بغداد اليوم - بغداد

تحدث النائب امير المعموري، اليوم السبت (30 اذار 2024)، عن قدرة البرلمان في إعادة اسعار البنزين المحسن الى سابق عهده، فيما اشار الى وجود العديد من التساؤلات المهمة التي تجتاج إلى إجابات تفصيلية بشأن رفع الأسعار.

وقال المعموري في حديث لـ "بغداد اليوم"، ان "البرلمان كلف لجنة النفط لغرض متابعة قرار الحكومة برفع اسعار البنزين المحسن واجراء استضافة للجهات المعنية في وزارة النفط من اجل بيان الأسباب الموجبة لهذا القرار وحيثياته"، متسائلا "هل الامر متعلق بالتهريب او قلة الإنتاج رغم افتتاح مصفى كربلاء وتوسيع انتاج خطوط مصافي أخرى ولماذا فرق الأسعار بين الإقليم وبقية المحافظات؟".

وأضاف المعموري، ان" هناك العديد من التساؤلات المهمة التي يفترض ان تكون هناك إجابات تفصيلية حولها وان تكون هناك رؤية ودراسة من اجل بيان اسباب المتغيرات في الأسعار خاصة وانها تتم من خلال الحكومة وليس من قبل جهات تفرضها كمبدأ اقتصادي".

وأشار الى ان "رفع الأسعار يأتي لتعظيم الإيرادات وفق مبدأ حكومي وهذا البند سيرفع ضمن جداول موازنة 2024 وبشكل مهني وسيبقى القرار هل سيمرر النواب الامر بالتصويت ام يتم اسقاطه وتعود الأسعار الى وضعها الطبيعي وهذا ما ننتظره"، لافتا الى ان "تقرير لجنة الطاقة لبيان اسباب القرار الحكومي الأخير ستعطي توضيحات اكبر للمجلس حول الأسباب ومدى تأثيره في ملف تعظيم الإيرادات".

وكانت شركة توزيع المنتجات النفطية، كشفت الجمعة (29 آذار 2024)، ان استهلاك البنزين المحسن والسوبر يشكل 18% من اجمالي استهلاك البنزين اليومي في العراق البالغ 32 مليون لتر، فيما اشارت الى ان المصافي تحتاج الى كلف تشغيلية عالية، وبدلًا من خسارة هذه الأموال لأصحاب سيارات "الجكسارة"، من المفروض الاستفادة من فارق الكلفة لبناء منشآت خدمات اجتماعية ومستشفيات هي الأكثر أهمية للمواطن.

وقال مدير التوزيع، حسين طالب في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "البنزين المحسن والسوبر يشكل 18% فقط من اجمالي مبيعات البنزين اليومية"، مشيرا الى ان "المبيعات تتراوح بين 4.5 الى 5 ملايين لتر كحد أقصى من اصل 32 مليون لتر من اجمالي أنواع البنزين بينها العادي".

وأضاف "لم نقم برفع سعر البنزين المحسن بل تم اعادته الى سعره السابق قبل عام 2020 عندما انخفضت جميع الأسعار العالمية، حيث كان 850 دينارًا للتر وخفضناه الى 650 بسبب تفشي فيروس كورونا وانخفاض اسعار النفط العالمية، والان ارجعناه الى سعره السابق".

وأوضح طالب، أن "استهلاك البنزين المحسن قبل تخفيض السعر كان يبلغ كمعدل 3.5 مليون لتر، وعندما خفضناه الى 650 دينارا للتر، ارتفع الاستهلاك في احسن الأحوال وبفصل الصيف الى 5 ملايين لتر يوميًا".

وأكد انه "بالرغم من إعادة النظر بالسعر، لكنه البنزين المحسن والسوبر وحتى العادي لا يزال اقل من كلفته الحقيقية ومدعوم"، مشيرا الى ان "التوجه الحكومي هو دعم مركبات النقل العام التي تستهلك الغاز او البنزين العادي".

وبينما يبلغ متوسط استهلاك البنزين المحسن والسوبر بين 3.5 مليون لتر الى 5 ملايين لتر، فهذا يعني ان اجمالي الأرباح او فارق المبلغ الذي سيتحقق من رفع السعر 200 دينار إضافي على اللتر، سيبلغ 900 مليون دينار يوميًا، أو اكثر من 300 مليار دينار سنويًا، بحسب قسم التحليل الرقمي لغرفة أخبار "بغداد اليوم".

