استقبلت الدكتورة مايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة، السفيرة هيرو مصطفى غارغ سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية في مصر، بهدف التعرف على جهود مصر في مجال تمكين المرأة، وبحث سبل التعاون بين الجانبين في هذا الصدد .

ورحبت مايا مرسي بالسفيرة في أول زيارة لها للمجلس بعد توليها المنصب، مشيدة بالشراكة الفعّالة بين البلدين في تمكين المرأة عبر جميع القطاعات، متطلعة الى مزيد من التعاون خلال الفترة القادمة.

ملف تمكين المرأة في مصر

وأكدت «مرسي»، أن  النجاح  الهائل الذي تحقق في ملف تمكين المرأة في مصر خلال السنوات الماضية يرجع إلى الدعم والمساندة القوية والمباشرة من الإرادة السياسية  لهذا الملف، واستعرضت هيكل المجلس وتشكيله وآليات عملة واختصاصاته، وقانون تنظيم عمله.

كما أشارت إلى المشروع القومى  للتنمية الأسرة المصرية، الذي أطلقه الرئيس عبدالفتاح السيسي في فبراير 2022، للارتقاء بجودة حياة المواطن، والذي يتم من خلاله التكامل والتعاون والتنسيق بين العديد من الوزارات والجهات المعنية لتنفيذ برامجه، وترتكز أهدافه في خفض معدلات الزيادة السكانية، وبالتالي يشعر المواطنون بعائد ما تقوم الدولة بتنفيذه من مشروعات.

ولفتت إلى جهود المجلس القومي للمرأة في ضوء المشروع القومى  للتنمية الأسرة المصرية  في دعم تمكين المرأة المصرية اقتصادياً واجتماعياً من خلال العديد من البرامج والمبادرات، مثل برنامج الشمول المالي للمرأة ومجموعات الادخار والاقراض الرقمي للسيدات في القري بمختلف المحافظات، وبرنامج التثقيف المالي، وريادة الأعمال، والإرشاد الاسري والتنشئة المتوازنة.

مركز تنمية مهارات المرأة

وأوضحت «مرسي» أيضاً دور مركز تنمية مهارات المرأة  بالمجلس، والذي يعمل على  تدريب السيدات في القرى والمراكز في مختلف محافظات الجمهورية على المنتجات الحرفية، مشيرة إلى أن المجلس لديه مايقرب من 50 مشغلا ووحدة إنتاجية  في المحافظات، كما يعمل المجلس أيضاً على تسويق منتجات السيدات من خلال مساعدتهن على المشاركة في المعارض التى يتم تنظيمها،  كما يعمل المجلس على تدريب العديد من الوافدات إلى مصر من  مختلف دول الجوار من خلال مشاغل المجلس لمساعدتهن على تعلم حرفة لإنشاء مشروع صغير أو متناهي الصغير يدرعليهن دخلاً  يحسن من مستوى معيشتهن هن وأسرهن.

وأضافت رئيس المجلس، أنه تم أيضًا الانتهاء من نموذج تجريبى لإبتكار أول علامة تجارية جماعية للسيدات «التلّى شندويل» بمحافظة سوهاج بالتعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو)، وندرس حماية الملكية الفكرية لحرف تراثية فى سيناء وسيوة.

من جانبها، عبرت السفيرة هيرو مصطفى غارغ عن تقديرها للجهود التي تبذلها مصر في دعم قضايا تمكين المرأة ودعم الإرادة السياسية لهذا الملف ، معربه عن سعادتها بالشراكة القوية بين الجانبين والتى بدأت منذ زمن بعيد، مؤكدة على التزام الولايات المتحدة بدعم هذه الجهود وتعزيز التعاون مع مصر في هذا الصدد.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تمكين المرأة المرأة الولايات المتحدة القومي للمرأة متحف المرأة مايا مرسي تمکین المرأة من خلال

إقرأ أيضاً:

«شؤون الأسرة» تطلع على جهود «الشارقة للتمكين الاجتماعي»

الشارقة (وام)

أخبار ذات صلة 4 شاشات تبرع ذكية في «خيرية الشارقة» 18 دائرة ومؤسسة بالشارقة تبدأ زيارة للصين اليوم

اطلعت لجنة شؤون الأسرة بالمجلس الاستشاري لإمارة الشارقة، خلال لقائها بمقر المجلس عدداً من المسؤولين في مؤسسة الشارقة للتمكين الاجتماعي، على جهود المؤسسة في رعاية الأسرة وأفرادها، ما يساهم في تنمية المبادرات وتعزيز الجهود بما يصب في خدمة أفراد المجتمع بالإمارة.
ويأتي اللقاء في إطار أعمال اللجنة لدور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الحادي ضمن سلسلة اجتماعات تنظمها اللجنة ضمن منظومة أعمال المجلس لعدد من الجهات الحكومية.
حضر الاجتماع سعيد مطر بن حامد الطنيجي، رئيس اللجنة، وأعضاء اللجنة، وحليمة العويس، نائب رئيس المجلس، وأحمد سعيد الجروان، الأمين العام للمجلس، وعدد من كوادر الأمانة العامة للمجلس، ومنى بن هده السويدي، مدير عام مؤسسة الشارقة للتمكين الاجتماعي.
جهود
اطلعت اللجنة، خلال اللقاء، على طبيعة عمل المؤسسة وواقع الأداء المؤسسي من الأنشطة والرعايات المختلفة وجهودها المبذولة كافة في رعاية الأيتام بإمارة الشارقة، كما تعرفت اللجنة على أهم التحديات التي تواجه المؤسسة في تقديم خدماتها، مثنية على الجهود التي تقدمها المؤسسة في مجال رعاية الأبناء الأيتام وتأهيلهم والارتقاء بالعمل الإنساني.

مقالات مشابهة

  • «القومي للمرأة»: مؤشر عدد الإناث بالهيئات القضائية يقفز لـ3541 في 2023
  • «شؤون الأسرة» تطلع على جهود «الشارقة للتمكين الاجتماعي»
  • مي محمود: برنامج تمكين المرأة اقتصاديا ساعد السيدات علي عرض منتجاتهن بالمتحف المصري
  • استعدادًا للمصايف.. السكة الحديد تشغل قطارات نوم ومكيفة للإسكندرية ومرسى مطروح
  • في مؤتمرها الـ12.. «عين شمس» تناقش تمكين المرآة في ضوء الشراكات المختلفة
  • مؤتمر جامعة عين شمس يؤكد على تمكين المرأة ومكافحة الجرائم الإلكترونية
  • حالات يحق فيها للموظفات الحصول على ساعة راحة أثناء العمل
  • السفيرة الأميركية تشيد بجهود الشيخة فاطمة في مجال تمكين المرأة
  • السفيرة الأمريكية تزور الاتحاد النسائي العام وتشيد بجهود الشيخة فاطمة بمجال تمكين المرأة
  • تشغيل قطارات نوم ومكيفة لمحافظتي الإسكندرية ومطروح بمناسبة فصل الصيف