تصاعدت الأحداث في شبه الجزيرة الكورية، صباح اليوم، إثر إطلاق بيونج يانج، صاروخ متوسط المدى تجاه البحر الشرقي «بحر اليابان»، وكشف الجيش الكوري الجنوبي، ووسائل إعلام كورية بينها وكالة «يونهاب»، تفاصيل عملية الإطلاق الجديدة.

وصباح اليوم، أعلن الجيش الكوري الجنوبي، إن الجارة الشمالية، أطلقت ما يبدو أنه صاروخا متوسط المدى باتجاه البحر الشرقي المعروف باسم «بحر اليابان»، في ثالث إطلاق صاروخ باليستي في العام الجاري 2024.

 

تحليق الصاروخ حوالي 600 كيلومتر

وأوضحت هيئة الأركان المشتركة الكورية الجنوبية، وفقا لوكالة «يونهاب»، إنها رصدت إطلاق صاروخ يُفترض أنه متوسط المدى، من منطقة بيونج يانج في الساعة 6:53 صباحا بالتوقيت المحلي، وطار الصاروخ حوالي 600 كيلومتر قبل سقوطه في البحر الشرقي «بحر اليابان».

وكانت السلطات في كوريا الشمالية، أطلقت في بداية العام الجاري 2024، وتحديدا في  14 يناير، صاروخا باليستيا متوسط المدى يعمل بالوقود الصلب ويحمل رأسا حربيا تفوق سرعته سرعة الصوت.

وعلى خلفية إطلاق كوريا الشمالية، لصاروخ متوسط المدى باتجاه البحر الشرقي المعروف باسم «بحر اليابان»، ندد جيش الجنوب، بعملية الإطلاق، ووصفها بالعمل الاستفزازي.

وتعهد الجيش الكوري الجنوبي، بتعزيز اليقظة العسكرية ضد أي علامات استفزازية محتملة، وقالت هيئة الأركان المشتركة الكورية الجنوبية، إن جيش بلادها يقوم بالتنسيق الوثيق مع الولايات المتحدة لرصد علامات إضافية على استفزازات بيونج يانج.

اليابان: الصاروخ سقط بعد 10 دقائق من إطلاقه

وفي 20 مارس الماضي، وتحت إشراف الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونج أون، وفق لشبكة «روسيا اليوم» الإخبارية الروسية، أعلنت كوريا الشمالية، إجراء اختبارا أرضيا لمحرك يعمل بالوقود الصلب لنوع جديد من الصواريخ المتوسطة المدى التي تفوق سرعتها سرعة الصوت بنجاح.

وفي اليابان، كشفت وزارة الدفاع، عن مدى تحليق الصاروخ، وقالت إن صاروخ باليستي غير محدد أطلقته بيونج يانج، طار 650 كيلومترا على ارتفاع أقصى قدره 100 كيلومتر، موضحة أن الصاروخ  سقط قبالة الساحل الشمالي الشرقي لكوريا الشمالية بعد حوالي 10 دقائق أو قبل الساعة 7:04 صباحًا بقليل، وفق لموقع «إن كيه نيوز».

ونقلت قناة «إن أنتش كيه» اليابانية، عن مسؤولين حكوميين يابانيين، إن كوريا الشمالية أطلقت صاروخًا باليستيًا واحدًا على الأقل، ومن المرجح أنه سقط خارج المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كوريا الشمالية بيونج يانج اليابان البحر الشرقي بحر اليابان کوریا الشمالیة البحر الشرقی متوسط المدى بحر الیابان بیونج یانج

إقرأ أيضاً:

بعد وضع خطير للغاية.. شقيقة الزعيم تحذر سيول من رد جديد

حذّرت شقيقة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، سيول من "رد جديد" ومن "وضع خطير للغاية" بعد أن استأنف الجنوب البث الدعائي عبر مكبرات الصوت بالقرب من الحدود، الأحد، حسبما ذكرت وكالة يونهاب.

وقالت كيم يو جونغ أحد المتحدثين الرئيسيين باسم النظام، إنه "إذا اختارت كوريا الجنوبية الانخراط في إلقاء المنشورات والاستفزازات بمكبرات الصوت عبر الحدود، فمن دون شك ستشهد ردنا الجديد"، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية نقلا عن وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية.

