شهد ملخص الحلقة السابعة من مسلسل مليحة أحداثا مهمة استمرارا لسرد الرواية التاريخية التي يحكيها الجد سامي مغاوري لحفيده، والذي استكمل حديثه بأن الفلسطينيين بدأ يكون لهم صوت مسموع من خلال منظمة التحرير، مشيرا إلى أنها كانت تعمل من الخارج وبالتحديد من لبنان الذي كان يوجد به أكتر من 3 آلاف لاجئ فلسطيني آن ذاك.

ملخص الحلقة السابعة مسلسل مليحة.. اتفاقية السلام

وأضاف الجد خلال ملخص الحلقة السابعة مسلسل مليحة، أن إسرائيل قررت اغتيال قادة منظمة التحرير ولم يفرقوا بين المقاومة ولا المثقفين مثل غسان كنفاني الذي اغتيل سنة 1972، لافتا إلى أن العنف والإهانة ظلت مستمرة، وبدأت إدارة الرئيس الأمريكي كارتر تسعى لعقد سلام ين إسرائيل والعرب، إلا أن أمريكا تخلت عن هذه المفاوضات بضغط من الصهاينة وظلت المفاوضات فقط بين مصر وإسرائيل وانتهت بتوقع اتفاقية السلام سنة 1979.

منظمة التحرير تناضل من بيروت

وتابع الجد خلال مسلسل مليحة، أن منظمة التحرير ظلت تناضل من بيروت، واليهود يخططوا للتخلص منها، فقدم شارون خطة في أمريكا للقضاء على منظمة التحرير وبعدها حاولت مجموعة أبونضال الفلسطينية اغتيال سفير إسرائيلي في لندن، وعلى أثر ذلك دخلت إسرائيل لبنان في يونيو 1980 ودمرت وأحرقت المباني والبيوت والمزارع، وقتلت وأصابت أكثر من 50 ألف فلسطيني ولبناني.

وأشار إلى أن هذا كان أخطر هجوم يشنه جيش على عاصمة عربية من أيام الحرب العالمية الثانية، لافتا إلى أنه وقتها حدثت مذبحة صابرة وشاتيلا، والغريب أنهم لم يصيبوا أي مركز من قادة منظمة التحرير وما قتلوا سوى المدنيين الأبرياء، حيث أجبرت إسرائيل على التفاوض مع الفلسطينيين والحل بالسياسة وليس بالدم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحلقة السابعة مسلسل مليحة مسلسل مليحة مليحة فلسطين اتفاقية السلام حق تقرير المصير الانتفاضة الأولى إسرائيل الصهاينة ملخص الحلقة السابعة منظمة التحریر مسلسل ملیحة إلى أن

إقرأ أيضاً:

البرلمان العربي يصدر بيانا بشأن تصنيف إسرائيل وكالة الأونروا منظمة إرهابية

السومرية نيوز – دوليات

استنكر البرلمان العربي محاولات إسرائيل لتصنيف وكالة "الأونروا" منظمة إرهابية وتجريم أنشطتها، معتبرا ذلك امتدادا لمحاولاتها تصفية القضية الفلسطينية والقضاء على حق العودة.
وأكد البرلمان العربي أن "الدور الهام والكبير لوكالة الأونروا التي تقدم العون والإغاثة لحوالي 6.4 مليون لاجئ فلسطيني منهم مليوني لاجئ في قطاع غزة يتعرضون لعدوان وحرب إبادة وتجويع غير مسبوق".

وأضاف: "نستنكر محاولات الاحتلال الإسرائيلي الرامية لتصنيف وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، منظمة إرهابية وتجريم أنشطتها، ورفع الحصانة عن موظفيها، ونعتبر ذلك امتدادا لمحاولاته الإجرامية لتصفية القضية الفلسطينية والقضاء على حق العودة للاجئين الفلسطينيين".

ودعا البرلمان العربي المجتمع الدولي والمنظمات الدولية ومنظمات حقوق الإنسان إلى "تحمل مسؤولياتها تجاه وقف هذه الجرائم والانتهاكات المتكررة، وضرورة توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، وضرورة التحرك بشكل فوري وفاعل وإلزام الاحتلال بوقف هذه الانتهاكات المستمرة والمتواصلة لقواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

وطالب البرلمان العربي بتأمين الحماية لمنظمات الإغاثة وموظفيها، خاصة "الأونروا" التي تقوم بدور إنساني كبير في تقديم المساعدات الإنسانية والخدمات للفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • البرلمان العربي يصدر بيانا بشأن تصنيف إسرائيل وكالة الأونروا منظمة إرهابية
  • البرلمان العربي يصدر بيانا بخصوص محاولات إسرائيل التضييق على عمل «الأونروا»
  • الأردن يدين محاولات إسرائيل تصنيف الأونروا “منظمة إرهابية”
  • السعودية تدين محاولات إسرائيل تقويض جهود (الأونروا)
  • بلجيكا تدين محاولات إسرائيل تصنيف الأونروا منظمة إرهابية
  • بلجيكا تدين محاولات إسرائيل تصنيف "الأونروا" منظمة إرهابية
  • أونروا: اسرائيل تسعى لتصفيتنا مع القضية الفلسطينية
  • المتحدث باسم "الأونروا" لـRT: إسرائيل تسعى للقضاء علينا وتصفية قضية اللاجئين الفلسطينيين
  • متحدث "الأونروا": إسرائيل تسعى للقضاء علينا وتصفية قضية اللاجئين الفلسطينيين
  • متحدث «الأونروا»: إسرائيل تسعى للقضاء علينا وتصفية قضية اللاجئين الفلسطينيين