في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، يتردد المسلمون الكثير من الأدعية المختلفة، وذلك وفقًا لما يأملونه ويتمنونه من الله عز وجل. 

أدعية مستحبة.. دعاء اليوم الخامس والعشرين من رمضان دعاء اليوم الخامس والعشرين من رمضان.. «اللهمّ اقسِم لنا فيها خيرَ»

تحظى هذه الليالي بأهمية خاصة، حيث يتحرى فيها المسلمون ليلة القدر، والدعاء فيها عمل مستحب ومحبب لله.

 

وقد أشار الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، في تصريح له عبر الموقع الرسمي لدار الإفتاء المصرية، إلى أن الدعاء هو عبادة مستحبة في هذه الفترة.

ومن بين الأدعية التي يترددونها المسلمون في هذه الفترة، يأتي دعاء النجاة من الحسد في ليلة القدر، ومع ذلك، قد يواجه البعض صعوبة في معرفة ما يقولونه في هذا الدعاء.

 لذا، يقدم هذا التقرير بعض الأدعية التي يمكن أن يستخدمها الفرد وفقًا لتفضيلاته وأمانيه. 

ومن الأدعية المعروفة التي يمكن استخدامها في هذا السياق ما يلي:

«أعُوذُ باللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِن شَرِّ ما أَجِدُ وَأُحَاذِرُ».«أفوض أمري إلى الله، والله بصير بالعباد، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، اللهم يا من تعيد المريض لصحته، وتستجيب دعاء البائس، اللهم إنا نسألك بكل اسمٍ لك أن تشفي كل مريض».«بسمِ اللَّهِ الَّذي لا يضرُّ معَ اسمِهِ شيءٌ في الأرضِ ولَا في السَّماءِ، وَهوَ السَّميعُ العليمُ».«اللهمَّ عافِني في بدني، اللهمَّ عافِني في سمعي، اللهمَّ عافِني في بصري».«أعوذُ باللَّهِ السَّميعِ العَليمِ مِنَ الشَّيطانِ الرَّجيمِ مِن هَمزِهِ، ونَفخِهِ ونَفثِهِ».«لا إله إلا الله بيده مفاتيح الفرج، والحمد لله على كل حال، ونعوذ بالله من أهل الكفر والشرك والسحر والضلال، نصلي ونسلم على الهادي البشير والسراج المنير نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، اليجب عليك أن تعلم أن الأدعية في العشر الأواخر من رمضان تختلف من شخص لآخر، حيث يمكن للمسلمين أن يدعوا بما يرونه مناسبًا وملائمًا لظروفهم الشخصية وأمانيهم.

 لذلك، يفضل أن تختار الأدعية التي تعكس أمانيك واحتياجاتك الروحية الخاصة، يمكنك استخدام الأدعية التي ذكرتها كنقطة انطلاق وتعديلها أو إضافة أدعية أخرى حسب رغبتك.

 

وفيما يلي بعض الأدعية العامة التي يمكن أن تكون مفيدة في العشر الأواخر من رمضان:

اللهم إنك عفو تحب العفو، فاعف عنا.اللهم إنك تحب العمل الصالح، فأعنا على القيام بالأعمال الصالحة.اللهم إنا نسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة.اللهم إنا نسألك الجنة ونعوذ بك من النار.اللهم اكتبنا من العتقاء في هذا الشهر الكريم.اللهم بلغنا ليلة القدر واجعلها خيرًا لنا.اللهم تقبل صيامنا وقيامنا وأعمالنا في هذا الشهر.اللهم اجعلنا من المتقين والمحسنين.

هذه الأدعية مجرد أمثلة ويمكنك تكييفها وتعديلها وفقًا لاحتياجاتك الشخصية. الأهم هو أن تكون الأدعية صادقة ومليئة بالتواضع والتوكل على الله.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: دعاء أدعية المسلمين ادعية العشر الاواخر من شهر رمضان أدعية العشر الأواخر من شهر رمضان فی العشر الأواخر من الأدعیة التی من رمضان فی هذا

إقرأ أيضاً:

دعاء اليوم الرابع من شهر ذي الحجة.. ردده الآن

دعاء اليوم الرابع من ذي الحجة.. يرغب الكثير في السير على سنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، في الأيام العشر من ذي الحجة، بالإكثار من الدعاء والاستغفار وذكر الله، وبالتصدق وغير ذلك من الطاعات، ولذلك نعرض لكم في السطور التالية دعاء اليوم الرابع من شهر ذي الحجة.

دعاء الرابع من ذي الحجة

وتوفر الأسبوع لمتابعيها كل ما يخصدعاء اليوم الرابع من شهر ذي الحجة، وذلك من خلال خدمة متقدمة تتيحها لمتابعيها في جميع المجالات، ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

دعاء اليوم الرابع من ذي الحجةدعاء اليوم الرابع من ذي الحجة

حث النبي صلى الله عليه وسلم المسلمين، على الإكثار من الطاعات في الأيام العشر من شهر ذي الحجة، حيث ورد في حديث نبينا صلى الله عليه وسلم أنه قال: «ما من أيام أعظم عند الله سبحانه ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد».

ومن الأدعية المستحب قولها في اليوم الرابع من شهر ذي الحجة:

- اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجاءة نقمتك وجميع سخطك، اللهم انى اعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء.

- اللَّهُمَّ قَوِّنِي فِيهِ عَلَى إِقَامَةِ أَمْرِكَ، وَأَوْزِعْنِي لِأَدَاءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْنِي بِحِفْظِكَ وَسِتْرِكَ يَا أَبْصَرَ النَّاظِرِينَ.

- اللهم إنك عفو تحب العفو، فاعف عني.

- اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، واحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.

دعاء اليوم الرابع من ذي الحجةأدعية اليوم الرابع من شهر ذي الحجة

ومن الأدعية التي يقولها التابعون في اليوم الرابع من شهر ذي الحجة أيضا:

- اللهم لك أسلمت وبك آمنت، وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت.

- اللهم إني أعوذ بعزتك لا إله إلا أنت أن تضلني، أنت الحي الذي لا يموت والجن والإنس يموتون.

- اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت.

- اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، لا إله إلا أنت.

- اللهم بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق أحيني ما علمت الحياة خيرًا لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيرًا لي.

- اللهم وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب وأسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيما لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضاء بعد القضاء، وأسألك برد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين.

اقرأ أيضاًدعاء اليوم الثالث من ذي الحجة.. اللهُمَّ إنَّا نعوذ بك من جهد البلاء

ردده الآن.. دعاء النبي في الحر الشديد

الصيغة الصحيحة لـ دعاء النحر في عيد الأضحى

مقالات مشابهة

  • دعاء اليوم السادس من ذي الحجة.. «اللهم إنا نسألُك العفوَ والعافيةَ»
  • فضل صيام يوم عرفة 1445.. صيغة الأدعية المأثورة فيه كما وردت عن النبي
  • محمد أبو هاشم: العشر الأوائل من ذي الحجة أفضل من العشر الأواخر برمضان
  • ردده الآن.. دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة
  • دعاء اليوم الرابع من شهر ذي الحجة.. ردده الآن
  • من السنة النبوية.. أدعية يوم عرفة 1445 هـ
  • أدعية لطلاب الثانوية العامة في الامتحانات: إرشاد وتوجيهات دينية
  • دعاء رابع ليالي العشر من ذي الحجة.. «اللهم اهدني فيمن هديت»
  • أفضل الأدعية والأعمال في يوم التروية
  • أدعية لحجاج بيت الله.. اللهم بلغنا يوم عرفة واجعل لنا فيه دعوة مستجابة