قالت الولايات المتحدة الأربعاء إن إقامة دولة فلسطينية مستقلة يجب أن يتم عبر مفاوضات مباشرة بين الطرفين وليس في الأمم المتحدة.

وطلبت السلطة الفلسطينية الثلاثاء تجديد النظر في طلب قدمته عام 2011 للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة. وتحظى حاليا باعتراف فعلي بدولة فلسطين ذات السيادة بعد أن منحتها الأمم المتحدة وضع دولة مراقب غير عضو في عام 2012.

وموقف الولايات المتحدة، الحليف الأهم لإسرائيل، يتسق والموقف الإسرائيلي من هذه القضية.

وللفوز بالعضوية الكاملة في الأمم المتحدة، يتعين الحصول على موافقة مجلس الأمن الدولي المؤلف من 15 عضوا حيث بوسع الولايات المتحدة استخدام حق النقض "فيتو"، ثم موافقة الثلثين على الأقل من أعضاء الجمعية العامة المكونة من 193 عضوا.

وحين سئل عما إذا كانت الولايات المتحدة ستستخدم حق النقض في مجلس الأمن لعرقلة المحاولة الفلسطينية، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر "لن أتكهن بما قد يحدث في المستقبل".

لكنه أضاف أن إقامة دولة فلسطينية مستقلة مع توفير ضمانات أمنية لإسرائيل "يجب تحقيقه عبر مفاوضات مباشرة بين الطرفين، وهو ما نسعى إليه في هذا الوقت، وليس عن طريق الأمم المتحدة".

وتأتي المساعي الفلسطينية للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة في وقت تقترب فيه الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في غزة من اتمام ستة أشهر وتوسع فيه إسرائيل المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة.

وتتولى مالطا رئاسة مجلس الأمن لشهر أبريل. وقالت سفيرة مالطا لدى الأمم المتحدة فانيسا فريزر الأربعاء إن الطلب الفلسطيني تم توزيعه على أعضاء المجلس.

وقالت للصحفيين "سنجري مشاورات مع كل عضو لبحث السبيل المناسب للمضي قدما".

وقال رياض منصور مندوب فلسطين الدائم في الأمم المتحدة لرويترز الاثنين إن الهدف هو أن يتخذ مجلس الأمن قرارا في اجتماع وزاري يعقد في 18 أبريل بشأن الشرق الأوسط لكن لم يتم تحديد موعد للتصويت بعد.

ولم يتحقق تقدم يذكر في إقامة الدولة الفلسطينية منذ توقيع اتفاقيات أوسلو بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية في أوائل التسعينيات.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: واشنطن الفلسطينيين محادثات مباشرة إسرائيل غزة الولایات المتحدة فی الأمم المتحدة مجلس الأمن

إقرأ أيضاً:

وكالة: مقاطعة أميركية لاجتماع يحيي ذكرى الرئيس الإيراني 

قال مسؤول أميركي لرويترز، الأربعاء، إن الولايات المتحدة "ستقاطع" اجتماعا تحتضنه الأمم المتحدة، يوم الخميس، لإحياء ذكرى الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، الذي توفي في حادث تعرضت له مروحيته هذا الشهر. 

ويلتقي أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة البالغين 193 عضوا عادة للإشادة بأي زعيم في العالم توفي خلال توليه المنصب، ومن المتوقع أن يتضمن الاجتماع خطابات للإشادة برئيسي. 
ونقلت رويترز عن المسؤول الأميركي قوله: "لن نشارك في هذا الحدث بأي صفة"، وذكرت الوكالة أن خبر "المقاطعة" لم يتم نقله سابقا. 

وأضاف المسؤول الأميركي "يجب على الأمم المتحدة أن تقف إلى جانب الشعب الإيراني، وليس إحياء ذكرى من اضطهده لعقود من الزمن". 

وقال: "لقد شارك رئيسي في العديد من انتهاكات حقوق الإنسان المروعة، بما في ذلك عمليات القتل خارج نطاق القضاء لآلاف السجناء السياسيين في عام 1988". 

وأكد المسؤول الذي لم تكشف الوكالة عن هويته أن "بعضا من أسوأ الانتهاكات المسجّلة لحقوق الإنسان، بالأخص تجاه نساء إيران وفتياتها، حصلت خلال فترة ولايته".

وشهد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في بداية اجتماع منفصل دقيقة صمت يوم 20 مايو تخليدا لذكرى ضحايا تحطم المروحية. ووقف نائب سفير الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، روبرت وود، "على مضض" مع نظرائه الأربعة عشر، وفق تعبير رويترز.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية، في 20 مايو، إن الولايات المتحدة أعربت عن "تعازيها الرسمية" في وفاة رئيسي. وقال المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، في ذلك اليوم: "لا شك أنه كان رجلا لُطَّخت يداه بالكثير من الدماء".

وتعرضت إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، لانتقادات شديدة من قبل بعض الأعضاء الجمهوريين في الكونغرس لتقديمها التعازي لإيران، وفق رويترز.

وتوفي رئيسي ووزير خارجيته، حسين أمير عبداللهيان، في حادث تحطّم مروحية في 19 مايو. 

وانتُخب رئيسي (63 عاما) رئيسا، في عام 2021، وأمر بتشديد "القوانين الأخلاقية" وأشرف على حملة قمع دموية ضد الاحتجاجات المناهضة للحكومة كما ضغط بقوة في المحادثات النووية مع القوى العالمية.

مقالات مشابهة

  • صحيفة سعودية: إسرائيل تريد أن تجمع الأرض والسلام دون أي اعتبار لإقامة الدولة الفلسطينية
  • موسكو تطالب واشنطن بـ"إجابة مباشرة" عن خطط نشر أسلحة نووية في آسيا
  • البيان الصيني العربي المشترك يطالب مجلس الأمن بتبني قرار لوقف إطلاق النار في غزة
  • بينها “جوهرة التاج”.. أسلحة قد تصل إلى السعودية إن طبّعت مع إسرائيل
  • لافروف: الولايات المتحدة تصب الزيت على نار النزاع العربي الإسرائيلي
  • وكالة: مقاطعة أميركية لمراسم تأبين الرئيس الإيراني في الأمم المتحدة
  • وكالة: مقاطعة أميركية لاجتماع يحيي ذكرى الرئيس الإيراني 
  • بينها جوهرة التاج.. أسلحة قد تصل إلى السعودية إن طبّعت مع إسرائيل
  • لبحث الأوضاع بغزة.. تفاصيل المباحثات في مجلس الأمن الدولي
  • واشنطن: لا نرى ضرورة لتبني قرار جديد من مجلس الأمن الدولي بشأن غزة