الجزيرة:
2024-06-12@15:10:18 GMT

الرياضة تحارب الأرق

تاريخ النشر: 29th, March 2024 GMT

الرياضة تحارب الأرق

يخوض بعض الأشخاص حربا مع الأرق تدفعهم لتجريب جميع الوصفات والإرشادات، ولكن ما قد يجهله الكثيرون أن للتمارين الرياضية دورا مهما في مواجهة الأرق.

تقول الكاتبة جنى كيربي في مقال لصحيفة إندبندنت البريطانية (the Independent) أن ممارسة التمارين الرياضية مرتين أسبوعيا أو أكثر تقلل من خطورة الإصابة بالأرق وذلك وفقا لنتائج دراسة  نشرت عام 2022 في مجلة بي إم جي (BMJ).

ودرس الباحثون بيانات لحوالي 4 آلاف شخص نصفهم من النساء، وقد صنفوا الأشخاص الذين يمارسون الرياضة مرتين أو أكثر لساعة واحدة خلال الأسبوع على أنهم نشيطون بدنيا. وإذا استمر الشخص في ممارسة التمارين لعقد من الزمان عندها اعتبر نشيطا باستمرار (25% من المشاركين)، فيما شكل 37% من المشاركين أشخاصا خاملين بشكل مستمر، وقد انتقل 18% من المشاركين في الدراسة إلى خانة النشيطين بدنيا وانتقلت نسبة مقاربة (20%) إلى خانة غير النشيطين. وقد خلص التحليل في نهاية المطاف إلى أن الأشخاص الأكثر نشاطا أقل عرضة للأرق ولنوم لساعات طويلة جدا أو قليلة جدا.

ووجدت الدراسة أن خطر الأرق أقل بما نسبته 42% لدى الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بانتظام مقارنة بمن لا يمارس الرياضة.

لا تفقد الأمل إن كنت ممن لا يمارسون الرياضة سابقا، فقد وجدت الدراسة أن الأشخاص الذين بدؤوا بممارسة الرياضة خلال فترة إجراء الدراسة من المحتمل أن ينعموا بنوم طبيعي بنسبة أكثر مقدارها 21% من الأشخاص الخاملين بشكل مزمن.

وقد حذر باحثون من ضمنهم باحثون في كلية لندن الجامعية البريطانية وجامعة ريكيافيك في أيسلندا من تلاشي الفائدة من ممارسة التمارين في حال توقف الشخص عن ممارسة الرياضة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: رمضان 1445 هـ حريات

إقرأ أيضاً:

مقتل 30 مهاجراً إفريقياً إثر غرق قارب كان يقلهم في سواحل اليمن

لقي ما لا يقل عن 30 مهاجراً إفريقياً حتفهم نتيجة غرق قارب كانوا على متنه في سواحل محافظة شبوة، جنوبي اليمن.

 

مركز الملك سلمان للإغاثة ينتزع 1.406 ألغام عبر مشروع "مسام" في اليمن خلال أسبوع اللجنة العليا في اليمن: إنجاز أمني سيعلن اليوم وهو رد اعتبار للشهداء

 

ونقلت منصة "يمن فيوتشر" الإعلامية، عن مصادر محلية، قولها، إن 30 مهاجراً من القرن الإفريقي توفوا بعد غرق قارب في ساحل الغريف بمديرية رضوم التابعة لمحافظة شبوة.

 

وأضافت المصادر أن القارب يتبع أحد مهربي المهاجرين الأفارقة، وكان يقل 250 مهاجراً، دون أن توضح ما إذا كانوا قادمين إلى اليمن أو عائدين إلى بلدانهم في القرن الإفريقي.

وتعد طريق الهجرة الشرقي الرابط بين القرن الإفريقي ودول الخليج عبر اليمن أكثر طرق الهجرة خطورة، وفي كل عام يمر خلاله عشرات الآلاف من المهاجرين الأفارقة، وخاصة إثيوبيا والصومال، "يتعرض العديد منهم إما للوفاة غرقاً أو يعيشون في ظروف إنسانية غاية في الصعوبة، بسبب الأزمة الإنسانية في اليمن وصعوبة الوصول إلى دول الخليج"، بحسب المصادر.

 

ووفق تقارير أممية فإن اليمن لا يزال يمثل نقطة عبور ووجهة مهمة للمهاجرين الذين يأملون في الوصول إلى فرص معيشية أفضل في دول الخليج. وعلى الرغم من الصراع المستمر والتوترات الأخيرة في البحر الأحمر، فقد تضاعف عدد المهاجرين الذين يصلون سنوياً بأكثر من ثلاثة أضعاف بين عامي 2021 و2023، حيث ارتفع من حوالي 27 ألفاً إلى أكثر من 90 ألفاً.

 

و"من المتوقع أن أكثر من 300 ألف مهاجر؛ معظمهم من الصومال وإثيوبيا، سيحتاجون إلى المساعدة الإنسانية وخدمات الحماية هذا العام".

مقالات مشابهة

  • تحمِل مخاطر صحية.. زيادة أعداد المراهقين الذين يتناولون المكملات الغذائية للعضلات في كندا
  • روسيا.. إطلاق نار في موكب زفاف يتسبب باحتجاز المحتفلين (فيديو)
  • كيف يمكن أن تتسبب التمارين في زيادة الوزن؟.. راقب طعامك جيدا
  • أكثر من نصف البالغين بأمريكا سيصابون بأمراض القلب لهذه الأسباب
  • مقتل 30 مهاجراً إفريقياً إثر غرق قارب كان يقلهم في سواحل اليمن
  • فخورون بها وسنطبق توصياتها.. وزير الرياضة يشيد بدراسة الذكاء الاصطناعي -تفاصيل
  • وزير الرياضة يشيد بدراسة الشباب والذكاء الاصطناعي: سنعمل على تطبيق توصياتها
  • علماء يبتكرون سماعة تحفز الدماغ يمكنها معالجة أعراض الاكتئاب
  • يسبّب الأرق المزمن.. نوع من الأطعمة يسرق النوم من عينيك
  • حظك اليوم.. توقعات برج القوس 10 يونيو 2024