التقي اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، الدكتورة ماجي نصيف المدير التنفيذي لهيئة فولبرايت مصر وآسر هانى مساعد مدير البرامج بهيئة فولبرايت مصر بحضور النائبة هبة مكرم عضو مجلس الشيوخ وعدد من قيادات وزارة التنمية المحلية.

وأعرب وزير التنمية المحلية عن تقديره للدور المهم للهيئة في دعم البرامج والمنح في كافة المجالات لطلاب الدراسات العليا والباحثين والمهنيين وأعضاء هيئة التدريس ، مشيداً بتعدد برامج التدريب والفئات المستهدفة من هيئة فولبرايت مصر خاصة ما يخص برامج المهنيين سواء ما يتعلق بإعداد القادة واكتساب الخبرات المهنية المتعددة، وبرنامج إدارة المؤسسات الفنية، وبرنامج إدارة الكليات المجتمعية والبرامج الدارسية في تلك الكليات.

وأشار وزير التنمية المحلية إلى أن برنامج إعداد القادة يمكن ان يخطط من خلال إعداد دورات تدريبية متخصصة لكوادر المحليات بالوزارة والمحافظات في مجال اللامركزية ، والمخلفات الصلبة ، وإدارة المناطق الاقتصادية والاستثمارية ، وتقنين الاراضي ، والحفاظ علي الرقعة الزراعية ، الرقمنة ، والجغرافيا المكانية ، وتخطيط الاسواق ، وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة لتمكين المراة ، ودعم المنتجات والحرف اليدوية.. وغيرها.

كما رحب اللواء هشام آمنة بالتعاون مع الوزارة والمحافظات و تدريب الشباب من خلال ورش عمل لتنمية المهارات ودعم جهود الوزارة في  تطوير المراكز الحرفية المنتشرة بالمحافظات 78 مركزاً لتعزيز قدرات الشباب في مجالات حرفية مختلفة.

كما أشار وزير التنمية المحلية الي الاهتمام الذي يوليه لرفع كفاءة وتنمية قدرات العاملين الادارة المحلية والديوان العام للوزارة ، مشيراً الي مركز التنمية المحلية للتدريب بسقارة بوصفه أحد ركائز تدريب المحليات بالوزارة والمحافظات وآلية يمكن لهيئة فولبرايت مساندته وتطوير مناهجه.

وأعرب اللواء هشام آمنة عن تطلعه لتصميم برنامج تدريبي لوفد زائر من القيادات العليا بالوزارة للتعرف علي دور المؤسسات وبرامجها وأهم مشروعاتها وكيفية الاستفادة من آليات التدريب وتطوير مناهجها.

من جانبها عرضت د. ماجي نصيف المدير التنفيذي لهيئة فولبرايت مصر  لأهم البرامج والأنشطة التي تقوم بها الهيئة في كافة المجالات لطلاب الدراسات العليا والباحثين والمهنيين وأعضاء هيئة التدريب.

ورحبت المدير التنفيذي للهيئة بتقديم كل الدعم والتعاون مع وزارة التنمية المحلية فيما يخص مجالات التدريب وتأهيل الكوادر والاستفادة من البرامج الاكاديمية والعملية التي تقدمها هيئة فولبرايت مصر.

وفي ختام اللقاء تم الاتفاق علي التباحث علي المستوي الفني لوضع خطة تعاون بين الوزارة وهيئة فولبرايت مصر والتنسيق لتعزيز أنشطة التعاون في العديد من المجالات بين الجانبين وبصفة خاصة في اعداد دورات تدريبية للكوادر المحلية لرفع قدراتهم علي مختلف مستوي المحليات وتصميم دورات تدريبية في مختلف المجالات كوضع خطط استراتيجية ، كيفية ادارة المراكز والقري وغيرها واعداد برامج مخصصة لذوي الاعاقة من العاملين في الادارة المحلية ، والتعاون في برامج الحرفيين من خلال الايفاد بخبراء لتدريب المدربين الحرفيين الذين سيقومون بتأهيل صغار الحرفيين فيما بعد وبحث امكانية التعاون من خلال تصميم برامج لتعليم اللغات في كافة الكوادر المحلية.

1000106490 1000106482 1000106493 1000106496

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التنمية المحلية هيئة فولبرايت مصر هشام امنة دورات تدريبية وزیر التنمیة المحلیة هیئة فولبرایت مصر دورات تدریبیة من خلال

إقرأ أيضاً:

وزير التنمية المحلية: 1.12 مليار جنيه استثمارات منظومة المخلفات بالجيزة

كتب- محمد نصار:

أعلن اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، التسليم النهائي للمدفن الصحي الآمن بمنطقة شبرامنت لمحافظة الجيزة اليوم، بتكلفة إجمالية 35 مليون جنيه.

جاء ذلك في إطار العقد الموقع بين وزارات التنمية المحلية والبيئة والتخطيط والهيئة العربية للتصنيع، لتنفيذ مشروعات المرحلة الأولى للبنية التحتية لمنظومة المخلفات.

وأوضح وزير التنمية المحلية، أن محافظة الجيزة تحظى باهتمام كبير من الحكومة لتطوير المنظومة المتكاملة لإدارة المخلفات الصلبة بالمحافظة حيث يبلغ حجم الاستثمارات المُقدمة للمحافظة مليار و12 مليون جنيه، بما يساهم بشكل كبير من التخلص السليم والآمن بيئيا من مشكلة المخلفات بالمحافظة، مشيرًا إلى أنه تم خلال ذلك تنفيذ مشروعات بالجيزة، ضمن عقد تنفيذ المرحلة الثانية والمتضمنة محطة وسيطة متحركة بمنطقة البدرشين بتكلفة 14 مليون جنيه.

