قال الصومال اليوم الخميس إنه طرد سفير إثيوبيا وأغلق قنصليتين إثيوبيتين واستدعى سفيره في أديس أبابا، وسط خلاف حول خطة إثيوبية لاستئجار ساحل في إقليم أرض الصومال الانفصالي.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية نيبيو تيدلا، إن إثيوبيا ليس لديها أي علم عن الأمر، الذي أعلنه أولا مكتب رئيس الوزراء الصومالي بشكل رسمي.


أخبار متعلقة طقس الخميس.. أمطار خفيفة على أجزاء من الرياضعسير.. تعليق الدراسة الحضورية اليوم في 3 مكاتب تعليمطقس الرياض.. أتربة مثارة على السليل ووادي الدواسروقالت وزارة الخارجية الصومالية في بيان "يأتي ذلك جراء أفعال جمهورية إثيوبيا الديمقراطية الاتحادية التي تنتهك سيادة الصومال وشؤونه الداخلية".
وأوضحت الخارجية الصومالية أن مقديشو أمهلت السفير الإثيوبي 72 ساعة لمغادرة البلاد، وأمرت بإغلاق القنصليتين الإثيوبيتين في أرض الصومال وولاية بونتلاند التي تتمتع بحكم شبه ذاتي.

أكد #البرلمان_العربي رفضه التام لأي محاولات لانتهاك سيادة واستقلال ووحدة جمهورية #الصومال الفيدرالية، مطالبًا #إثيوبيا بالالتزام بقواعد ومبادئ حسن الجوار واحترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية.#اليوم
للتفاصيل..https://t.co/FzvDrrDjAv pic.twitter.com/5e0aanM3lF— صحيفة اليوم (@alyaum) January 4, 2024نزاع ثنائيوأضافت الوزارة "اتُخذت هذه الإجراءات لصالح صون سيادة جمهورية الصومال الاتحادية ووحدتها واستقلالها وسلامتها الإقليمية".
وقال مسؤولان صوماليان إن هذه التحركات مرتبطة بنزاع بشأن مذكرة تفاهم اتفقت بموجبها إثيوبيا غير الساحلية في أول يناير على استئجار 20 كيلومترا من الساحل في أرض الصومال، وهي جزء من الصومال يطالب بالاستقلال ويتمتع بحكم ذاتي فعلي منذ عام 1991.
وقالت إثيوبيا إنها تريد إنشاء قاعدة بحرية هناك وعرضت اعترافا محتملا بأرص الصومال في المقابل، مما أثار غضب الصومال ومخاوف من أن يتسبب الاتفاق في المزيد من الاضطراب بمنطقة القرن الأفريقي.
وسبق أن وصف الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود اتفاق الميناء بأنه غير قانوني وقال في فبراير، إن بلاده "ستدافع عن نفسها" إذا مضت إثيوبيا فيه قدما.
وتثير خطوة طرد السفير وإغلاق القنصليتين مخاوف بشأن مصير 3000 جندي إثيوبي متمركزين في الصومال في إطار مهمة حفظ سلام تابعة للاتحاد الأفريقي لمحاربة مسلحي حركة الشباب التابعة لتنظيم القاعدة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: رويترز نيروبي الصومال إثيوبيا الصومال وأثيوبيا أرض الصومال

إقرأ أيضاً:

هيئة بحرية بريطانية: سفينة بالبحر الأحمر أبلغت عن وقوع انفجارين بالقرب منها قبالة سواحل اليمن

أفادت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، بأن سفينة في البحر الأحمر، أبلغت اليوم عن وقوع انفجارين بالقرب منها، على بعد 40 ميلا بحريا قبالة سواحل مدينة المخا اليمنية.

القيادة المركزية الأمريكية: طاقم السفينة الأوكرانية تخلى عنها بعد هجوم حوثي

وقالت الهيئة في بيان على منصة "إكس" اليوم الأحد، إن (UkMTO) تلقت "تقريرا عن حادث على بعد 40 ميلا بحريا جنوب المخا باليمن".

وأضاف البيان أن "الربان أبلغ عن انفجارين على مقربة من السفينة وأن طاقم السفينة  لم يصب بأذى وتتجه السفينة إلى وجهتها المقررة".

وأشار إلى أن: "السلطات تقوم بالتحقيق بالحادثة، وينصح السفن بالعبور بحذر وإبلاغ الهيئة عن أي نشاط مشبوه".

UKMTO WARNING INCIDENT 087 ATTACK UPDATE 001https://t.co/fX3hWupi7g#MaritimeSecurity#MarSecpic.twitter.com/tOQXLZoQ9w

— United Kingdom Maritime Trade Operations (UKMTO) (@UK_MTO) June 16, 2024

وكانت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم" أعلنت في وقت سابق من اليوم الأحد، أن طاقم السفينة الأوكرانية المحترقة (إم في فيربينا) بعد هجوم صاروخي حوثي، قبل أيام قليلة، تخلى عنها وتم نقله لمنطقة آمنة.

ومنذ نوفمبر، شن الحوثيون عشرات الهجمات بالصواريخ والمسيرات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إلى موانئها، ويقولون إن ذلك يأتي دعما للفلسطينيين في قطاع غزة في ظل الحرب الدائرة منذ السابع من تشرين أكتوبر الماضي.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • الخارجية تعلن عن ارتفاع عدد الوفيات والمفقودين الأردنيين في الحج
  • الجيش الموريتاني يطرد عناصر من البوليساريو تسللت إلى البلاد لضرب المغرب
  • هيئة بحرية بريطانية: سفينة بالبحر الأحمر أبلغت عن وقوع انفجارين بالقرب منها قبالة سواحل اليمن
  • السفير الايراني يحدد ثلاثة مكونات رئيسية لسياسة بلاده الخارجية تجاه العراق
  • سفير الإمارات يلتقي وزير خارجية الأوروغواي الشرقية
  • مدرب منتخب إيطاليا يكشف حقيقة وجود خلاف مع لاعبيه بسبب البلاي ستيشن ..فيديو
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يؤكد ضرب عنصرا من حزب الله في جنوب لبنان
  • 1.2 مليون إصابة.. مرض خطير يتفشى في إثيوبيا
  • “طيران الإمارات” و”أكاديمية أنور قرقاش” تحتفلان بتخريج الدفعة الأولى من برنامج السفير التجاري القيادي
  • ستوكهولم تحتج على حكم الإعدام بحق قاتل عراقي يحمل الجنسية السويدية!