أخبارنا:
2024-05-23@15:15:13 GMT

علامات في عينيك تنذر بارتفاع نسبة الكوليسترول!

تاريخ النشر: 25th, March 2024 GMT

علامات في عينيك تنذر بارتفاع نسبة الكوليسترول!

عادة ما تتكون رواسب دهنية غير ضارة على القرنية عند الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاماً، لكن إذا تشكلت هذه الرواسب قبل سن الخمسين، فهذا ما يكون غالبا مؤشرا على ارتفاع مستويات الدهون في الدم، وهو ما يسمى فرط كوليسترول الدم.

كما يجب توخي الحذر عند تشكل رواسب صغيرة صفراء اللون على الجفن، أو ما يسمى بـ "الزانثلازما"، إذ تعد من علامات اضطراب التمثيل الغذائي للدهون.

وقد تظهر زيادة في نسبة الكوليسترول في بشرة الوجه، وفق تقرير نشره موقع Infranken الألماني.

وقد يشير وجود رواسب الكوليسترول على القرنية إلى اضطراب في استقلاب الدهون، وخاصة فرط كوليسترول الدم العائلي، والذي يكون عادة وراثياً.

يؤدي هذا المرض إلى ارتفاع كبير في مستويات الكوليسترول في الدم، مما يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية والنوبات القلبية. ويمكن أن تنشأ مستويات الكوليسترول المرتفعة أيضاً بسبب نمط الحياة.

ترسبات في العينين

 النظام الغذائي الغني بالأحماض الدهنية المشبعة والمتحولة، وعدم ممارسة الرياضة البدنية، والسمنة والتدخين يساهم في تطور فرط كوليسترول الدم المكتسب. ووفق الخبراء، فإن نسبة صغيرة فقط من المصابين يعانون من اضطراب استقلاب الدهون العائلي.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن ظهور هذه الرواسب ليس مرتبطاً بزيادة الوزن. إذ حتى الأشخاص النحيفون يمكن أن يكون لديهم مستويات غير مناسبة من الدهون في الدم وتظهر عليهم تغيرات في الجفون.

من المهم فحص سبب ترسبات الكوليسترول في العين، فغالباً ما تلعب العوامل الوراثية دوراً، بينما في حالات أخرى يمكن أن تنشأ الترسبات الصفراء بسبب أمراض مصاحبة مثل مرض السكري أو التهاب البنكرياس أو أمراض الكبد مثل مرض الكبد الدهني الكحولي أو تليف الكبد. لهذا من المستحسن استشارة الطبيب أولاً لمعرفة سبب ظهورها.

وكذلك تعديل عاداتك الغذائية وتناول الأدويةالمناسبة يمكن أن يؤدي في كثير من الحالات إلى تراجع الورم الأصفر مع تحسن مستويات الدهون في الدم.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: فی الدم

إقرأ أيضاً:

عكس مرض السكري: أنظمة غذائية فعالة ونصائح من خبير

مايو 23, 2024آخر تحديث: مايو 23, 2024

المستقلة/- يقدم الدكتور روبرت لوستيج، خبير الغدد الصماء من جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو، نظرة ثاقبة حول إمكانية عكس مرض السكري من خلال تغييرات بسيطة في النظام الغذائي.

في حوار مع ستيفن بارتليت في برنامج “يوميات الرئيس التنفيذي”، يسلط الدكتور لوستيج الضوء على ثلاثة أنظمة غذائية رئيسية أثبتت فعاليتها في خفض مستويات السكر في الدم وتحسين صحة مرضى السكري:

1. النظام الغذائي الكيتوني:

يعتمد على استهلاك الدهون والبروتين بشكل أساسي مع تقييد الكربوهيدرات بشكل كبير.يدفع هذا النظام الجسم إلى استخدام الدهون كمصدر رئيسي للطاقة، مما يؤدي إلى حرق الدهون الزائدة في الكبد وفقدان الوزن.أثبت النظام الكيتوني فعاليته في علاج الصرع المقاوم لدى الأطفال كما أظهر نتائج واعدة في إنقاص الوزن.

2. نظام باليو الغذائي:

يُشجع على تناول الأطعمة الطبيعية مثل اللحوم والأسماك والفواكه والخضروات والمكسرات.يُحذر من الأطعمة المصنعة والمكررة، مما يُساهم في تحسين مستويات السكر في الدم وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسمنة.

3. الصيام المتقطع:

يتضمن تناول الطعام خلال فترات زمنية محددة والصيام خلال الفترات المتبقية.يُساعد هذا النهج على زيادة حرق الدهون وتحسين استجابة الجسم للأنسولين.

نصائح إضافية من الدكتور لوستيج:

استشارة الطبيب قبل إجراء أي تغييرات كبيرة في النظام الغذائي أو نمط الحياة، خاصةً لمرضى السكري.تجنب الاعتماد على تقييد السعرات الحرارية فقط لعكس مرض السكري، حيث قد لا يكون ذلك كافيًا بسبب مقاومة الليبتين.مقاومة الليبتين هي حالة تجعل الدماغ غير قادر على الاستجابة بشكل صحيح لهرمون الشبع، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن وصعوبة السيطرة على مستويات السكر في الدم.

تُقدم أنظمة الكيتو، باليو، والصيام المتقطع أدوات فعالة لعكس مرض السكري وتحسين الصحة العامة.

مع ذلك، من المهم استشارة الطبيب ومراقبة استجابة الجسم لأي تغييرات في النظام الغذائي لضمان تحقيق أفضل النتائج.

مرتبط

مقالات مشابهة

  • عكس مرض السكري: أنظمة غذائية فعالة ونصائح من خبير
  • 4 أعشاب طبيعية تعالج تجلط الدم بشكل فعال
  • اصنعي آيس كريم تشيز كيك التوت وواجهي حر الصيف
  • متى يكون تورم القدمين وتغير لونهما علامة على الإصابة بأمراض القلب؟
  • أطعمة ممنوعة على مرضى السكري خوفًا على صحتهم
  • مندوبية التخطيط تقر بارتفاع أسعار المواد الغذائية وهذه المدن شهدت أكبر نسبة غلاء
  • خطوات لعلاج ارتفاع ضغط الدم.. أبرزها الابتعاد عن العصبية والتوتر
  • أدوية خفض الكوليسترول.. المخاطر والبدائل
  • احترس من الكحة.. دلائل تشير إلى ارتفاع الكوليسترول في الدم
  • انتبه لها.. علامات تنذرك بنقص مخزون الحديد في جسمك