دعاء  اليوم العشرين من رمضان .. محل بحث الكثيرين اليوم؛ فالدعاء في رمضان يجمع فضيلتين عظيمتين، وهما: فضل الزمان، وحال الصيام، وشهر رمضان من الأوقات المباركة التي يستجاب فيها الدعاء ومنها دعاء يوم 20 رمضان، لذا ينشر موقع صدى البلد دعاء اليوم العشرين من رمضان.

أدعية يوم الجمعة في رمضان.. شهر الخير والدعاء والقرب والقرآن دعاء اليوم العشرين من رمضان

" اللَّهُمَّ افْتَحْ لِي أَبْوَابَ الْجِنَانِ، وَ أَغْلِقْ عَنِّي أَبْوَابَ النِّيرَانِ، وَ وَفِّقْنِي فِيهِ لِتِلَاوَةِ الْقُرْآنِ، يَا مُنْزِلَ السَّكِينَةِ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ ".

 

-اَللّهُمَّ اجْعَلني فيهِ مِنَ المُتَوَكِلينَ عَلَيْكَ، وَاجْعَلني فيهِ مِنَ الفائِزينَ لَدَيْكَ، وَاجعَلني فيه مِنَ المُقَرَّبينَ إِليكَ بِإِحْسانِكَ يا غايَةَ الطّالبينَ.-"اللّهُمَّ اغْسِلْنى فيهِ مِن الذُّنُوبِ، وَطَهِّرْنى فيهِ مِنَ الْعُيُوبِ، وَامْتَحِنْ قَلْبى فيهِ بِتَقْوَى الْقُلُوبِ أسألُكَ اَللّهُمَّ فيهِ ما يُرْضيكَ، وَأعُوذُ بِكَ مِمّا يُؤْذيكَ، وَاَسألُكَ التَّوْفيقَ فيهِ لأَنْ اُطيعَكَ وألا أعصِيكَ اجْعَلْنى فيهِ رَبى مُحبًّا لأَوْليائِكَ مُعادِيًا لأَعدْائكَ مُسْتنًّا فيهِ بِسُنَّةِ خاتَمِ أنْبِيائِكَ.

-اجْعَلْ اَللّهُمَّ سَعْيى فيهِ مَشْكُورًا، وَذَنْبى فيهِ مَغْفُورًا، وَعَمَلى فيهِ مَقْبُولًا، وَعَيْبى فيه مَسْتُورًا وارْزُقنى فيهِ فَضْلَ لَيْلَةِ الْقَدْرِ، وَصَيِّرْ فيهِ اُمُورى مِنَ عُسْرِ إلى يُسْرِ، اَللّهُمَّ غَشِّنى فيهِ بِالرَّحْمَةِ، وَارْزُقْنى التَّوفيقَ وَالْعِصْمَةَ، وَطَهِّرْ قَلْبى يا مَنْ لا يَشْغَلُهُ إلْحاحُ الْمُلحِّينَ".دعاء اليوم العشرين من شهر رمضان 

- «اللهم إني نعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، اللهم إنا نعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك».

دعاء يوم 20 رمضان مكتوب  

 

- «اللهم إني نعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، اللهم إنا نعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك».

- «اللهم اغفر لنا ذنوبنا التي تهتك العصم، اللهم اغفر لنا الذنوب التي تنزل النقم، اللهم اغفر لنا الذنوب التي تغير النعم، اللهم اغفر لنا الذنوب التي تحبس الدعاء، اللهم اغفر لنا الذنوب التي تنزل البلاء، اللهم اغفر لنا كل ذنب أذنبته، وكل خطيئة أخطأتها». 

- «اللهم لك الحمدُ كلُّه، اللهم لا قابضَ لما بسطتَ، ولا مُقَرِّبَ لما باعدتَ، ولا مُباعِدَ لما قرَّبتَ، ولا مُعطِيَ لما منعْتَ، ولا مانعَ لما أَعطيتَ اللهم ابسُطْ علينا من بركاتِك ورحمتِك وفضلِك ورزقِك، اللهم إني أسألُك النَّعيمَ المقيمَ الذي لا يحُولُ ولا يزولُ اللهم إني أسألُك النَّعيمَ يومَ العَيْلَةِ، والأمنَ يومَ الحربِ، اللهم عائذًا بك من سوءِ ما أُعطِينا، وشرِّ ما منَعْت منا اللهم حبِّبْ إلينا الإيمانَ وزَيِّنْه في قلوبِنا، وكَرِّه إلينا الكفرَ والفسوقَ والعصيانَ واجعلْنا من الراشدين اللهم توفَّنا مسلمِين، وأحْيِنا مسلمِين وألحِقْنا بالصالحين، غيرَ خزايا، ولا مفتونين». 

