قال الدكتور أحمد نعينع قارئ القرآن الكريم، إن مولانا الشيخ الشعراوي من كبار المتصوفين فى مصر والعالم وأيضا مولانا الشيخ أحمد عمر هاشم  ومولانا الشيخ عبد الحليم محمود الذي كان له كرامات.

وأضاف نعينع خلال لقائه ببرنامج مملكة الدراويش تقديم الإعلامية قصواء الخلالي المذاع على قناة الحياة،  أن التصوف لا يخالف الشريعة ويستهدف التمسك بالقرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، منوها ان الكرامات هي أشياء خارقة  للعادات.

وأكمل أن الشيخ عبد الحليم محمود شيخ الأزهر الأسبق عرف التصوف بأنه دعوة ارستقراطية في الدين بأن يكون المتصوف هو أول المنفقين وفى مقدمة المجاهدين فى سبيل الله.

وتابع نعينع، ان الشيخ زين السماك فى الإسكندرية كان يتحدث في الصناعة الغيبية، وفي كثير من الغيبيات، ومريدوه كانوا من كبار القامات والشخصيات العلمية.

وأردف أن من ذاق كرامات المشايخ وأولياء الله عرفها، أما من يُنكرها لا نختلف معه لأنه لم يتذوقها، موضحا أن الكرامات وردت عن صحابة سيدنا رسول الله صلى الله وعليه وسلم ،مثلما حدث بين أمير المؤمنين عمر بن الخطاب والصحابي سارية بن زنيم بواقعة يا سارية الجبل.

وتعرض شركة "المتحدة" للخدمات الإعلامية، في رمضان، حلقات برنامج "مملكة الدراويش" ويستهدف تسليط الضوء على الفكر الإسلامي الوسطي، والصوفي الروحاني، في مصر وتطوره على مدار الفترات الماضية، وطبيعة الاعتدال الديني المصري التاريخي، ومواجهة التطرف الديني، والهجوم على الوسطية من تيارات الإرهاب الفكري.

وتستضيف الإعلامية "قصواء الخلالي" مقدمة البرنامج، كبار رموز وعلماء وقادة الفكر الإسلامي من مختلف محافظات جمهورية مصر العربية، وذلك على مدار الحلقات التي ستعرض يوميا وحتى نهاية شهر رمضان الكريم.

كما تشهد الحلقات أيضا مشاركة لكبار المنشدين والمبتهلين والمداحين بأنشودات المدح للنبي محمد صلى الله وعليه وسلم، بجانب وثائقيات لمساجد آل البيت في مصر وتاريخها ومعالمها، وأشهر الأضرحة والمقامات.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

دعاء يوم عرفة كما ورد عن النبي الكريم.. «اللَّهُمَّ لَكَ الحمد»

دعاء يوم عرفة من الأمور التي تهم كثير من الناس، خاصة أنه يفصل ملايين المسلمين ساعات قليلة عن حلوله، وورد كثير من الأحاديث مبينة فضل هذا اليوم الذي يكفر ذنوب عام مضى وعام مقبل، فعن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ».

دعاء النبي يوم عرفة 

وقالت دار الإفتاء المصرية في فتوى لها عن دعاء يوم عرفة وفضل هذا اليوم، إن هناك دعاء ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، أنه جاء عن الإمام عليّ بن أبي طالب رضى الله عنه قَالَ: أَكْثَرُ دعاء النبي يوم عرفة فِي الْمَوْقِفِ: «اللَّهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ كَالَّذِي نَقُولُ، وَخَيْرًا مِمَّا نَقُولُ، اللَّهُمَّ لَكَ صَلاَتِي وَنُسُكِي، وَمَحْيَايَ، وَمَمَاتِي، وَإِلَيْكَ مَآلِي، وَلَكَ رَبِّ تُرَاثِي، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ القَبر، وَوَسْوَسَةِ الصَّدْرِ، وَشَتَاتِ الأَمر؛ اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا تَجِيءُ بِهِ الرِّيحُ».

دعاء يوم عرفة

وأضافت الإفتاء أنّ يوم عرفة من الأيام الفضيلة التي يستحب فيها الإكثار من التلبية، والصلاة والسلام على الرسول صلى الله عليه وسلم، والذكر والبكاء والدعاء، ومن صيغ الأدعية التي يمكن الاستعانة بها في يوم عرفة ما يلي:

- «اللَّهُمَّ إني ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْماً كَثِيراً، وإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ أنْتَ، فاغْفرْ لي مَغْفِرَةً مِنْ عندِكَ، وَارْحَمْنِي إنَّكَ أنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ».

