وفاة أحمد فتحى سرور .. رحل عن عالمنا قبل قليل القانوني الكبير الدكتور أحمد فتحي سرور، رئيس مجلس الشعب الأسبق، عن عمر ناهز 91 عامًا.

وتوفي فتحي سرور اليوم الجمعة ليلة السابع والعشرين من رمضان التي يحتسبها البعض ليلة القدر.

وفاة أحمد فتحى سرور

أحمد فتحي مصطفى كامل سرور،  رئيس مجلس الشعب المصري السابق منذ عام 1991، وتولى المنصب 21 عام على التوالي وحتى عام 2011.

ولد الراحل أحمد فتحي سرور في 9 يوليو 1932 في محافظة قنا بمصر وهو متزوج ولديه ولد طارق وبنتان.

وحصل سرور على دكتوراه في القانون الجنائي من جامعة القاهرة عام 1959 ودرجة الماجستير في القانون المقارن من جامعة متشجين – الولايات المتحدة وليسانس في القانون من جامعة القاهرة عام 1953.

فتحي سرور ورئاسة مجلس الشعب 

تولى الراحل رئاسة مجلس الشعب من سنة 1990 - 2011 وكان رئيس الجمعية المصرية للاقتصاد والإحصاء والتشريع سنة 2005 - أقدم الجمعيات العلمية في مصر ووزير التعليم سنة 1986 – 1990 ورئيس الجمعية المصرية للقانون الجنائي سنة 1989 ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لمكتبة الإسكندرية سنة 1988 – 1990 ورئيس المجلس الأعلى للجامعات سنة 1986 – 1990 ونائب مدير جامعة القاهرة سنة 1985 – 1986.

كما كان عميد كلية الحقوق جامعة القاهرة 1983 – 1985 رئيس قسم القانون الجنائي – كلية الحقوق– جامعة القاهرة 1978 – 1983 وعميد النقض الجنائي بهيئة التدريس وحتى أصبح أستاذاً للقانون الجنائي طلبة الحقوق جامعة القاهرة سنة 1959 وكان نائب النائب العام سنة 1953 – 1959 وعيّن وكيلا لنيابة النقض الجنائي سنة 1956 قبل ترقيته الي الفئة الممتازة سنة 1958 في سابقة قضائية هي الأولي من نوعها.

من أهم مؤلفاته: نظرية البطلان في قانون الاجراءات الجنائية، الاختبار القضائي، الوسيط في قانون العقوبات-القسم العام، الوسيط في قانون العقوبات-القسم الخاص، الوسيط في قانون الاجراءات الجنائية والقانون الجنائي الدستوري النقض الجنائي، الحماية الدستورية للحقوق والحريات، الشرعية والإجراءات الجنائية، القانون الجنائي الدستوري، المواجهة القانونية للإرهاب (باللغتين العربية والإنجليزية).

منحته جامعة بولونيا في إيطاليا وهي أقدم جامعات أوروبا الدكتوراه الفخرية في القانون بسبب دراساته عن حقوق الإنسان وحمايته لها في كل مواقفه.

فتحي سرور ومستشفى السرطان 

كان له الفضل في إنشاء مستشفي أورام الأطفال 57357 الذي افتتحت سنة 2007 وكان عضو اللجنة الدولية لمشروع مكتبة الإسكندرية 1990- 2000 وكان له الفضل في إحياء مكتبة الأسكندرية عندما كان وزيراً للتعليم وأصدر إعلان الأسكندرية باسم اليونسكو في فبراير سنة 1990 الذي دعي فيه العالم للتبرع للمشروع.

وكان سرور فضل كبير في إنشاء مستشفي أورام الأطفال 57357 لكون  "سرور" أحد مؤسسيها، ومن أول المتبرعين لها من خلال جمعيته "التنمية الثقافية" التي تبرع من خلالها بـ120 ألف جنيه مصر حينذاك.