وكان مجلس الوزراء، قرر الثلاثاء الماضي، زيادة سعر البنزين المحسن الى (850) دينارا للتر الواحد، والبنزين الممتاز الى (1250 دينارا) للتر الواحد، اعتبارا من تاريخ 1 آيار 2024.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: استهلاک البنزین بغداد الیوم ملیون لتر الى ان

إقرأ أيضاً:

الحج، من له الأولوية، وكيف تتحدد الأسعار؟

أثير – ريما الشيخ

يصل حجاج بيت الله الحرام تباعا إلى الأراضي المقدسة ضمن موسم حج 1445 هجريًا، حيث تشهد المشاعر المقدسة في مكة والمدينة المنورة استعدادات كبيرة لاستقبال ضيوف الرحمن، وقد بلغت حصة سلطنة عمان من الحجاج هذا العام حوالي 14 ألف حاج، منهم من سافر برًا والبعض الأخر جوًا، وبلغت تكلفة الحج في سلطنة عمان بين 1700 ريال عماني كحد أدنى و 2300 ريال عماني كحد أقصى.

لكن، ما العوامل المؤثرة في تحديد أسعار الحج؟

مالك بن يعرب بن حمير اليعربي، صاحب إحدى شركات للحج والعمرة، يجيب عن هذا التساؤل خلال حديثه مع “أثير”، حيث قال: هناك عدة عوامل تؤثر في تحديد أسعار الحج في كل سنة، مما قد يسبب بعض المشاكل للحاج؛ فبعض الحملات تعاني من عدم حصولها على حصة ثابتة من الجهات المعنية، مما يؤثر على قدرتها في تحديد أسعار ثابتة ومنافسة، حيث يبحث العديد من الحجاج عن الحملات الأرخص دون معرفة الخدمات المقدمة؛ مما يجعل المنافسة شديدة بين الحملات ومحاولة تقديم أقل الأسعار على حساب جودة الخدمات.

وأشار الشيخ إلى اختلاف أسعار الحج بصورة كبيرة بين الدول بناءً على نوعية الخدمات المقدمة من الشركات المنظمة، مثل الإقامة، والتغذية، والإدارة، فتقديم خدمات مميزة من سكنات فاخرة وطعام جيد وإدارة منظمة يرفع من تكلفة الحج، بينما الحملات ذات الخدمات البسيطة تقدم أسعارًا أقل.

وذكر: تتأثر أسعار الحج بالعديد من العوامل الاقتصادية، مثل الضرائب المرتفعة، وأسعار الفنادق، والمبالغ المدفوعة في المسار السعودي، وتذاكر الطيران المرتفعة، وتكاليف المواد الغذائية، فكل هذه العوامل تسهم في زيادة تكلفة الحج وتجعل من الصعب على الحملات تقديم أسعار منخفضة.

كما أوضح الشيخ بأن بعض الحملات تتبع سياسات مرنة فيما يتعلق بإلغاء الحج من قبل الحجاج، ففي حالة الإلغاء، يتم استرجاع المبلغ المدفوع أو استبداله بشخص آخر، وهذه السياسات توفر نوعًا من الأمان للحجاج وتساعد في تجنب الخسائر المالية الكبيرة في حالة حدوث ظروف طارئة.

وفي ختام حديثه مع “أثير” قال الشيخ مالك بأنه عادةً ما تكون الأولوية في الحج للأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 50 عامًا، بشرط أن يكون الحج فريضة عليهم. بالإضافة إلى ذلك، يُسمح للفئات الأخرى بمرافقة الحجاج الأكبر سنًا إذا كانوا في حاجة إلى مساعدة، وأكد بأنه لا توجد حالات رفض معروفة للحج، إلا إذا اختار الشخص نفسه التأخر أو إذا كانت هناك أسباب تمنعه من السفر.

مقالات مشابهة

  • أسعار السمك اليوم السبت 15-6-2024 في الأسواق.. «البلطي» بـ60 جنيها
  • وفرة الماشية في الصومال لا تحد من سعر الأضحية
  • الذهب يتجه لأول مكسب أسبوعي في 4 أسابيع
  • الذهب يتجه لأول مكسب أسبوعي في 4 أسابيع وسط تباطؤ التضخم بأمريكا
  • عاجل بلغت 3000 ريال.. ارتفاع قياسي في أسعار الأضاحي بسوق حفر الباطن
  • الحج، من له الأولوية، وكيف تتحدد الأسعار؟
  • الأيام الذهبية للباعة.. الكساد يضرب سوق أضاحي العيد في ديالى والأسعار جنونية
  • الأيام الذهبية للباعة.. الكساد يضرب سوق أضاحي العيد في ديالى والأسعار جنونية- عاجل
  • أسعار السمك اليوم الجمعة 14-6-2024 في الأسواق.. اعرف البلطي بكام
  • الذهب يتجه لتسجيل أول مكسب في 4 أسابيع