تضمنت الفقرة الوثائقية في الحلقة السادسة من مليحة حكايات عن تولي الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات رئاسة منظمة التحرير الفلسطينية،  هو ثالث رؤساء منظمة التحرير الفلسطينية منذ تأسيسها عام 1964، حيث تولّى رئاسة مجلسها التنفيذي من عام 1969 وحتى وفاته عام 2004، كان القائد العام لحركة فتح «أكبر حركات منظمة التحرير» والتي أسّسها ورفاقه عام 1959.

بجانب مرحلة وفاة الرئيس المصري الأسبق جمال عبد الناصر وتأثيرها على الوضع في فلسطين وتحكم الإسرائيلين هناك وفي سيناء، ثم فترة تولي الراحل أنور السادات الحكم ولقطات من نصر أكتوبر العظيم عام 1973، وهو بمثابة صفعة تاريخية لن تنسى وأعطت للفلسطينيين أمل في النصر على حد قول الفنان سامي مغاوري الرواي للفقرة التاريخية في المسلسل.

فقرات وثائقية لتاريخ فلسطين قبل حلقات “مليحة”

تتضمن بداية كل حلقة من مليحة تاريخيات وثائقية هامة من النزاع الفلسطيني الإسرائيلي وكيف احتل اليهود أرض فلسطين، ولحظات فارقة في دفاع الفلسطينين عن أراضيهم على مدار أكثر من نصف قرن.

 

موعد عرض حلقات مسلسل مليحة

تُعرض الحلقة الثالثة من مسلسل مليحة على قناة drama ON  الساعة 11:30 مساء، وتعاد الساعة 8:15 صباحا.

وقناة CBC  في الساعة السادسة والخمس دقائق قبل أذان المغرب، وعلى قناة الحياة 11:15 مساءً، وتعاد الساعة 8:15 صباحًا، والساعة 5:15 صباحا.

 

أحداث مسلسل مليحة: 

 تأتي أحداث المسلسل حول “مليحة” الفتاة الفلسطينية التي تقوم بدورها الفنانة سيرين خاس، بعد تركها لوطنها بعد انتفاضة 2000 بعد تدمير منزلهم واستشهاد عدد كبير من أقاربهم وانقطاع سبل الحياة عنهم هناك، وبعد رعب الحرب وقسوتها يسافرون إلى الأراضي الليبية من أجل البحث عن سبل الحياة الطبيعية، وبعد سنوات تولد لديهم  الرغبة في العودة إلى الوطن، ويتخذون طريق العودة إلى فلسطين مرورًا بمصر،  وفي تلك الأثناء تتعرف مليحة على الضابط أدهم على الحدود الليبية المصرية ويواجهون بعض المصاعب في العودة إلى وطنهم نتابعها خلال حلقات المسلسل، وتتشت الأسرة بين المكوث في مصر واستمرار قصة الحب بين أدهم ومليحة أم ستترك قلبها في مصر وتعود لوطنها .

أبطال مسلسل مليحة:

مسلسل مليحة من بطولة “مرقت أمين، دياب، أمير المصري، سيرين خاس، علي الطيب، حنان سليمان، مروان عايش"، ومن تأليف رشا الجزار، إخراج عمرو عرفة.

 

مسلسل مليحة.. دراما مهمة في رمضان 2024

 يعتبر مسلسل مليحة من الشاشات الدرامية المهمة في رمضان 2024، لتناوله القضية الفلسطينية بالجوانب الاجتماعية والسياسية في ظل الحرب الدامية مع الكيان الصهيوني التي اشتعلت في أكتوبر 2023 حتى الآن والتي نتج عنها استشهاد أكثر من 30 ألف شهيد، ولازال الدمار والقصف مستمر حتى الآن دون رحمة أو هدنة 

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مسلسل مليحة حلقات مسلسل مليحة مليحة الحلقة 6 ياسر عرفات جمآل عبد الناصر منظمة التحریر مسلسل ملیحة

إقرأ أيضاً:

جبهة التحرير الفلسطينية ترفض نشر قوات عربية ودولية في قطاع غزة

أعلنت جبهة التحرير الفلسطينية، رفضها نشر قوات عربية لحفظ السلام في الأراضي الفلسطينية، حيث أكد الأمين العام للجبهة واصل أبو يوسف أن هذه المحاولات سعي لفصل غزة عن باقي الأراضي الفلسطينية.