وكان فتحي سرور رئيس مجلس الشعب الأسبق، نائبًا لدائرة السيدة زينب التي تقع المستشفى بداخلها، وقت تأسيسه، وقدّم العديد من المساعدات عند بنائها، كتوفير الأرض التي بني عليها المستشفى، والتي كانت مكان السلخانة القديمة، واختير نائبًا لرئيس مجلس أمناء مؤسسة 57357، حيث ساهم في بناء المستشفى وإطلاقها منذ تأسيس المؤسسة .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وفاة أحمد فتحى سرور أحمد فتحى سرور فتحي سرور فتحي سرور رئيس مجلس الشعب مؤسسة 57357 القانون الجنائی جامعة القاهرة فی القانون

إقرأ أيضاً:

تعرف على اختصاصات مشروع قانون إنشاء صندوق مصر الرقمية لتوطين التكنولوجيا

وافق مجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، على المادة الثالثة من مشروع قانون إنشاء صندوق مصر الرقمية، والخاصة باختصاصات الصندوق المزمع إنشاؤه، حيث جاء ذلك وفقا لما ورد في المادة (3) من مشروع القانون والتي تنص على: يباشر الصندوق جميع الاختصاصات اللازمة لتحقيق أهدافه الواردة في المادة (2) من هذا القانون، وله على الأخص القيام بما يأتي:


أولا: العمل على استدامة منظومة الهوية الرقمية التى تسمح بإتاحة الخدمات للمواطنين.


ثانيا: دعم توطين التكنولوجيا العصرية، ومحو الأمية الرقمية.


ثالثا: دعم إنشاء مراكز للبيانات وتحديث النظم والبرامج التى توفر خدمات حكومية رقمية، وبما يساهم فى رفع كفاءة البنية المعلوماتية التحتية.
 

رابعا: دعم برامج بناء القدرات الرقمية وتمويل المبتكرين فى مجال التحول للمجتمع الرقمي.


خامسا: توفير الخدمات والكوادر المطلوبة لتنفيذ المبادرات والمشروعات الخاصة بتفعيل التحول الرقمى وتطوير آليات المنظومة الرقمية والبنية المعلوماتية.


سادسا: تمويل الدراسات الفنية الخاصة بتطوير البنية المعلوماتية والتحول الرقمي.
 

سابعا: دعم المشروعات ذات الصلة بأهداف عمل الصندوق.


ويستهدف مشروع القانون، أيضا القضاء على الأمية الرقمية بحث المواطنين على التحول إلى الرقمنة في جميع، معاملاتهم كما يدعم منظومة التحول للمجتمع الرقمي مـع إدارته بطريقة اقتصادية لا تمثل عبئا إضافيًا على خزانـة الدولة، وهـو مـا يحقـق الالتزام الدستوري -المبين بالمـادة 25 من الدستور - الملقى على عاتق الدولة بمحو الأمية الرقمية بين المواطنين في جميع الأعمار ووضع آليات تنفيذها، وفق خطة زمنية محددة.

مقالات مشابهة

  • للتخفيف عن مرضى السرطان.. تقديم 3.350 مليون خدمة فى المعامل المركزية في أورام الأقصر
  • شفاء الأورمان تقدم أكثر من 3 ملايين خدمة فى المعامل المركزية لمحاربي السرطان
  • رئيس جامعة الأزهر: توحيد الحد الأدنى للقبول في الكليات العملية بين البنين والبنات وشعب القانون
  • إنفوجرافيك.. بطولات “الجوكر” أحمد فتحي طوال مسيرته
  • أحمد فتحي يعتزل كرة القدم
  • أحمد فتحي.. «نهاية المشوار»
  • تعرف على اختصاصات مشروع قانون إنشاء صندوق مصر الرقمية لتوطين التكنولوجيا
  • وفاة أفضل لاعب في كأس العالم 1990 عن عمر ناهز 59 عاما
  • وفاة الفنان منصور عبد الغني صاحب المشهد الشهير مع «كوريا» في «عسكر في المعسكر»
  • ذكرى وفاة الفرنسي بيرس صاحب بصمة خالدة بالشعر