال، في مخيم الفارعة جنوب طوباس. pic.twitter.com/AKzVS9qzw3 — المركز الفلسطيني للإعلام (@PalinfoAr) June 9, 2024

وذكرت وسائل إعلام فلسطينية، أن جيش الاحتلال استقدم جرافات عسكرية باتجاه مدينة طوباس في الضفة الغربية.

إظهار أخبار متعلقة



وفي نابلس تعرضت بلدة عوريف لهجمات من المستوطنين مدعومين بقوات الاحتلال مساء السبت.

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني؛ إن قوات الاحتلال تحتجز سيارتي إسعاف كانتا تنقلان مصابين من بلدة عوريف جنوب غرب نابلس.

كما انسحبت قوات الاحتلال من بلدة عرابة غرب جنين في الضفة الغربية، بعد اقتحامها بآليات عسكرية واعتدائها على فلسطينيين.

وقالت وسائل إعلام فلسطينية إن قوة راجلة من جيش الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت منطقة "الرزازة" بمدينة قلقيلية في الضفة الغربية.

قوات الاحتلال تنتشر في محيط مقر المقاطعة في مدينة قلقيلية. pic.twitter.com/w5HtP78c7x — القسطل الإخباري (@AlQastalps) June 9, 2024

وتواصل قوات الاحتلال اقتحاماتها اليومية لمختلف أنحاء الضفة الغربية المحتلة، حيث تشن حملات مداهمات للمنازل وتدمير للبنى التحتية، تتخللها مواجهات واعتقالات، في حين يواصل المستوطنون هجماتهم على القرى والتجمعات البدوية.

وتصاعدت حملة الاعتقالات التي تشنها قوات الاحتلال بشكل غير مسبوق منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، إذ أفاد نادي الأسير الفلسطيني باعتقال أكثر من  9100 فلسطيني.

والسبت الماضي، حذر جيش الاحتلال الإسرائيلي حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو من اندلاع انتفاضة ثالثة في الضفة الغربية المحتلة، بسبب سياساتها في قطع التمويل عن السلطة الفلسطينية، وفقا لما كشفت عنه هيئة البث الإسرائيلية.

إظهار أخبار متعلقة



ومنع الاحتلال الإسرائيلي العمال الفلسطينيين من الدخول من الضفة الغربية منذ عملية طوفان الأقصى في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، في حين تشير بيانات وزارة المالية الفلسطينية إلى أن "إسرائيل" تحتجز نحو ستة مليارات شيكل (1.61 مليار دولار) إجمالا من عائدات الضرائب، التي تجمعها نيابة عن السلطة الفلسطينية.

ووفقا لوكالة رويترز، فإن سياسة الاحتلال في قطع التمويل عن السلطة الفلسطينية يفاقم الضغط المالي الكبير، الذي يؤدي إلى صعوبات متزايدة مع انحسار أموال المانحين.

مقالات مشابهة

  • إذاعة الجيش الإسرائيلي: إطلاق نحو 100 صاروخ من جنوب لبنان نحو شمال إسرائيل
  • الهلال الأحمر: استشهاد 6 فلسطينيين على الأقل برصاص القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة
  • أمين مجلس التعاون: مؤتمر الاستجابة الإنسانية العاجلة لغزة يأتي في أوقات عصيبة
  • ‏قيادي في حماس: نقبل قرار مجلس الأمن بشأن وقف إطلاق النار والأمر متروك لواشنطن لضمان التزام إسرائيل
  • الهلال الأحمر: تنكّر الاحتلال بشاحنة مساعدات لدخول النصيرات جريمة حرب
  • الهلال الأحمر الفلسطيني: إسرائيل تستخدم شاحنات المساعدات غطاء للعمليات العسكرية
  • الهلال الأحمر الفلسطيني يحذر من استخدام شاحنات المساعدات "كغطاء للعمليات العسكرية الإسرائيلية"
  • الهلال الأحمر : إسرائيل استخدمت شاحنة مساعدات خلال عملية النصيرات
  • 3 مصابين من الهلال الأحمر الفلسطيني جراء إطلاق الاحتلال الإسرائيلي النار على سيارتهم
  • قوات الاحتلال تصعد في الضفة الغربية.. واندلاع اشتباكات جنوب طوباس (شاهد)