RT Arabic:
2024-06-16@10:12:15 GMT

شكوك حول نية البنتاغون التخندق في جنوب اليمن

تاريخ النشر: 28th, March 2024 GMT

شكوك حول نية البنتاغون التخندق في جنوب اليمن

يتحول أرخبيل سقطرى إلى نقطة ضغط جديدة على الحوثيين. حول ذلك، كتب إيغور سوبوتين، في "نيزافيسيمايا غازيتا":

أدلى مصدر في مجلة "Responsible Statecraft" الغربية لوزارة الدفاع الأميركية بتصريح ينفي فيه وجود وحدة عسكرية أمريكية في سقطرى. وكان سبب هذا الاهتمام خبر من قناة سكاي نيوز العربية.

وقبل ذلك بأسبوع أبلغ مصدر أن القيادة الأمريكية قررت نشر قواتها العسكرية في الأرخبيل اليمني الواقع بالقرب من شبه الجزيرة العربية.

وقالت مصادر داخل المؤسسة العسكرية الأمريكية لـ سكاي نيوز عربية إن مفهوم الانتشار في سقطرى يأتي على خلفية منع السعودية الطائرات المقاتلة الأميركية من استخدام مجالها الجوي خلال العمليات ضد أنصار الله، رغم حديث منشورات عربية في يناير/كانون الثاني عن أن هذا الإذن لا يزال موجودا.

وأعطت الاتفاقيات المبرمة عام 2020 بين الإمارات وإسرائيل بشأن تطبيع العلاقات الثنائية صبغة خاصة لهذا الموضوع. وقد أثار ذلك التكهنات بأن جهاز الأمن الإسرائيلي قد يستخدم الأرخبيل لمراقبة إيران ومنع إطلاق الصواريخ الحوثية. وبحسب تقارير غير رسمية انتشرت في وسائل الإعلام الغربية عام 2022، فإن الإدارة الرئاسية الأميركية كانت بالفعل تعد سقطرى كموقع للرادارات وعناصر الدفاع الصاروخي. ومع ذلك، فإن نشر القوات الأجنبية في الأرخبيل سيثير حتما مسألة "سورنة(نسبة إلى سوريا)" اليمن المحتملة وسيؤدي إلى توتر العلاقات بين أنصار الله والإمارات العربية المتحدة. وقد حاولت أبوظبي حتى وقت قريب استرضاء الجماعة وراعيتها المفترضة إيران.

 

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار اليمن الأزمة اليمنية البنتاغون الحوثيون

إقرأ أيضاً:

سنتكوم: إجلاء بحار مدني بعد إصابته بهجوم للحوثيين على سفينة في خليج عدن

أكدت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم"، الخميس، استهداف الحوثيين سفينة في خليج عدن قرب اليمن، مشيرة إلى وقوع إصابات وإجلاء البحارة الجرحى جراء الهجوم. 

وقالت "سنتكوم في بيان عبر إكس: "أطلق الحوثيون المدعومين من إيران اليوم صاروخي كروز مضادين للسفن في خليج عدن. أصاب كلا الصاروخين سفينة 'أم/في فيربينا'، وهي ناقلة بضائع ضخمة مملوكة لأوكرانيا وترفع علم بالاو وتديرها بولندا".

وأشارت إلى أن السفينة "أم/في فيربينا" رست مؤخرا في ماليزيا وكانت في طريقها إلى إيطاليا حاملة مواد بناء خشبية.

وذكرت "سنتكوم" أن السفينة ذاتها أبلغت عن وقوع أضرار وحرائق على متنها حيث يواصل الطاقم مكافحة الحريق، مؤكدة إصابة "بحار مدني بجروح خطيرة خلال هذا الهجوم".

ونوهت إلى أن طائرة من طراز "سي جي 58" تابعة للمدمرة "يو أس أي فلبين سي" قامت بإجلاء طبي للبحار المصاب إلى سفينة قوة شريكة قريبة من الموقع لتلقي الرعاية الطبية.

واختتمت القوات الأميركية بيانها بالتشديد على أن "هذا السلوك المتهور المستمر من قبل الحوثيين المدعومين من إيران يهدد الاستقرار الإقليمي ويعرض حياة البحارة عبر البحر الأحمر وخليج عدن للخطر".

وأضافت "يدعي الحوثيون أنهم يتصرفون نيابة عن الفلسطينيين في غزة، ومع ذلك فهم يستهدفون ويهددون حياة مواطني الدول الثالثة الذين لا علاقة لهم بالنزاع في غزة".

وقالت إن "التهديد المستمر الذي يسببه الحوثيون لإمكانية العبور الآمن في المنطقة يجعل من الصعب تقديم المساعدة الحيوية لشعب اليمن وكذلك لقطاع غزة. ستواصل القيادة المركزية الأميركية العمل مع الشركاء لمحاسبة الحوثيين وتقويض قدراتهم العسكرية".

ومنذ نوفمبر، شن المتمردون الحوثيون عشرات الهجمات بالصواريخ والمسيّرات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب يعتبرون أنها مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إلى موانئها، ويقولون إن ذلك يأتي دعما للفلسطينيين في قطاع غزة في ظل الحرب الدائرة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وتقود واشنطن تحالفا بحريا دوليا بهدف "حماية" الملاحة البحرية في هذه المنطقة الاستراتيجية التي تمرّ عبرها 12 في المئة من التجارة العالمية. 

ولمحاولة ردعهم، تشن القوات الأميركية والبريطانية ضربات على مواقع تابعة للحوثيين في اليمن منذ 12 يناير. وينفذ الجيش الأميركي وحده بين حين وآخر ضربات على صواريخ ومسيّرات يقول إنها معدّة للإطلاق.

مقالات مشابهة

  • هجوم جديد للحوثيين قرب المخا غربي اليمن
  • البحرية الأميركية: المعركة مع الحوثيين الأعنف منذ الحرب العالمية الثانية
  • البنتاغون : الحملة على اليمن أكثر المعارك التي تواجهها البحرية الأميركية
  • البحرية الأميركية: الحملة ضد الحوثيين المعركة الأكبر منذ الحرب العالمية الثانية
  • ضغوط غربية على إيران بشأن برنامجها النووي واتصال هاتفي بين مخبر وبوتين
  • مخبر في اتصال مع بوتين: العلاقات بين طهران وموسكو استراتيجية تقوم على مبادئ غير قابلة للتغيير
  • سنتكوم: إجلاء بحار مدني بعد إصابته بهجوم للحوثيين على سفينة في خليج عدن
  • سنتكوم: إجلاء بحار مدني من سفينة استهدفها الحوثيون في اليمن
  • لماذا ما نحن فيه؟ (٢)
  • إيران النفاق:الحُب السياسي والاقتصادي والأمني والثقافي بين العراق وإيران بلا حدود !!!!