دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الاثنين، إلى الحفاظ على تدفق الخدمات «الفريدة من نوعها»، التي تقدمها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) للحفاظ على «تدفق الأمل».

ونقلت قناة «المملكة» الأردنية عن غوتيريش قوله، خلال زيارته اليوم لمدرسة إناث مخيم عمّان الإعدادية، إن «عدد العاملين من (الأونروا) الذين قتلوا خلال الحرب في غزة بلغ 171 قتيلاً»، مؤكداً أنه أكبر عدد من القتلى بين موظفي الأمم المتحدة في تاريخها.

وأشار إلى أن زيارته للأردن هي زيارة تضامنية خلال شهر رمضان للقاء لاجئي فلسطين الذين تخدمهم «الأونروا». ولفت إلى وجود 2.4 مليون لاجئ فلسطيني في الأردن، مبيناً أن ذلك هو العدد الأكبر في المنطقة.

وتحدث عن «العمل الاستثنائي الذي تقوم به (الأونروا)»، مؤكداً أن «الأونروا» تمثل «شريان حياة للأمل والكرامة»، في الأردن وسوريا ولبنان والضفة الغربية وقطاع غزة، حيث توفر التعليم لأكثر من نصف مليون فتاة وفتى، والرعاية الصحية لنحو مليوني شخص، إضافة إلى أنها توسع فرص العمل والدعم المجتمعي والأسري.

وأشار إلى أن «الأونروا» تساهم «بشكل عميق بطرق لا يمكن قياسها على رسم بياني في تعزيز التماسك الاجتماعي وتعزيز الاستقرار وبناء السلام». وأضاف أنه «مع الأخذ بعين الاعتبار الأحداث الأخيرة غير المقبولة، فإن المراجعة المستقلة تجري على قدم وساق لتعزيز (الأونروا) وتحسينها، وإنني أتطلع إلى توصياتها»

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

منظمة دولية: مقتل أكثر من 800 شخص في غزة منذ مطلع يونيو

أعلنت منظمة أطباء بلا حدود الدولية، اليوم الخميس 13 يونيو 2024، مقتل أكثر من 800 شخص وإصابة 2400 آخرين على الأقل منذ مطلع يونيو/ حزيران الجاري في قصف إسرائيلي مكثف وهجمات برية بقطاع غزة .

وأوضحت المنظمة في بيان، أنه "منذ بداية يونيو، قُتل أكثر من 800 شخص وأصيب أكثر من 2400 آخرين في قصف مكثف وهجمات برية شنتها القوات الإسرائيلية في قطاع غزة بفلسطين، بحسب ما أوردت السلطات الصحية".

وأفادت بأن تلك "الهجمات المروعة أدت إلى مستويات غير مقبولة من الألم والمعاناة، والتي تدل على التجاهل الصارخ لحياة الفلسطينيين".

وأضافت: "في الأسابيع الأخيرة، أدت هجمات عسكرية كثيرة إلى تدفق متكرر للإصابات الجماعية إلى المرافق الطبية التي تدعمها أطباء بلا حدود في رفح والمنطقة الوسطى في غزة".

ودعت المنظمة إسرائيل إلى "وقف المجازر بشكل فوري".

ودعت أيضا "حلفاء إسرائيل، بمن فيهم الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، إلى بذل كل ما في وسعهم والتأثير على إسرائيل لوقف هجماتها على المدنيين والبنية التحتية المدنية في غزة".

وقالت المنظمة إن "274 شخصا قتلوا يوم الثامن من يونيو وحده، وأُحيل في ذلك اليوم أكثر من 60 مصابا بجروح خطيرة إلى مستشفى ناصر (بمدينة خان يونس جنوب القطاع) الذي تدعمه أطباء بلا حدود وكان بينهم أطفال فاقدون للوعي".

وأكدت المنظمة دعمها الفرق الطبية في مستشفى شهداء الأقصى بمدينة دير البلح (وسط)، والتي استقبلت، في اليوم ذاته، 420 جريحا و190 قتيلا، بينهم أطفال.

جدير بالذكر أن الحرب الإسرائيلية على غزة خلفت منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، أكثر من 122 ألف قتيل وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • بيان من الخارجية بشأن وفاة ستة مواطنين أردنيين كانوا يؤدون مناسك الحج
  • توجيه جديد من الكهرباء بشأن توزيع الطاقة بين المحافظات
  • الأمم المتحدة: أكثر من مليون فلسطيني قد يواجهون المجاعة بحلول منتصف تموز
  • سويسرا تدعم الأونروا بـ11 مليون دولار
  • وزير الدفاع الإسرائيلي يرفض مبادرة فرنسية بشأن لبنان
  • جوتيريش يؤكد دعم الأمم المتحدة لسكان غزة ووكالة الأونروا
  • بايدن: لم أفقد الأمل بشأن وقف إطلاق النار في غزة
  • منظمة دولية: مقتل أكثر من 800 شخص في غزة منذ مطلع يونيو
  • أردوغان يطالب الولايات المتحدة ومجلس الأمن بالضغط على إسرائيل بشأن غزة
  • غوتيريش يؤكد التزامه بإيصال المساعدات لغزة رغم التحديات