 

وقال واصل أبو يوسف، الأمين العام لجبهة التحرير الفلسطينية عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، فيما يخص إمكانية نشر قوات عربية لحفظ السلام في الأراضي الفلسطينية، إن "الحديث عن سيناريوهات اليوم التالي للحرب في غزة من خلال نشر قوات دولية أو عربية في الأراضي المحتلة يؤكد بما لا يدع مجالا للشك أن الاحتلال لا يريد أن يكون هناك أي وجود فلسطيني رسمي في القطاع المحتل".

وأكد أبو يوسف أن "حكومة الاحتلال ومعها الإدارة في واشنطن يسعون، من خلال هذه المحاولات، إلى فصل قطاع غزة عن باقي الأراضي الفلسطينية، وهذا ضرب للمشروع الوطني الفلسطيني ومحاولة لتقويض إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وضرب للتمثيل الفلسطيني في إطار منظمة التحرير الممثل الوحيد والشرعي للشعب الفلسطيني".

 

وذكر أبو يوسف أن "احتلال الجيش الإسرائيلي لمعبر رفح يؤكد حقيقة هذه الأهداف والنوايا الإسرائيلية والمحاولات الرامية إلى بحث مستقبل غزة ما بعد الحرب بعيدا عن أعين السلطة الفلسطينية ومحاولة فصل القطاع عن باقي الأراضي الفلسطينية والالتفاف على قرارات الشرعية الدولية في هذا الإطار".

 

كما شدد على أن "الحديث عن نشر قوات عربية في غزة لن يكون مفيدا وناجحا في ظل محاولة إبعاد الصوت الفلسطيني الرسمي والشرعي عن المشهد".

 

وأشار إلى أن "الهدف الأول لأي نقاش حول الوضع في فلسطين يجب أن ينصب على وقف العدوان الإسرائيلي وحرب الإبادة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني".

 

وأكد أن "وصول الشعب الفلسطيني إلى حريته واستقلاله هو أمر لا يمكن أن نساوم عليه، لأن كل التضحيات التي قدمها وما زال هي في سبيل الوصول إلى هذا الهدف، وبالتالي فإن الحديث عن سيناريوهات ما بعد الحرب في غزة أو مشاركة دولة عربية في قوات لحفظ السلام هو مجرد بروباغندا إسرائيلية لإضعاف السلطة الفلسطينية وتكريس الاستعمار، وهذا أمر مرفوض تماما".

 

هذا وأفادت "فاينانشال تايمز" نقلا عن مصادرها بأن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن دعت دولا عربية للمشاركة في قوة لحفظ السلام تنتشر في قطاع غزة بعد الحرب.

 

كما قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، في وقت سابق، إن الأخبار التي نشرتها وسائل الإعلام الغربية حول انتشار قوات حفظ السلام العربية في قطاع غزة هي مجرد تكهنات، ولم يتم إجراء مثل هذه المحادثات.

 

مقالات مشابهة

  • «واحد من الناس» يستضيف أبطال مسلسل «حق عرب» الأحد المقبل (صور)
  • خبير سياسي: مصر منذ «7 أكتوبر» تتعرض لادعاءات إسرائيلية لإنهاء قضية فلسطين
  • مسلسل قيامة عثمان الحلقة 161 الموسم الخامس
  • مراسلة «القاهرة الإخبارية»: 12 دولة أوروبية اعترفت بفلسطين حتى الآن
  • ما هي دول الاتحاد الأوروبي التي اعترفت بدولة فلسطين؟
  • منظمة التحرير الفلسطينية تصف اعتراف دول أوروبية بدولة فلسطين بـ”اللحظات التاريخية”
  • نتنياهو.. مجرم حرب
  • موعد انتهاء مجدي بدر من تصوير "جودر 2"
  • مسلسل الطائر الرفراف الحلقة 70 مترجمة على فيديو لاروزا
  • جبهة التحرير الفلسطينية ترفض نشر قوات عربية ودولية في قطاع غزة