يؤدي المسلمون في رحاب الحرمين الشريفين، صلاة التهجد في ليلة الـ 25 من رمضان 2024، حيث سن النبي صلى الله عليه وسلم لأمته صلاتي التراويح والتهجد في هذا الشهر المبارك.

صلاة التهجد ليلة 25 رمضان بالحرم المكيصلاة التهجد ليلة 25 رمضان بالحرم المدنيهل التراويح تغني عن التهجد وما الفرق بينهما؟  

ذكرت دار الإفتاء المصرية أنه ينبغي إحياء  العشر الأواخر من رمضان بصنوف العبادات، وصلة الأرحام، وحسن الجوار، والتوسعة على الأهل والأقارب، وكثرة الذكر، والاعتكاف، والتهجد، والدعاء والتضرع إلى الرؤوف الرحيم سبحانه.

وأوضحت الإفتاء، عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، أن العبادة في العشر الأواخر من رمضان أحب إلى الله من غيرها؛ فالله يختصها بالعناية والاهتمام، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يتحينها وينتظرها ليتقرب فيها إلى الله أكثر ويكثر فيها الذكر والطاعة والعبادة.

قال أكثر الفقهاء أن صلاة التهجد تكون بصلاة الليل مطلقا؛ سواء قبل النوم، أو بعده، فيظهر من ذلك أن قيام الليل يشمل التهجد؛ إذ يدخل فيه معنى الصلاة قبل النوم، أو بعده، ويشمل عبادات أخرى، وقد ذكر القيام والتهجد في القرآن الكريم؛ قال -تعالى-: «يا أيها المزمل*قم الليل إلا قليلا»، وعن التهجد قال -عز وجل-:(ومن الليل فتهجد به نافلة لك)، ويطلق العلماء على صلاة قيام الليل في رمضان اسم صلاة التراويح، كما يمكن أن تسمى تهجدا.

الفرق بين صلاة التراويح والتهجد أن صلاة التراويح في شهر رمضان سنة مؤكدة فعلها النبي صلى الله عليه وسلم بأصحابه ليالي ثم تأخر عنهم خشية أن تفرض عليهم وفعلها أصحابه في عهده وبعد وفاته صلى الله عليه وسلم واستمر العمل بها إلى اليوم، وأما عدد ركعاتها فلم يثبت فيه حد محدد والعلماء مختلفون فيه منهم من يرى أنه ثلاث وعشرون ومنهم من يرى أنه ست وثلاثون ومنهم من يرى أكثر ومنهم يرى أقل، والصحابة صلوها في عهد عمر ثلاثا وعشرين في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: صلاة التهجد ليلة 25 رمضان الحرمين الشريفين العشر الأواخر دار الإفتاء صلاة التراويح الفرق بين صلاة التراويح والتهجد صلى الله علیه وسلم صلاة التهجد

إقرأ أيضاً:

ضيوف خادم الحرمين يستقرون في مشعر عرفات لأداء الركن الأعظم

عرفات

استقرّ ضيوف برنامج خادم الحرمين الشريفين للحجّ والعمرة والزيارة الذي تشرف عليه وتنفذه وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة البالغ عددهم 3322 حاجًا وحاجة من 88 دولة من مختلف قارات العالم، في مقر إقامتهم بمشعر عرفات الطاهر وسط منظومة من الخدمات المتكاملة والرعاية الشاملة التي وفرتها الوزارة .

وجندت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد كل طاقاتها البشرية والآلية وسخرت جميع إمكاناتها لتقديم أرقى الخدمات لضيوف البرنامج، الذي تشرف عليه الوزارة، وتحقيق كل ما يمكنهم من أداء مناسك الحج بكل يسر وسهولة .

وعبَّر عددٌ من ضيوف البرنامج عن شكرهم وتقديرهم للقيادة الرشيدة على ما يولونه من اهتمام و عناية لضيوف الرحمن والحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة وقيامها بالمشروعات التطويرية العملاقة واستضافتهم ضمن ضيوف البرنامج لأداء الحج هذا العام.

مقالات مشابهة

  • أمير المدينة ونائبه يؤدون صلاة عيد الأضحى بالمسجد النبوي
  • حمدان بن محمد ومكتوم بن محمد يؤديان صلاة عيد الأضحى في مسجد زعبيل الكبير
  • ضيوف خادم الحرمين يحطّون رحالهم في مشعر منى لرمي جمرة العقبة
  • أمير منطقة الجوف ونائبه يؤدّيان صلاة عيد الأضحى
  • صلاة عيد الأضحى في المسجد النبوي
  • "الخضيري" يوضح وقت مغيب الشمس يوم عرفة والقمر ليلة مزدلفة
  • ضيوف خادم الحرمين يستقرون في مشعر عرفات
  • ضيوف خادم الحرمين يستقرون في مشعر عرفات لأداء الركن الأعظم
  • التكبير والاغتسال والمشي بين الصفين.. سنن صلاة العيد
  • «بث مباشر».. شعائر يوم التروية من مشعر منى 2024