نفذت وزارة النقل مشروعات ضخمة لتطوير الطرق والكباري بمختلف محافظات الجمهورية على مدار الـ10 سنوات الماضية، خاصة وأنّها عانت في 2014 من مشاكل عدة، أولها اقتصار طولها فقط على 23.5 ألف كم و38 كوبري نيل و1500 كوبري نفق «طرق رئيسية - مزلقانات» و125 ألف كم طرق محلية.

إنشاء 7 الآف كيلومتر طرق جديدة

الخطة التي وضعتها وزارة النقل، عملت على إنشاء 7 الآف كيلومتر طرق جديدة ليصبح طول شبكة الطرق 30.

5 ألف كيلومتر وتطوير 10 آلاف كيلومتر من الشبكة الحالية، كما اشتملت على إنشاء 13 محور جديد وإنشاء 935 كوبرىي ليصبح عدد الكباري 2435 كوبري/ نفق، وهو ما يحقق السيولة المرورية ويجذب مزيدا من الاستثمار، فضلا عن رفع كفاءة 41 ألف كيلومتر من الطرق المحلية ومبادرة حياة كريمة. 

لم تقتصر الخطة على ما تم إنجازه فقط، بل خططت لـ2030 بإنشاء 3 آلاف كيلومتر طرق جديدة ليصبح طول شبكة الطرق 33.5 ألف كيلومتر وتطوير 4 آلاف كيلومتر من الشبكة الحالية ليصبح الإجمالي 14 ألف كيلومتر، وفق تقرير رسمي لوزارة النقل، والهيئة العامة للطرق والكباري.

72 محور

استهدفت الدولة إنشاء 21 محورا جديدا لتصبح المحاور 72 محور وإنشاء 365 كوبري ليصبح عدد الكباري 2800 «كوبري - نفق»، فضلاً عن رفع كفاءة 34 ألف كيلومتر الطرق المحلية ومبادرة حياة كريمة، الأمر الذي يسهل حركة المواطنين بين مختلف المحافظات بسهولة.

طرق عدة طورتها وزارة النقل والهيئة العامة للطرق والكباري، مثل طريق الصعيد الصحراوي الغربي والطريق الدائري وطريق «القاهرة -  الإسماعيلية» الصحراوي، فضلا عن طريق «سفاجا - مرسى علم»، خاصة أنّ الطرق عانت من مشكلة عدة حتى ما قبل 2014.

تقليل المسافات البينية

وأنشأت وزارة النقل طرق جديدة مثل طرق الجلالة وطنطا السنطة زفتى وشبرا بنها الحر والطريق الدائري الإقليمي ومحور 30 يونيو وبني سويف الزعفرانة، إلى جانب مشروعات محاور النقل لتقليل المسافات البينية بين محاور النيل إلى 25 كيلومترا لخدمة المشروعات التنموية والمجتمعات العمرانية الجديدة.

تمت محاور النيل من خلال إنشاء محور عرضي متكامل يربط بين شبكة الطرق شرق وغرب النيل وليس مجرد كوبري على النيل فقط، مثل محور كلابشة وجرجا وبنها وقوص وسمالوط، كما حرصت الوزارة على إنشاء كباري أعلى المزلقانات بعدد 28 كوبري، حيث تم إنشاء 907 «كوبري - نفق».

الدكتورة داليا يونس وكيلة كلية النقل الدولي واللوجستيات، أكدت لـ«الوطن»، أنّ شبكة الطرق والكباري رسخت صورة ذهنية جيدة لدى المستثمر سواء المحلي أو الأجنبي لنقل بضاعته من مكان لآخر بأمان وسلامة، حيث عملت الشبكة على زيادة الاستثمار بشكل كبير.

الخروج من وادي النيل الضيق

ووفق ما روته «داليا»، فإنّ أعمال تنفيذ هذا الكم من المشروعات في الطرق والكباري قضى على الازدحام المروري والتكدس الذي عانت منه مصر لسنوات طويلة، حيث خلقت المشروعات محاور مرورية تسهل عملية التنقل من مكان لآخر.

اتفق الدكتور عبد الله أبوخضرة، أستاذ الطرق والنقل بجامعة بني سويف، في الرأي، حيث أكد أنّ القيادة السياسية اهتمت بتطويرات متتالية للطرق والكباري، ما يتيح تحقيق رؤية تنموية تدفع المصريين للخروج من وادي النيل الضيق، عبر شرايين وطرق تنموية جديدة، مؤكدا أنّ رجال الأعمال بحاجة لشبكة الطرق لتسهيل أعمالهم وتوصيل المواد الخام لمصانعهم والتصدير إلى الخارج.

الربط بين الكتل السكانية

في سياق متصل، أكدت الدكتورة آية الجاحري، مساعد عميد كلية النقل الدولي، أنّه لولا تنفيذ محاور الطرق الجديدة لتحولت القاهرة إلى مجرد موقف للسيارات، موضحة أنّ المشروعات الخاصة بالطرق والكباري والمحاور على النيل، من المؤشرات الرئيسية في العديد من التصنيفات الدولية للاستثمار.