وأضافت أن البث عبر مكبرات الصوت الذي استأنفه الجنوب بعد أسابيع من إرسال مناطيد مليئة بالقمامة عبر الحدود من الشمال، "مقدمة لوضع خطير للغاية".

والأحد، قال جيش كوريا الجنوبية إن سيول استأنفت إطلاق بث دعائي عبر مكبرات الصوت موجه إلى كوريا الشمالية في أعقاب تحذير يطالب بيونغيانغ بالتوقف عن إرسال بالونات محملة بالقمامة إلى الجارة الجنوبية.

وأضاف الجيش أن هذا القرار أحد أشكال الحرب النفسية واتخذته البلاد بعد أن بدأت كوريا الشمالية أمس السبت إطلاق نحو 330 بالونا محملا بالقمامة، سقط منها نحو 80 عبر الحدود.

وقال مجلس الأمن الوطني الكوري الجنوبي "الإجراءات التي سنتخذها قد يكون من الصعب على النظام الكوري الشمالي تحملها، إلا أنها ستوصل رسالة نور وأمل إلى قوات كوريا الشمالية ومواطنيها".

وكانت كوريا الجنوبية حذرت من أنها ستتخذ إجراءات انتقامية ضد كوريا الشمالية قد تشمل إطلاق بث دعائي عبر مكبرات صوت مثبتة على الحدود.

وقال جيش كوريا الجنوبية إن البث بدأ بعد ظهر اليوم الأحد، مشيرا إلى أن رد كوريا الشمالية سيحدد مدى إمكان الاستمرار في هذا الإجراء.

وأضاف الجيش في وقت لاحق، الأحد، أن بيونغيانغ أطلقت مزيدا من البالونات التي قد تصل إلى كوريا الجنوبية، محذرا السكان من لمس أي أشياء مربوطة بهذه البالونات. ولم يذكر الجيش تفاصيل أخرى.

وبدأت بيونغيانغ إرسال بالونات محملة بالقمامة والسماد عبر الحدود في مايو، وقالت إن هذه الخطوة جاءت ردا على المنشورات المناهضة لكوريا الشمالية، التي أطلقها نشطاء كوريون جنوبيون ضمن حملة دعائية.

وفي الثاني من يونيو، قالت كوريا الشمالية إنها ستوقف إرسال البالونات مؤقتا لأن 15 طنا من القمامة التي أرسلتها ربما تكفي لإيصال الرسالة حول مدى انزعاجها. ومع ذلك، توعدت باستئناف ذلك وإرسال كميات أكبر بمئات الأمثال إذا أرسل الجنوب المنشورات مجددا.

وتحدت مجموعة من الناشطين الكوريين الجنوبيين التحذير، وأرسلوا المزيد من البالونات إلى الشمال تحمل منشورات تنتقد الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، فضلا عن وحدات تخزين (يو.إس.بي) تحتوي على مقاطع فيديو لموسيقى الكيه بوب والمسلسلات الكورية الجنوبية، ودولارات.

مقالات مشابهة

  • سيناريوهات “معقدة” لتأهل منتخب سوريا إلى الدور الثالث من تصفيات مونديال 2026
  • سيناريوهات "معقدة" لتأهل منتخب سوريا إلى الدور الثالث من تصفيات مونديال 2026
  • مناطيد محملة بالنفايات والدولارات.. تفاصيل تصاعد الخلاف بين الكوريتين
  • كوريا الجنوبية تستأنف البث الدعائي ضد حملة "بالونات القمامة" لكوريا الشمالية
  • ردا على وضع خطير للغاية.. شقيقة الزعيم تحذر سيول
  • بعد وضع خطير للغاية.. شقيقة الزعيم تحذر سيول من رد جديد
  • كوريا الجنوبية تقرر الرد على قمامة جارتها الشمالية
  • بعد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الوطني.. كوريا الجنوبية تقرر الرد على "قمامة" جارتها الشمالية
  • كوريا الجنوبية ترد على "قمامة" جارتها الشمالية بمكبرات الصوت
  • كوريا الشمالية تعاود رمي جارتها الجنوبية ببالونات "القمامة"