كما تم رفع تراكمات تاريخية بمنطقة كعابيش لكمية 365 ألف طن والتي بلغت تكلفتها حوالي 62 مليون جنيه، مشيرًا إلى أنه جارٍ تنفيذ مشروع خلية دفن عملاقة على مساحة 70 فدانًا بجوار الخلية القديمة بتكلفة 280 مليون جنيه، بالإضافة إلى إنشاء مصنع معالجة وتدوير المخلفات بمنطقة شبرامنت على مساحة 18 فدانًا بإجمالي تكلفة 495 مليون جنيه، لافتًا إلى أنه مُدرج أيضًا تنفيذ مدفنين آمنين في منطقتي العياط وأطفيح بالمحافظة بإجمالي تكلفة 126 مليون جنيه.

وأكد وزير التنمية المحلية، في بيان الأحد، أن اللجنة التي تختص بتسيير ومتابعة واستلام مشروعات البنية التحتية ضمن البرنامج الأول للمنظومة، سلمت بصورة نهائية المدفن الصحي إلى محافظة الجيزة بما يضمن تنفيذ بنود الأعمال الواردة بعقود المراحل الأولى والثانية والثالثة والرابعة والخامسة من البنية الأساسية لمنظومة النظافة بالمحافظات.

وأوضح اللواء هشام آمنة، أن مشروع المدفن الصحي للمخلفات بمنطقة شبرامنت هو مشروع متكامل يتضمن إنشاء عدة خلايا للدفن الصحي الآمن للمخلفات، مشيرًا إلى أنه تم إنشاء المدفن الصحي الذي تم تسليمه اليوم على مساحة 10 أفدنة وهو عبارة عن إنشاء خلية دفن صحي وبحيرة تبخير سائل الرشيح مأمنة بسور من الدبش وبوابة حديدية.

ويوجد بالمدفن العديد من التجهيزات اللازمة لعمليات التشغيل منها غرفة أمن، وغرفة للمولدات تحتوي على 2 مولد كبير ولوحة توزيع رئيسية وأعمدة إنارة وخزانات للمياه بالإضافة إلى مبنى إداري رئيسي، وخزان وقود ومغسلة سيارات، إضافة إلى وجود شبكة مواسير لتجميع سائل الرشح ومحاطة من الخارج بزلط ريب راب.

كما أن بحيرة تجميع السائل مبطنة من الداخل بالخرسانة العادية ومحاطة من الخارج بزلط الريب راب ويحاط بالمدفن شبكة طرق خدمية حول الخلية والبحيرة.

وأشار وزير التنمية المحلية، إلى الأهمية القصوى لإنشاء المدفن الصحي الآمن بمنطقة شبرامنت حيث يساهم في الإصحاح البيئي والحد من انبعاثات ملوثات الهواء وتحقيق أعلى استفادة من المخلفات في محافظة الجيزة، فضلًا عن أنه يعد استكمالًا لخطة تحقيق الإدارة المتكاملة والمستدامة لمنظومة المخلفات البلدية الصلبة لتحقيق التكامل لمراحل المنظومة المختلفة من الجمع والنقل والتدوير مما يعد نقلة حضارية كبيرة للمحافظة.

وقال اللواء هشام آمنة، إن الوزارة تعمل جاهدة وبصورة مستمرة على تنفيذ تكليفات رئيس الجمهورية، وتوجيهات رئيس مجلس الوزراء في الإسراع بتنفيذ مشروعات البنية التحتية للمنظومة الجديدة للإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة بمختلف المحافظات، بما يساهم في تحسين مستوى النظافة والحصول على رضا المواطن.

وأكد أن الوزارة تولي اهتمامًا كبيرًا وتمضي قدمًا وبخطوات متسارعة نحو تطوير منظومة تدوير المخلفات الصلبة حيث تم تخصيص اعتمادات مالية كبيرة خلال السنوات الأخيرة لإنشاء مشروعات البنية التحتية على أرض المحافظات، والتأكد من دخولها الخدمة حتى يشعر المواطن بتحسن ملموس في مستوى نظافة الشوارع في أسرع وقت ممكن.

مقالات مشابهة

  • وزير التنمية المحلية: 1.12 مليار جنيه استثمارات منظومة المخلفات بالجيزة
  • ختام فعاليات برامج تدريبية مجانية لفتيات الإسماعيلية على مهن "الأركت"
  • وزارة العمل تعاون مع مؤسسة "الناس لبعضهم" لتدريب الشباب بأسوان
  • البرامج
  • «آمنة»: 5 دورات تدريبية في التنمية المحلية بـ«سقارة»
  • «التنمية المحلية» تطلق 5 دورات تدريبية غدا.. منها أخلاقيات القيادة
  • لأهداف طائفية.. ذراع إيران تبدأ بـحوثنة الوظائف العامة
  • «آمنة»: تنظيم دورات تدريبية لرفع كفاءة العاملين بالمحليات
  • «التعليم» تعقد دورات تدريبية لمعلمي اللغة الفرنسية على مستوى الجمهورية
  • الشؤون الإسلامية تطلق برامج دعوية لتوعية ضيوف الرحمن