إعداد: طاهر هاني إعلان اقرأ المزيد

أعلن رئيس وزراء السنغال عثمان سونكو الجمعة في خطاب أذاعه التلفزيون من القصر الرئاسي أنه تم تعيين حكومة جديدة.

وتتألف الحكومة من 25 وزيرا وخمسة وزراء دولة، ووافق الرئيس المنتخب حديثا باسيرو ديوماي فاي على التشكيل الوزاري.

والحكومة السنغالية الجديدة تتألف إلى حد كبير من شخصيات غير معروفة لعامة الناس وجديدة على المستوى الوزاري.

وصرح عثمان سونكو في خطابه المتلفز هذه "الحكومة التي تم تشكيلها في 5 نيسان/أبريل 2024 هي حكومة قطع (...) إنها حكومة تجسد المشروع، وهو تحول منهجي أشاد به الشعب السنغالي في 24 آذار/مارس 2024 من خلال الجولة الأولى من الانتخابات بنسبة 54.28٪ من الأصوات" لباسيرو ديوماي فاي.

اقرأ أيضاالسنغال: أي آفاق في ظل حكم الثنائي باسيرو ديوماي فاي وعثمان سونكو؟

وعين اليساري باسيرو ديوماي فاي بعد ساعات من تنصيبه مساء الثلاثاء رئيساً للسنغال، أبرز داعميه في الانتخابات عثمان سونكو رئيسا للوزراء، متعهداً إجراء "تغيير منهجي" على رأس الدولة.

   منذ عام 2021، يلاحق عثمان سونكو في العديد من القضايا التي طالما ندد بها باعتبارها مؤامرات دبرتها السلطة لإقصائه من السباق الانتخابي.

   وأثارت محاكماته اضطرابات خلفت عشرات القتلى وفرض قيود على الحريات واعتقال المئات من داعميه.

   وأوقف في تموز/يوليو 2023 بتهمة "الدعوة إلى العصيان"، ورفض المجلس الدستوري ترشيحه للرئاسة في كانون الثاني/يناير. دعم إثر ذلك ترشيح مساعده باسيرو ديوماي فاي الموقوف منذ نيسان/أبريل 2023 بتهمة "ازدراء القضاء" بعد بث رسالة تنتقد القضاء على خلفية قضية سونكو.

   أفرج عن الرجلين من السجن في منتصف آذار/مارس بموجب قانون عفو مثير للجدل اقترحه الرئيس ماكي سال من أجل "استرضاء" و"مصالحة" السنغاليين. واحتفل الآلاف من سكان داكار بحريتهما.

   وقُتل عشرات الأشخاص وأوقف المئات منذ العام 2021 خلال الاضطرابات التي شهدتها البلاد التي تعد من أكثر الدول استقرارا في منطقة غرب إفريقيا التي هزتها الانقلابات.

 

فرانس24/ رويترز/ أ ف ب

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: الحرب بين حماس وإسرائيل الحرب في أوكرانيا ريبورتاج السنغال عثمان سونكو ماكي سال داكار السنغال عثمان سونكو باسيرو ديوماي فاي انتخابات رئاسية اقتصاد للمزيد إسرائيل للمزيد إيران الحرس الثوري الإيراني حزب الله الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا باسیرو دیومای فای عثمان سونکو

إقرأ أيضاً:

في حفل تنصيبه.. رئيس جنوب إفريقيا الجديد يعلن بداية "حقبة جديدة"

أدى سيريل رامافوزا اليمين الدستورية كرئيس جديد لجنوب أفريقيا، بعد حصوله على دعم الأحزاب المتنافسة التي انضمت إلى حزب المؤتمر الوطني الأفريقي.

اعلان

وألقى رامافوسا كلمة في مبنى الاتحاد أكد فيها عزمه على تشكيل حكومة وحدة وطنية، "لمتابعة برنامج مشترك للتغيير الأساسي والدائم. إن تشكيل حكومة وحدة وطنية هو لحظة ذات أهمية عميقة، إنها بداية عهد جديد."

