تختلف وتتنوع الأدعية في ليلة القدر، إلاّ أنّ أفضل الدعاء في ليلة القدر هو ما كان يشمل الدعاء للنفس وللأبناء وللأحياء والأموات، ولجميع المسلمين، إذ أنّ الدعاء في تلك الليلة المباركة من الأمور التي حث عليها النبي محمد- صلى الله عليه وسلم- واقتدى به صحابته الكرام من بعده، وذلك لما في تلك الليلة الكريمة المقدسة من فضائل كبيرة.

أفضل الدعاء في ليلة القدر

وحول أفضل الدعاء في ليلة القدر، فقد ورد على صفحة دار الإفتاء المصرية على موقع «فيسبوك»، عددًا من الصيغ التي يمكن ترديدها طوال أيام شهر رمضان الكريم ومنها: «اللّهم ارزقني فضل قيام ليلة القدر، وسهل أموري فيه من العسر إلى اليسر، واقبل معاذيري وحطّ عني الذنب والوزر، يا رؤوفًا بعبادك الصالحين، اللّهم إنا نسألك أن ترفع ذكرنا، وتضع وزرنا، وتُطهّر قلوبنا، وتُحصّن فروجنا، وتغفر لنا ذنوبنا، ونسألك الدّرجات العُلا من الجنة».

«اللّهم إنّا نسألك من خير ما سألك منه عبدك ورسولك سيّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم، ونستعينك من شر ما استعاذك منه عبدك ورسولك سيّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم، إلهي وقف السائلون ببابك، ولاذ الفقراء بجنابك، ووقفت سفينة المساكين على ساحل كرمك يرجون الجواز إلى ساحة رحمتك ونعمتك، اللّهم ما قسمت في هذه الليلة من علم ورزق وأجر وعافية فاجعل لنا منه أوفر الحظ والنصيب».

«اللّهم ارزقنا عملًا صالحًا يُقرّبنا إلى رحمتك، ولسانًا ذاكرًا شاكرًا لنعمتك، وثبتنا اللّهم بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة، اللّهم عوّضني عن كل شيء أحببته فخسرته، طابت له نفسي فذهب، صدقته فكذب، استأمنته فغدر، اللّهم إن ضاقت الأحوال يومًا أوسعها برحمتك، يا رب استودعتك دعواتي فبشرني بها من غير حولٍ مني ولا قوة».

أدعية ليلة القدر لتحقيق الأمنيات

«اللّهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي فيها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر».

«اللّهم لك الحمد كما هديتنا للإسلام، وعلمتنا الحكمة والقرآن القرآن، اللّهم اجعلنا لكتابك من التّالين، ولك به من العاملين، وبالأعمال مخلصين وبالقسط قائمين، وعن النار مزحزحين، وبالجنات منعمين وإلى وجهك ناظرين».

«اللّهم أحينا مستورين، وأمتنا مستورين، و ابعثنا مستورين، وأكرمنا بلقائك مستورين، اللّهم استرنا فوق الأرض، واسترنا تحت الأرض، واسترنا يوم العرض، اللّهم اشف مرضانا ومرضى المسلّمين، وارحم موتانا وموتى المسلّمين، واقض حوائجنا وحوائج السائلين».

«اللّهم تولّ أمورنا، وفرج همومنا، واكشف كروبنا، اللّهم إنّك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا، اللّهم إنا نسألك حبّك، وحبّ من يحبّك، وحبّ العمل الذي يقرّبنا إلى حبّك، وأصلح ذات بيننا، وأَلِّف بين قلوبنا، وانصرنا على أعدائنا، وجنّبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أسماعنا وأبصارنا وأقوالنا ما أحييتنا، وبارك لنا في أزواجنا وذرّياتنا ما أبقيتنا، واجعلنا شاكرين لنعمك برحمتك يا أرحم الراحمين». 

«اللّهم إنا نسألك العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة، اللّهم اجعلنا في هذه الليلة من الذين نظرت إليهم وغفرت لهم ورضيت عنهم، اللّهم اجعلنا في هذه الليلة من الذين تُسلّم عليهم الملائكة». 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ليلة القدر 2024 ليلة القدر أدعية ليلة القدر دعاء ليلة القدر العشر الأواخر من رمضان ا نسألک لنا فی

إقرأ أيضاً:

‏بلينكن: نتنياهو أكد في الاجتماع معي الليلة الماضية التزامه باقتراح التهدئة

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني ‏بلينكن، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أكد في الاجتماع معي الليلة الماضية التزامه باقتراح التهدئة.

وأعلنت وكالة الأنباء الفلسطينية، مقتل أكثر من 100 شخص وإصابة المئات جراء القصف الإسرائيلي على رفح.

وقصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مخيم جباليا شمالي قطاع غزة، آلاف الأطنان من القنابل المتفجرة التي أبادت مناطق كامل داخل المخيم، وأسقطت أكثر من 400 شهيد ومصاب جراء المجزرة التي ارتكبتها قوات العدو الصهيوني.

وتخوض المقاومة اشتباكات عنيفة في أكثر من نقطة، في محاولة للتصدي لقوات الاحتلال الإسرائيلي التي تعجز عن تحقيق الغزو البري.

وقد أعلنت وسائل إعلامية، بدء دخول شاحنات المساعدات الإنسانية المحملة بمواد طبية وأدوية ومستلزمات إلى قطاع غزة عبر معبر رفح.

وقصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مستشفى الأهلي المعمداني في غزة، وأسفر الهجوم عن سقوط مئات القتلى والجرحى.

وقالت ‏حكومة الاحتلال الإسرائيلي، إنه لا اتفاق لوقف إطلاق النار في جنوب غزة والاتفاق يشمل إخراج أجانب مقابل إدخال مساعدات.

مقالات مشابهة

  • أفضل دعاء للميت في يوم التروية.. اللهم اغفر له وارحمه
  • فضل يوم التروية وأسباب تسميته بهذا الأسم.. أفضل الدعاء ليوم التروية
  • حورية فرغلي تطلب من جمهورها الدعاء
  • أفضل الدعاء في يوم عرفة وأحب الأعمال
  • دعاء ليلة يوم التروية نقلا عن النبي.. ردده دائما
  • منظمة ACLU ترفع دعوى ضد إدارة بايدن
  • أوروبا ترفع الرسوم الجمركية على السيارات الكهربائية الصينية 38%
  • أفضل أدعية يوم عرفة.. تغفر ذنوب عامين
  • مصنع الأطراف الصناعية في الإمارات.. طاقة القدر لضحايا الحرب في غزة
  • ‏بلينكن: نتنياهو أكد في الاجتماع معي الليلة الماضية التزامه باقتراح التهدئة