وأوضحت مساعد عميد كلية النقل الدولي، أنّ الطرق الجديدة تحقق الربط بين الكتل السكانية والمناطق التجارية ومراكز التسوق والمال والأعمال، مؤكدة أنّ الدولة اهتمت بالبنية التحتية وبطرق الاستخدام والتشغيل الآمن.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حدث آخر 10 سنوات الطرق والکباری وزارة النقل ألف کیلومتر شبکة الطرق طرق جدیدة

إقرأ أيضاً:

من مدينة نصر لـ العاصمة الإدارية.. 27 صورة ترصد مشروع مونوريل شرق النيل

كتب- محمد أبو بكر:

قالت وزارة النقل، إن مشروع مونوريل شرق النيل، يمتد من محطة الاستاد بمدينة نصر وحتى محطة مدينة العدالة بالعاصمة الإدارية بطول 56.5 كم، ويشتمل على 22 محطة، ويتم تنفيذه من خلال تحالف شركات "‏(ألستوم – أوراسكوم – المقاولون العرب".

وأضافت "النقل"، بحسب منشور لها عبر "فيسبوك"، الجمعة، أن الطول الإجمالي لمشروعي المونوريل (شرق/غرب النيل) يبلغ 100 كم بعدد 35 محطة، وتبلغ ‏الطاقة الاستيعابية لكل خط من ‏خطي المونوريل 600 ألف راكب يوميًا، ويتكون قطار المونوريل ‏من عدد 4 عربات، ومن المخطط زيادة عدد ‏العربات إلى 8 عربات، مع زيادة الكثافة السكانية ‏بالمناطق العمرانية الجديدة التي يخدمها.

وتابعت "الوزارة"، أن مونوريل شرق القاهرة سيساهم بربط إقليم القاهرة الكبرى بالمناطق والمدن العمرانية الجديدة شرقًا، وهي ‏‏(القاهرة الجديدة - ‏العاصمة الإدارية)، وكذلك المساهمة في تيسير حركة نقل الموظفين والوافدين من ‏القاهرة والجيزة إلى القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية؛ لتكامله مع الخط الثالث للمترو عند محطة الاستاد بمدينة نصر ومع القطار الكهربائي بمحطة مدينة ‏الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأشارت إلى أن المونوريل الذي يتم تنفيذه في مصر لأول مرة سيمثل نقلة حضارية ‏كبيرة في وسائل النقل ‏الجماعي، والتى تتسم بأنها وسائل سريعة وعصرية وآمنة، وتوفر استهلاك الوقود، ‏‏وتخفض معدلات التلوث البيئي، وتخفف الاختناقات المرورية بالمحاور والشوارع الرئيسية، ‏وتجذب الركاب لاستخدامها ‏بدلًا من السيارات الخاصة؛ لتقليل إستهلاك الوقود والمحروقات، حيث يتم تشغيله بالطاقة الكهربائية "صديق للبيئة".

واستطردت "النقل"، المونوريل يتم تنفيذه بالأماكن التي يصعب فيها تنفيذ خطوط المترو ووسائل النقل السككي الأخرى، ويتميز بإمكانية تنفيذه بالشوارع الضيقة والمزدحمة والتي لها إنحناءات أفقية كبيرة ولا يحتاج إلى تعديلات كثيرة في المرافق، وتقل فيه أعمال نزع الملكيات إلى حد كبير.

وأردفت "الوزارة"، أن المونوريل يتميز بتنفيذه على مسار علوي بالجزيرة الوسطى بالشوارع التي يمر بها ولا يشغل أي أجزاء من الشارع، وهو الأمر الذي يعني عدم تأثر حركة المرور بهذه الشوارع، مضيفة : نقلة نوعية كبيرة في وسائل المواصلات في مصر.

اقرأ أيضًا:

شريان حيوي لـ"الدائري".. مواصلة أعمال رصف طريق المريوطية فيصل بالجيزة (فيديو)

من دائري المعادي إلى المهندسين في دقائق.. 8 صور ترصد محور الفريق كمال عامر بـ"الجيزة"

محور أحمد عرابي الجديد.. من كوبري 15 مايو وشارع أحمد عرابي لـ"اكتوبر وزايد" في دقائق

6 صور أرضية وجوية ترصد رصف وتطوير 6 طرق حيوية بـالجيزة

يقضي على الكثافات المرورية.. تطوير ورصف طريق "المريوطية فيصل" بـ"الجيزة" - فيديو

محافظ الجيزة: رصف وتوسعة طريق المريوطية من شارع فيصل لـ "كوبري الصحابة"

7 صور ترصد رصف شارع الشيشيني في الهرم بـ"الجيزة"

36 صورة ترصد المشروعات التي تفتتحها محافظة الجيزة في 2024

مقالات مشابهة

  • كيف نظم القانون عقوبات حوادث الطرق؟
  • سلطات تعز تعلن فتح طريق عصيفرة - الستين لمرور شاحنات النقل الثقيل
  • ترك رسالة مؤثرة لوالدته.. شاب مصري يضع حدا لحياته من أعلى كوبري على النيل
  • بلاش استعراض بالعربية في العيد حتى لا تقع تحت طائلة القانون.. اعرف التفاصيل
  • توريد دفعة جديدة من المعدات والمواد اللازمة لموقع إنشاء كوبري وادي الناقة
  •  متحدث النقل: مضاعفة التبريد بالطرق 10 أضعاف العام الماضي
  • من مدينة نصر لـ العاصمة الإدارية.. 27 صورة ترصد مشروع مونوريل شرق النيل
  • هيومن رايتس: الحوثي يستخدم فك الطرق في تعز دعاية لإخفاء انتهاكاته الواسعة
  • وزير النقل: بدء التشغيل التجريبى لمحور بديل خزان أسوان الحر على النيل
  • وزير النقل يأمر ببدء التشغيل التجريبي لمحور بديل خزان أسوان على نهر النيل