حزب "نيلسون مانديلا" المؤتمر الوطني الحاكم في جنوب إفريقيا يخسر أغلبيته المطلقة لأول مرة منذ 30 عامشاهد: إعادة انتخاب رئيس جنوب أفريقيا لولاية ثانية

وأضاف: "مع العلم أنه لا يمكن لأي حزب أن يحكم بمفرده ويسن القوانين بمفرده، فقد اتفقت هذه الأحزاب على العمل في شراكة، لتوظيف مواهبها من أجل خير البلاد وتقدم شعبها. لقد نجحوا معًا في تحقيق ذلك".

وقال الرئيس السابق لجنوب أفريقيا جاكوب زوما، يوم الأحد، إن الانتخابات تم "تزويرها" ، ومضى حزبه بالطعن في نتائجها بينما انضم إلى تحالف أحزاب المعارضة.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية إيران تحكم على نرجس محمدي الحائزة على جائزة نوبل للسلام بالسجن لمدة عام شاهد: إعادة انتخاب رئيس جنوب أفريقيا لولاية ثانية عاصفة عاتية تخلف دمارًا هائلا في كوازولو ناتال في جنوب إفريقيا جنوب أفريقيا تنصيب معارضة انتخابات رئاسية اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. حرب غزة: الناطق العسكري يؤكد "لا يمكن تدمير حماس".. ونصر الله لإسرائيل: انتظرونا برا وبحرا وجوا يعرض الآن Next وول ستريت جورنال: البيت الأبيض يؤجل بيع 50 مقاتلة من طراز "F-15" لإسرائيل يعرض الآن Next مفوضية حقوق الإنسان: 6 هجمات إسرائيلية في غزة قد ترقى لجرائم ضد الإنسانية يعرض الآن Next فيديو: مبابي يستأنف التدريبات مع منتخب الديوك بعد إصابته بكسر في الأنف يعرض الآن Next بسبب ارتفاع قياسي في درجات الحرارة.. وفاة نحو 600 حاج على الأقل خلال مناسك الحج في مكة اعلانالاكثر قراءة 4 قتلى و120 مصاباً في زلزال هزّ شمال شرق إيران فرنسا تعزز الإجراءات الأمنية قبل حفل افتتاح الألعاب الأولمبية الصين: مقتل 9 أشخاص على الأقل في انهيارات أرضية بعد فيضانات عارمة في جنوب البلاد إيران تحذر حسن نصر الله: إسرائيل تريد اغتيالك! تحت ضغط بايدن.. نائبان ديمقراطيان يوافقان على بيع أسلحة لإسرائيل بقيمة 18 مليار دولار اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 إسرائيل الشرق الأوسط الصراع الإسرائيلي الفلسطيني بنيامين نتنياهو روسيا ألمانيا حركة حماس غزة فلاديمير بوتين أسلحة كوريا الشمالية Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • نتنياهو يوافق على تشكيل هيئة وزارية أمنية مصغرة بمشاركة بن جفير
  • آليات موافقة البرلمان علي تشكيل الحكومة الجديدة
  • في حفل تنصيبه.. رئيس جنوب إفريقيا الجديد يعلن بداية "حقبة جديدة"
  • تنصيب سيريل رامافوزا رئيسا لجنوب إفريقيا لولاية جديدة
  • تظاهرات أمام الكنيست الإسرائيلي للمطالبة بإجراء انتخابات جديدة
  • تظاهر عشرات آلاف الإسرائيليين أمام الكنيست يطالبون بانتخابات جديدة
  • جيش الاحتلال يعمل على إنشاء فرقة احتياط جديدة مع ارتفاع خسائره خلال الحرب على غزة
  • هولندا.. المرشحون للحقائب الوزارية يخضعون للاستجواب
  • مصدر إسرائيلي يكشف عن متخذ قرارات القتال في غزة بعد حل نتنياهو مجلس الحرب
  • مصدر إسرائيلي يكشف من سيتخذ قرارات القتال في غزة بعد حل نتنياهو مجلس الحرب