- «اللهم اجعلنا من الحامدين لك في السراء والضراء، اللهم يا من لطفه بخلقه شامل، وخيره لعبده واصل، لا تخرجني وذريتي وأهلي وأحبابي من دائرة الألطاف، وآمنا من كل ما نخاف، وكن لنا بلطفك الخفى الظاهر». 

- «اللهم إني نسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني نسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيننا ودنيانا وأهلنا ومالنا، اللهمَّ استُرْ عوراتنا، وآمِنْ روعاتنا، واحفظنا من بين يدينا، ومن خلفينا، وعن يمينا، وعن شمالنا، ومن فوقنا، ونعوذُ بك أن أنغْتَالَ من تحتنا».

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دعاء اليوم العشرين من رمضان شهر رمضان اللهم إنی ا لل ه م

إقرأ أيضاً:

دعاء الرسول عند المرض.. «اللهم أذهب البأس رب الناس واشف أنت الشافي»

دعاء الرسول عند المرض له أهمية كبيرة في الإسلام، وله تأثير إيجابي على النفس والجسد، عندما يمر الإنسان بفترة مرض، يلجأ إلى الله بالدعاء طلباً للشفاء والراحة، حيث يُعبر الدعاء عن التوكل على الله والثقة في قدرته ورحمته، والدعاء يُسهم في تقوية الروابط الروحانية بين الإنسان وخالقه، مما يمنح المريض الطمأنينة والسكينة في مواجهة آلامه ومعاناته.

أهمية دعاء الرسول عند المرض النفسية والاجتماعية

ولـ دعاء الرسول عند المرض أهمية كبرى من حيث الناحية النفسية، يُعتبر الدعاء وسيلة فعالة لتخفيف الضغط النفسي والتوتر الذي يصاحب المرض، والشعور بالقرب من الله والدعاء له يُساهم في تحسين الحالة المزاجية للمريض ويزيد من صبره وتحمُّله، والدعاء يذكِّر المريض بأنه ليس وحيداً في محنته، بل أن هناك قوة إلهية ترعاه وتسمع دعاءه، وعلى الجانب الجسدي، تُظهر الدراسات أن التفاؤل والإيجابية الناتجة عن الدعاء يُمكن أن تسهم في تعزيز جهاز المناعة وتسريع عملية الشفاء، إذ يُساعد الدعاء في تقليل القلق والاكتئاب، مما يُعزز الصحة العامة ويُساهم في التعافي السريع، ويعزز الدعاء عند المرض التواصل والتضامن بين الأفراد.

الشفاء بـ دعاء الرسول عند المرض

وأشارت دار الإفتاء بشأن دعاء الرسول عند المرض إلى حديث السيدة عائشة حين قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعوذ بهذه الكلمات، «أذهب البأس رب الناس واشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يُغادر سقما، قالت فلما ثقل رسول الله صلى الله عليه وسلم في مرضه الذي مات فيه أخذت بيده فجعلت أمسحها وأقولها، قالت: فنزع يده من يدي وقال: اللهم ألحقني بالرفيق، قالت: فكان هذا آخر ما سمعت من كلامه».

يمكن ترديد أيضًا أدعية أخرى تصلح لأن تكون دعاء للمريض بالشفاء: «لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السماوات السبع وربّ العرش العظيم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير، الحمد لله الّذي لا إله إلّا هو، وهو للحمد أهل وهو على كلّ شيءٍ قدير، وسبحان الله ولا إله إلّا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوّة إلا بالله».

مقالات مشابهة

  • أفضل دعاء للميت في يوم التروية.. اللهم اغفر له وارحمه
  • دعاء لا يُرد أبدا في يوم عرفة.. يجعلك من الفائزين في الدنيا والآخرة
  • دعاء يوم التروية بالصور 2024
  • دعاء ثامن ليالي ذي الحجة.. اللهم اني أسألك العفو والعافية
  • دعاء ليلة يوم التروية نقلا عن النبي.. ردده دائما
  • دعاء الرسول عند المرض.. «اللهم أذهب البأس رب الناس واشف أنت الشافي»
  • أدعية في سابع ليالي ذي الحجة.. رددها باستمرار لزيادة الرزق
  • دعاء اليوم: لا تنسوا الدعاء فهو عبادة يحبها الله
  • أفضل الأدعية والأعمال المستحبة في يوم عرفة
  • دعاء اليوم السادس من ذي الحجة.. «اللهم إنا نسألُك العفوَ والعافيةَ»