أعلن المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور عبدالله السند عن جهوزية مختلف قطاعات الوزارة المعنية لانتخابات مجلس الأمة 2024 والتي ستجرى غدا الخميس من خلال توفير 123 عيادة طبية و922 من الكوادر الصحية و25 سيارة اسعاف.

وأكد الدكتور السند في تصريح صحفي اليوم الأربعاء أن قطاعات الوزارة المعنية أكملت التنسيق والتعاون فيما بينها لتقديم خدمات الرعاية الصحية الوقائية والعلاجية المرتبطة بانتخابات (أمة 2024) في جميع المواقع وفقا للخطة الموضوعة الخاصة بهذا الشأن بإشراف مباشر ومتابعة من وزير الصحة الدكتور أحمد العوضي ووكيل الوزارة الدكتور عبدالرحمن المطيري.

وأوضح أن استعدادات الوزارة تشمل تجهيز 123 عيادة طبية موزعة على مختلف المواقع الانتخابية سواء لجان رئيسية أو فرعية والتي تضم نحو 655 فني طوارئ طبية و267 طبيبا وممرضا على أن يكون العمل بنظام النوبات بمعدل نوبتين في اللجان الفرعية و3 نوبات في اللجان الرئيسية التي تضم 15 طبيبا بواقع 3 أطباء في كل لجنة.

وأشار إلى تفعيل خطة الطوارئ في جميع أقسام الطوارئ في المستشفيات العامة والتأكد من جاهزية مراكز الرعاية الصحية الأولية “المستوصفات” المخافرة وتجهيز مختلف العيادات الطبية المزوة بأجهزة ومعدات طبية يبلغ عددها 2500 جهاز.

ولفت إلى أن تلك المعدات تشمل أجهزة تنفس ومعدات الإسعافات الأولية وكافة المستلزمات الطبية إلى جانب تخصيص 252 ممرضا وممرضة تم تدريبهم على التعامل مع حالات الطوارئ وتزويدهم بالإرشادات الخاصة بيوم الانتخابات.

وأوضح السند أن من بين الاستعدادات التي قامت بها قطاعات الوزارة هو تقديم الدعم للجهات المشاركة في الانتخابات من خلال تزويد إدارة الدفاع المدني بوزارة الداخلية بعدد 500 كرسي متحرك لاستقبال ونقل المقترعين من كبار السن وتوفير حقائب إسعافات أولية.

وأضاف أن تم تشكيل 9 فرق وقائية تتكون من طبيب وقائي ومفتشين صحيين وأخصائي تغذية لمعاينة المطابخ المركزية والفنادق المختصة بتحضير وتقديم الأغذية للمشاركين بالانتخابات بالإضافة إلى فريق يحق له الدخول إلى اللجان في حال وجود أي مشكلة تتعلق بالأغذية التي يتم تقديمها في المدارس.

وثمن السند جهود كافة التي بذلتها مختلف قطاعات الوزارة المشاركة في الانتخابات لتوفير كل متطلبات الرعاية الصحية المطلوبة.

المصدر كونا الوسومأمة 2024 وزارة الصحة

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: أمة 2024 وزارة الصحة قطاعات الوزارة

إقرأ أيضاً:

بين قرار الوزارة منع تجميل اطباء الاسنان والأمر الولائي المعاكس.. ما رأي لجنة الصحة النيابية؟- عاجل

بغداد اليوم-بغداد

اعتبرت لجنة الصحة النيابية، اليوم الاحد (2 حزيران 2024)، ان الخلاف بين نقابة اطباء الاسنان ووزارة الصحة حول صلاحية استخدام مواد التجميل من قبل اطباء الاسنان، كان يجب ان يحل داخل المنظومة الصحية وعدم ادخال القضاء في هذه المسألة.

وقال رئيس اللجنة ماجد شنكالي في تصريح لـ"بغداد اليوم"، إنه "لاتوجد تداعيات للقرار القضائي على علاقة نقابة اطباء الاسنان بوزارة الصحة، لكن كان من الافضل ان تحل المسألة داخل المنظومة الصحية".

واعتبر أن "اللجوء للقضاء في هذه المسألة ليس فيه اي مصلحة، لأن القضاء لا يمتلك اي محكمة مختصة بالجانب الطبي حتى الان، ويستند بقرارته لرأي بعض المختصين".

واشار الى انه "كان يجب اخذ رأي اللجان الاستشارية، ولكن يبقى رأي القضاء محترم، لكن رأي وزارة الصحة في الامور الفنية هو عامل الحسم فهو من يبحث عن مصلحة المريض وهو من يرسم السياسة الصحية بالبلد".

وأكد أن "لجنة الصحة والبيئة ستعمل على حل هذا الاشكالية ما بين الوزارة ونقابة اطباء الاسنان لنصل لحلول منطقية".

وفي وقت سابق أصدرت محكمة القضاء الإداري، أمرا ولائيا بايقاف قرار وزارة الصحة بمنع أطباء الأسنان استخدام حقن الفلر والبوتكس او مواد اخرى مستخدمة في التجميل.

وجاء الامر الولائي على خلفية توجيه وزارة الصحة بالغاء كتاب هيئة المراكز التخصصية/ قسم التطوير والبحث العلمي في 2021 الموجه إلى نقابة أطباء الأسنان بكافة مضامينه، كما وجهت بالالتزام بالعمل وفق الضوابط الوزارية المتضمن بعدم جواز حقن مادة الفيلر والبوتكس والميزوثيرابي أو المواد الأخرى المستخدمة في مجال التجميل مثل الخلايا الجذعية الاكزوسوم وغيرها من المواد التي تستخدم في مجالات التجميل ومحاربة التجاعيد من قبل أطباء الأسنان كافة.

 


مقالات مشابهة

  • بين قرار الوزارة منع تجميل اطباء الاسنان والأمر الولائي المعاكس.. ما رأي لجنة الصحة النيابية؟- عاجل
  • غدًا.. صحة مطروح تطلق قافلة طبية بمنطقة فوكة شرقي
  • 11 عيادة  طبية للكشف على الحجاج المصريين بمكة والمدينة
  • “بيئة مكة” تقف على جاهزية مسالخ العاصمة المقدسة
  • “الصحة العالمية” تتخذ قرارات تاريخية في شأن مكافحة الأوبئة
  • 10 ملايين قطعة طبية لسيارات الإسعاف استعدادا لموسم الحج
  • “الهلال الأحمر”: تأمين 10 ملايين قطعة طبية لسيارات الإسعاف في حج هذا العام
  • “الهلال الأحمر” يؤمّن أكثر من 10 ملايين قطعة طبية لسيارات الإسعاف في حج هذا العام
  • اليوم.. قافلة طبية بـ "مبادرة حياة كريمة" بقرية عرابة أبو عزيز بالمراغة
  • وزارة الصحة ووقاية المجتمع تُكرّم الشركاء الاستراتيجيين