- «اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي مَغْفِرَةً تُصْلِحْ بِها شأني فِي الدَّارَيْنِ، وارْحَمْنِي أسْعَدُ بِهَا في الدَّارَيْنِ، وَتُبْ عليَّ تَوْبَةً نَصُوحاً لا أنْكُثها أبَداً، وألْزِمْنِي الاسْتِقَامَةِ لا أَزيغُ عَنْها أبَداً».

- «اللَّهُمَّ انْقُلْنِي مِنْ ذُلِّ المَعْصِيَةِ إلىٰ عِزَّ الطَّاعَةِ، وأغْنِنِي بحَلالِكَ عَنْ حَرَامِكَ، وَبِطاعَتِكَ عَنْ مَعْصِيَتِكَ، وَبِفَضْلِكَ عَمَّن سِوَاكَ».

- «وَنَوِّرْ قَلْبِي وَقَبْرِي وأعِذْنِي مِنَ الشَّرَّ كُلِّهِ، واجْمَعْ لي الخَيْرَ كُلَّهُ». 

- «اللهم إنا نسألك باسمك العظيم الأعظم، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، وبأسمائك الحسنى كلها ما علمنا منها وما لم نعلم، أن تستجيب لنا دعواتنا، وتحقق رغباتنا وتقضي حوائجنا».

- «اللهم إنا نسألك أنّ تفرج كروبنا، وتغفر ذنوبنا، وتستر عيوبنا، وتتوب علينا، وتعافينا وتعفو عنا، وتصلح أهلينا وذرياتنا، وتحفظنا بعين رعايتك، وتحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وترحمنا برحمتك الواسعة، رحمة تغنينا بها عمن سواك».

- «رب الحمد لك الحمد كما نقولُ وخيرًا مما نقول، لك صلاتي ونسكي ومحيايَ ومماتي، وإليك مآبي وإليك تُراثي». 

صيغ دعاء يوم عرفة 

ومن صيغ دعاء يوم عرفة التي وردت عن السلف الصالح و يمكن الاستعانة بها:

- «اللهم أعني ولا تعن عليّ، وانصرني ولا تنصر عليّ، وامكر لي ولا تمكر بي، واهدني ويسر الهدى لي، وانصرني على من بغى عليّ، رب اجعلني لك شكارًا، لك ذكارًا، لك مخبتًا إليك أوّاها منيبا، رب تقبل توبتي، وأجب دعوتي، وثبّت حجتي، واهد قلبي، وسدد لساني، واسلل سخيمة صدري».

 - «اللهم أتم علينا نعمتك، وأنزل في قلوبنا سكينتك، وانشر علينا فضلك ورحمتك يا أرحم الراحمين».

- «اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليَّ، وأبوء بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت».

- «اللهم أعنا فنحن ضعفاء إليك، وخُذ بأيدينا إذا تعثرنا وسامحنا يا مولانا على ما كان منا».

- «اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيءٍ أن تغفر لي».

مقالات مشابهة

  • افضل ذكر في يوم عرفة.. اعرف ماذا قال الشيخ الشعراوي على جبل عرفات؟
  • أفضل دعاء يوم عرفة 1445 للشيخ الشعراوي.. ردده الآن
  • مفتي عام المملكة يستقبل المستفتين بمشعر منى
  • دعاء يوم عرفة كما ورد عن النبي الكريم.. «اللَّهُمَّ لَكَ الحمد»
  • "شؤون الحرمين" تُفعل مبادرة "معالم التوحيد" لإثراء تجربة ضيوف الرحمن
  • دويدار: حسام حسن يتعامل مع منتخب مصر كأنه المصري البورسعيدي
  • صلاح عبدالله: "صاصا وحبيبه بكرة مع منى الشاذلي"
  • «الأوقاف» تقيم ختمة قرآن العشر من ذي الحجة بمسجد الحسين السبت المقبل
  • هل يجوز أن أشرك في أضحيتي أحدًا ممن توفي من أهل بيتي أو أقاربي؟.. الشيخ “سعد الشثري” يوضح
  • جمل وأتوبيس و34 مصابًا.. ماذا حدث على طريق شرم الشيخ الدولي ؟