حيروت – وكالات
كشف بيان أممي حديث أن أكثر من 50 مليون طن متري من المواد الغذائية والوقود والبضائع الأخرى إلى الموانئ الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثيين، غرب اليمن، خلال الثمان سنوات الماضية من الحرب.

وذكر بيان صادر عن مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع (UNOPS)، أن إجمالي واردات الغذاء والوقود والبضائع الأخرى التي دخلت إلى موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثيين، بلغت 50.

5 مليون طن متري، منذ عام 2016، وحتى اليوم.

وأضاف البيان أن آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش في اليمن (UNVIM) والتي يديرها المكتب، قامت بتسهيل دخول أكثر من 30 مليون طن متري من المواد الغذائية، وحوالي 15 مليون طن متري من الوقود، وأكثر من 5.5 مليون طن متري من البضائع الأخرى إلى الموانئ الواقعة على البحر الأحمر، غرب البلاد، خلال فترة الثمان سنوات الماضية من الحرب.

يذكر أن الأمم المتحدة كانت قد أنشأت هذه الآلية بناءً على طلب من الحكومة لضمان الامتثال لقرار مجلس الأمن الدولي رقم (2216) لعام 2015، للسفن المبحرة إلى الموانئ اليمنية التي لا تخضع لسيطرتها، وتسهيل تدفق السلع والخدمات التجارية دون عوائق إلى الموانئ الخاضعة لسيطرة الحوثيين، وقد باشرت الآلية عملها في 2 مايو 2016، وتتخذ من العاصمة الجيبوتية مقراً لها، ويديرها مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع.

المصدر: موقع حيروت الإخباري

كلمات دلالية: ملیون طن متری من الأمم المتحدة إلى الموانئ

إقرأ أيضاً:

محافظ تعز “نبيل شمسان” لـ“بران برس”: نرفض أي مفاضات في ملف الأسرى والمختطفين قبل الكشف عن مصير محمد قحطان

أكد محافظ تعز (جنوبي غرب اليمن)، نبيل شمسان، الإثنين 20 مايو/أيار 2024م، رفض السلطة المحلية في المحافظة “القاطع” لأي مبادرة تطلقها الأمم المتحدة ومبعوثها الى اليمن بشأن تبادل الأسرى والمختطفين لا تتضمن إلزام جماعة الحوثي المصنفة عالمياً في قوائم الإرهاب بإطلاق سراح السياسي "محمد قحطان”.

وقال المحافظ “شمسان” في تصريح نقله موقع “برّان برس” الإخباري: “من موقعي في قيادة محافظة تعز أعبر عن رفضنا القاطع للمبادرة التي أطلقتها الأمم ومبعوثها الأممي لجولة مفاوضات جديدة بشأن تبادل الأسرى والمختطفين دون إلزام الحوثيين بإطلاق سراح السياسي محمد قحطان".

وأضاف: "مطلبنا في محافظة تعز هو الكشف عن مصير الأستاذ محمد قحطان قبل مفاوضات عمان، كما نرفض قطعيا أي مفاوضات بشأن المختطفين والأسرى قبل إفصاح الحوثي عن مصيره".

ودعا المحافظ وفد الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً المفاوض إلى “عدم الرضوخ لضغوط الأمم المتحدة، ورفض التفاوض قبل الكشف عن مصير قحطان المخفي قسرياً منذ قرابة عشر سنوات".

ومحمد قحطان، سياسي وقيادي بارز في حزب الإصلاح اليمني، واختطف في 5 إبريل/نيسان 2015، وهو المختطف الوحيد من المشمولين بقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216 بالإفراج عنهم، ما يزال في معتقلات الحوثيين وترفض الجماعة السماح له بالتواصل مع أسرته.

والمشمولون بقرار مجلس الأمن الدولي 2216 هم: وزير الدفاع الأسبق اللواء محمود الصبيحي، واللواء ناصر منصور هادي شقيق الرئيس السابق عبدربه منصور هادي، وقائد اللواء 119 مشاه اللواء فيصل رجب، والسياسي محمد قحطان.

وفي أبريل/نيسان 2023، أفرجت جماعة الحوثي عن ثلاثة من الأربعة المشمولين بالقرار الدولي؛ في إطار صفقة تبادل للأسرى والمعتقلين برعاية أممية، إلا أنها أبقت على “قحطان” رافضة حتى الكشف عن مصيره.

وفي 4 يونيو/ حزيران من العام ذاته، حمّل رئيس مجلس القيادة الرئاسي، “رشاد العليمي”، الأمم المتحدة مسؤولية تنفيذ قرارات مجلس الأمن الخاصة باليمن، على رأسها القرار المتعلق بإطلاق السياسي “قحطان” من سجون الحوثيين.

وفي أغسطس/آب 2023، شدد “رشاد العليمي” خلال لقائه مبعوث الخاص للأمم المتحدة لدى اليمن ”هانس غروندبرغ”، على الكشف عن مصير “قحطان” “قبل الذهاب إلى أي مشاورات جديدة”.

 

*المادة نقلا عن موقع “بران برس” الإخباري

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: دخول المساعدات إلى غزة متوقف بسبب إغلاق المعابر
  • الأمم المتحدة تكذب القيادة الأمريكية الوسطى حول دخول المساعدات من الرصيف البحرى
  • البرلمان يقر تقرير بشأن مؤسسة موانئ البحر الأحمر
  • البرلمان يقر تقرير لجنة النقل والاتصالات بشأن مؤسسة موانئ البحر الأحمر
  • مجلس النواب يقر تقرير لجنة النقل والاتصالات بشأن مؤسسة موانئ البحر الأحمر
  • خبراء مستقلون في الأمم المتحدة يحثون الحوثيين على إطلاق سراح أتباع البهائيين المحتجزين بصنعاء
  • روسيا تفشل في إصدار قرار أممي لوقف سباق التسلح في الفضاء
  • بينها دولة عربية.. أكبر 10 دول إنتاجا واستيرادا للحديد في العالم
  • مسؤول أممي: لا مساعدات من الرصيف العائم في غزة منذ يومين
  • محافظ تعز “نبيل شمسان” لـ“بران برس”: نرفض أي مفاضات في ملف الأسرى والمختطفين قبل الكشف عن مصير محمد قحطان