الشارقة: «الخليج»

افتتحت دائرة الشؤون الإسلامية بالشارقة مسجد «الدعاء» بمنطقة الفلج في ضاحية الرقة، ويتسع المسجد إلى 1500 مصلٍ من الرجال والنساء، وذلك ضمن خطة الدائرة الرمضانية.

شيد المسجد على نفقة أحد المحسنين وفق الطراز المعماري الإسلامي الممزوج بالطابع الحديث، حيث تتوسطه قبة رئيسية دائرية الشكل، وتعلوه منارتان بارتفاع 30 متراً، وقد روعي في بنائه استخدام أفضل المعايير الحديثة التي تسهم في الحفاظ على البيئة، حيث يعمل بأنظمة حديثة لترشيد استهلاك الطاقة والمياه.

بني المسجد على مساحة أرض إجمالية تبلغ 5058 متراً مربعاً، تضم المصلى ومرافقه الخدمية من الميضأة ودورات المياه ومواقف للسيارات، وسكن للإمام وآخر للمؤذن، ويتسع المصلى ل 1500 مصلٍ، منها 100 لمصلى النساء.

وأشاد عبدالله خليفة يعروف السبوسي رئيس الدائرة بالدعم السخي واللامحدود من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم إمارة الشارقة لمشاريع بناء المساجد، حيث يخصص لها أفضل الأراضي وأكثرها تميزاً بالإمارة ومنها مسجد الدعاء، الذي يمتاز بموقعه الحيوي بجانب مجلس ضاحية الرقة ويعد معلماً متميزاً في تصميمه، ويخدم القاطنين بجميع شرائحهم وخاصة جمهور ومرتادي مجلس ضاحية الرقة.

وثمَّن عبدالله السبوسي جهود أهل الخير والإحسان في الإمارة وما يقدمونه من أجل تشييد المساجد ورعايتها، داعياً المولى عز وجل أن يجزيهم خير الجزاء على ما قدموا.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات دائرة الشؤون الإسلامية الشارقة مسجد

إقرأ أيضاً:

صور.. توافد أعداد غفيرة من الحجاج إلى «ميقات ذي الحليفة»

وسط خدمات تنظيمية متكاملة تقدمها هيئة تطوير المدينة المنورة والجهات المعنية، شهد مسجد “ميقات ذي الحليفة” بالمدينة المنورة، خلال الموسم الأول للحج توافد أعداد غفيرة من ضيوف الرحمن بشكل يومي، قبيل توجههم إلى مكة المكرمة لأداء شعيرة الحج.

ويُعد “ميقات ذي الحليفة” من أبرز المواقع التاريخية بالمدينة المنورة، ويقع على الجانب الغربي لوادي العقيق، ويبعد عن المسجد النبوي قرابة 14 كيلومترًا.

وبحسب وكالة واس، “تبذل الجهات التنظيمية الجهود الحثيثة لخدمة ضيوف الرحمن من خلال تقديم خدمات الإرشاد والتوعية والتوجيه، وتوفير العربات للأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن، ومتابعة توفير سقيا المياه والأغذية في قسمي الرجال والنساء، والحفاظ على نظافة المكان، إلى جانب الخدمات الأمنية التي تعنى بانسيابية حركة السير في محيط الجامع والطرق المؤدية إليه، وتنظيم اصطفاف الحافلات”.

ووفق الوكالة، “يحظى مسجد وميقات ذي الحليفة باهتمام ورعاية الهيئات الحكومية في ظل زيادة أعداد المعتمرين والحجاج حيث شهدت مرافق مسجد الميقات والمنطقة المحيطة به مجموعة من المشاريع التطويرية والتأهيلية السريعة ضمن أعمال المرحلة الأولى التي أنجزتها هيئة تطوير المدينة المنورة، حيث أصبحت مساحة المسجد 6,000 متر مربع وبطاقة استيعابية 5 آلاف مصل، كما جرى تأهيل أرضيات المسجد والساحات الخارجية باستخدام الحجر الطبيعي من بيئة المدينة المنورة، والإنارة الداخلية والخارجية للمسجد والمرافق المحيطة به، وتنفيذ العزل المائي للحماية من الأمطار، إلى جانب تحديث أنظمة التكييف وتحسين كفاءتها التشغيلية، وزيادة الطاقة التشغيلية لمنظومة الخدمات العامة والمساندة المقدمة لضيوف الرحمن وتحسين جودتها، بما في ذلك تأهيل مواقف الساحات الغربية لاستيعاب أكثر من 400 حافلة إضافية، فضلاً عن تهيئة مسارات الحافلات لتعزيز الانسيابية المرورية في المنطقة المحيطة بالميقات”.

مقالات مشابهة

  • 15 خطيبًا اعتلوا منبر مسجد نمرة.. المفتي أكثرهم وقوفًا
  • مساجد المشاعر المقدسة .. رعاية وتطوير منذ عهد الملك عبدالعزيز
  • إسلامية الشارقة تفتتح مسجد الإمام ابن حزم في الموردة 7
  • “إسلامية الشارقة” تفتتح مسجد “الإمام ابن حزم” في الموردة 7
  • «إسلامية الشارقة» تفتتح مسجد الإمام ابن حزم
  • إضافة تقنيات حديثة لمسجد تاريخي عُماني
  • تفويج ضيوف الرحمن في ميقات ذي الحليفة
  • بالأسماء.. الأوقاف تفتتح 27 مسجدًا الجمعة المقبلة في عدد من المحافظات
  • صور.. توافد أعداد غفيرة من الحجاج إلى «ميقات ذي الحليفة»
  • تخصيص 11 ساحة و141 مسجد لصلاة عيد الأضحى بالوادي الجديد