يستضيف مسرح ستديو ناصبيان « جزويت القاهرة»، العرض المسرحي  «اسمها أنثى» للرجال فقط، في التاسعة مساء اليوم الثلاثاء، ضمن برنامج  ليالي رمضان، والعرض من تأليف وإخراج همت مصطفى.

تشكل مسرحية «اسمها أنثى» حوارًا مستمرا بين عقل ووجدان وذاكرة الأنثى، ولقاءاتها الكثيرة والمختلفة، وعلاقتها بالرجل في المجتمع المصري، وعلاقاتهما، وصراعتهما، ومشاركتهما في البيت، والدراسة الأكاديمية والعمل والشارع، وغير ذلك، ويجسد «اسمها أنثى» بعض أمنيات الأنثى، ومنها محاولة حصولها على مساحة كبيرة من الوعي، والتفاهم، والوجود في عوالم متغيرة، مع الرجل أكثر وضوحا، وأمانًا، وثقة، واحترامًا، ومسؤولية متبادلة لها مستقبل، والمسرحية، دعوة لأن يعرف كل منهما الآخر، جيدًا، ويدرك الاختلافات ويتقبلها، حتى يجدان طرق كثيرة نحو حياة دون ضجيج، وصخب ويغمرها  الدفء الإنساني.

ويقدم  «اسمها أنثى» في إطار لقاءات متعددة من الحوار والتواصل الشفهي، والجسدي، بين ممثلات العرض الأربع وجمهور العرض الرجال بصفته مشارك في العرض كشخصية درامية فاعلة تمثل النوع الآخر في الحياة مع الأنثى، قطبي الحياة،وهو عرض يقدم   في إطار العروض الجسدية، ولوحات، من حياة الأنثى المصرية، في خطوط سريعة ولمحات من الحياة مع الرجل المصري، استخدام اللغة العربية الفصحى، والعامية المصرية.

مسرحية «اسمها أنثى» من إنتاج نادي مسرح الجيزة، بفرع الجيزة الثقافي بإقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد، إنتاج الإدارة العامة للمسرح التابعة للإدارة المركزية  للشئون الفنية بالهيئة العامة لقصور الثقافة.

تمثيل وأداء: فاطمة هشام، شيماء محمد فوزي، كيكي سليم، همت مصطفى، موسيقى العرض للملحن والموسيقار محمد فوزي، والموسيقي العربي العالمي مارسيل خليفة، وفرقة الثلاثي جبران،  وأغنية العرض من تأليف همت مصطفى وغناء شيماء فوزي، وأنشودة «قل لمن يفهم عني ما أقول» لعلي الهلباوي،  مخرج منفذ محمود جاد، دعايا مدحت صبري، تصوير هدير السيد ، عيد خليل، ومدحت صبري، إضاءة مهند المهدي والمسرحية فكرة وسينوغرافيا وإخراج همت مصطفى.

وقد شارك العرض المسرحي «اسمها أنثى».. (للرجال فقط)، بمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته الـ 29، لعام 2022، والتي حملت اسم المخرج والمسرحي العالمي (بيتر بروك)، وفاز بجائزة المركز الثالث لأفضل عرض في مسابقة العروض القصيرة،  كما شارك العرض ضمن محور العروض الشرفية بالمهرجان  المسرحي الدولي لشباب الجنوب في دورته الثامنة في قنا والذي أقيم في الفترة من 1إلى 6 مارس الجاري، وحظي على إعجاب كبير من جمهور المهرجان من الدول والوفود العربية والدولية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: اسمها أنثى

إقرأ أيضاً:

«دوار بحر» و«الثأر ورحلة العذاب» في ثاني أيام مهرجان فرق الأقاليم المسرحية

يشهد قصر ثقافة روض الفرج، في السادسة مساء اليوم، العرض المسرحي «دوار بحر» لفرقة عين حلوان، من تأليف محمد علي إبراهيم، وإخراج محمد مصطفى، وذلك ضمن فعاليات المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية في دورته السادسة والأربعين، المقام برعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، خلال الفترة من 8 إلى 29 يونيو الجاري.

يناقش العرض عدة قضايا مجتمعية كانتشار الثأر والصراع على السلطة، بإحدى قرى صعيد مصر خلال فترة ستينيات القرن الماضي.

وعلى مسرح السامر بالعجوزة يقام العرض المسرحي «الثأر ورحلة العذاب» من تأليف أبو العلا السلاموني، وإخراج محمد عبد المحسن، وذلك في تمام الساعة الثامنة مساءً.

العروض تقدم بحضور لجنة التحكيم المكونة من: الدكتور ياسر علام، الدكتور جمال ياقوت، الدكتور أيمن الشيوي، الدكتور وليد الشهاوي، ومصمم الديكور فادي فوكيه، ومقرر اللجنة المخرج السعيد منسي، مدير المهرجان.

المهرجان تقيمه الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر الوزير، بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، ويشارك به 26 عرضا مسرحيا تقدم بالمجان للجمهور، حتى نهاية يونيو الحالي.

اقرأ أيضاًتزامنًا باحتفال العيد القومي.. محافظ قنا يشهد عروض مسرح الجنوب بقصر الثقافة

مسرح قصر الثقافة يستعد لإنطلاق مهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية

وزيرة الثقافة تتفقد قصر ثقافة المنصورة وأعمال تطوير مبنى الأوبرا

مقالات مشابهة

  • مهرجان فرق الأقاليم.. محاولات للبحث عن الخلود في عرض "شجرة الحياة" لقومية الأقصر
  • في مهرجان فرق الأقاليم.. محاولات للبحث عن الخلود في عرض شجرة الحياة
  • محاولات للبحث عن الخلود في "شجرة الحياة" لقومية الأقصر
  • عصام السيد: العروض المسرحية للإخوان تشبه «خطبة الجمعة»
  • "جدو مرجان وحكاوي زمان".. عرض مسرحي للأطفال ضمن موسم قصور الثقافة
  • "جدو مرجان وحكاوي زمان".. عرض للأطفال بالمحلة ضمن موسم قصور الثقافة
  • ثقافة أسيوط تعرض "عصفور وعباءة الأمنيات" ضمن مسرح الطفل حتى الجمعة المقبل
  • مهرجان موازين 2024.. تقنية الهولوغرام تعيد أم كلثوم للغناء على مسرح محمد الخامس
  • "الثأر ورحلة العذاب" لقومية المنصورة في ثاني أيام مهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • «دوار بحر» و«الثأر ورحلة العذاب» في ثاني أيام مهرجان فرق الأقاليم المسرحية