أثبتت دراسة حديثة أن الرضاعة الطبيعية تحمي من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني لدى الأمهات.

النائب حازم الجندي: رسائل السيسي تؤكد أهداف الدولة في تعزيز مسار الإصلاح فوائد الرضاعة الطبيعية


ووفقًا لما ذكره موقع "ميديكال إكسبريس"، نظر باحثو الدراسة في تغيرات التمثيل الغذائي التي تنتج عن الرضاعة الطبيعية، ووجدوا أن الفئران التي تُرضع بعد الولادة شهدت تحسنا في حساسية الإنسولين بالإضافة إلى زيادة في أعداد خلايا بيتا المنتجة للإنسولين مقارنة بالفئران التي لم ترضع، ومن المحتمل أن هذا المزيج قد يساهم في الحماية من مرض السكري من النوع الثاني الذي توفره الرضاعة الطبيعية.


وبحسب الدراسة، إن أحد العوامل المسببة للإصابة بمرض السكري هو فقدان قدرة خلايا بيتا على إنتاج ما يكفي من الإنسولين للتغلب على مقاومة الإنسولين - أي عدم قدرة الإنسولين على خفض نسبة السكر في الدم بشكل فعال، حيث أن الجينات والسمنة غالبا ما تسببان مقاومة الإنسولين التي تزداد سوءا خلال فترة الحمل، خاصة في الثلث الثالث من الحمل.


وبينما يفترض الكثير من الناس أن التمريض يحمي من مرض السكري من خلال فقدان الوزن، تشير الدراسة إلى أن الآثار الوقائية للرضاعة الطبيعية في الفئران تحدث على الأرجح من خلال آليات متعددة مستقلة عن فقدان الوزن، وهو ما يتفق مع الدراسات البشرية. وتأمل الباحثة أن تنشر فكرة أن الرضاعة مفيدة ليس فقط للرضيع بل للأم أيضًا، حيث قالت: "نريد أن نجعل الناس يدركون أن الرضاعة قد يكون لها تأثير وقائي على التمثيل الغذائي للأم، من خلال تحديد الآليات التي تنطوي عليها هذه الحماية من مرض السكري، نأمل أن يؤدي هذا البحث إلى نتائج أفضل للنساء بعد الولادة وكذلك جميع مرضى السكري من النوع الثاني".

على صعيد آخر، يؤثر داء السكري على صحة الملايين من الأشخاص، ففي حين أن الأدوية قد تلعب دورًا حيويًا في إدارة الحالة ، فإن استكشاف تغييرات نمط الحياة الطبيعية والصحية قد يحسن مستوى السكر في الدم.

ووفقًا لما ذكره موقع "هيلث شوت" الطبي، أكد الأطباء أن اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضة كلها أساليب تكمل العلاج الطبي وتساعد في السيطرة على مرض السكري بشكل فعال.

وفيما يلي أبرز النصائح للسيطرة على مرض السكري بدون دواء، بحسب وصايا الأطباء..

​1. الأكل الصحي

التركيز على تناول الأطعمة الكاملة قليلة السكريات المكررة والكربوهيدرات، فعليك بتضمين مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون والدهون الصحية في وجباتك، بالإضافة إلى ضرورة تقليل الأطعمة المصنعة والمشروبات السكرية والأطعمة الغنية بالدهون مما يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم.

2. النشاط البدني المنتظم

تساعد التمارين الرياضية في تحسين حساسية الأنسولين وتقليل مستويات السكر في الدم وتعزيز إدارة الوزن، ويتم ذلك من خلال ممارسة التمارين الهوائية متوسطة الشدة لمدة 150 دقيقة على الأقل ، مثل المشي السريع أو السباحة أو ركوب الدراجات ، موزعة على مدار الأسبوع.

3. الحفاظ على وزن صحي

إذا كنت تعاني من السمنة ، فإن فقدان حتى كمية صغيرة من الوزن قد يحسن بشكل كبير من حساسية الأنسولين والتحكم في نسبة السكر في الدم، ويحدث ذلك من خلال الجمع بين نظام غذائي متوازن وممارسة النشاط البدني بانتظام.

4. مراقبة تناول الكربوهيدرات

الكربوهيدرات لها تأثير مباشر على مستويات السكر في الدم، فعليك استهلاك الكربوهيدرات بالتساوي على مدار اليوم واختر الكربوهيدرات المعقدة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض ، مثل الحبوب الكاملة والبقوليات والخضروات غير النشوية.


5. إدارة الإجهاد

قد يؤثر الإجهاد على مستويات السكر في الدم عن طريق تحفيز الاستجابات الهرمونية التي تزيد من إنتاج الجلوكوز، لذا عليك أن تنخرط في أنشطة مثل التأمل أو تمارين التنفس العميق أو اليوجا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الرضاعة الرضاعة الطبيعية السكري الحمل حساسية الأنسولين دراسة مستویات السکر فی الدم الرضاعة الطبیعیة مرض السکری السکری من من خلال

إقرأ أيضاً:

أطعمة محظورة لعلاج التهاب البنكرياس.. طبيبة أمراض جهاز هضمي توضح

أوضحت أخصائية أمراض الجهاز الهضمي والغدد الصماء ديليارا ليبيديفا مدى أهمية التعرف على التهاب البنكرياس في الوقت المناسب وما هي الأطعمة الموجودة في النظام الغذائي، والتي لا يمكن إلا أن تؤدي إلى تفاقم الحالة ومن بين هذه المنتجات هناك تلك التي يستهلكها الكثير من الناس كل يوم.

 

 

من الواضح أن اليرقان في الجلد والصلبة، وكذلك بياض الجلد، يعد من الأعراض الخطيرة يصعب تجاهل مثل هذه العلامات وبالطبع لا يجب إهمالها. بالإضافة إلى ذلك، قد يشير الانتفاخ وفقدان الوزن غير الطوعي إلى مشاكل خطيرة في البنكرياس.

 

وحذرت الطبيبة في قناتها على تيليجرام من أن الأعراض الأخرى لالتهاب البنكرياس تشمل الغثيان والقيء وارتفاع درجة حرارة الجسم.

 

تقول طبيب الجهاز الهضمي إن التغذية السليمة لالتهاب البنكرياس يمكن أن تصبح نوعًا من العلاج، وتشمل القائمة أنواع اللحوم الخالية من الدهون والأسماك الخالية من الدهون والحبوب ومنتجات الألبان.

 

أطعمة محظورة لمرضي البنكرياس

ومع ذلك، هناك أيضًا أطعمة يجب تجنبها إذا كنت تعاني من مشاكل في البنكرياس بادئ ذي بدء، إنه الكحول ومن الأطعمة المحظورة ذكر الطبيب البصل والسبانخ والراوند والفجل.

 

وشددت ديليارا ليبيديفا على أن "هذه المنتجات يمكن أن تزيد من الالتهاب، ولكي لا يؤدي ذلك إلى تفاقم الوضع، يوصى بتجنب الأطباق الحارة والأطعمة الدهنية.

 

تقول أخصائية أمراض الجهاز الهضمي ألكسندرا أليسوفا خصيصًا لـ MedicForum: "تلعب منتجات صحة البنكرياس دورًا مهمًا في الحفاظ على وظائفه ومنع تفاقم الأمراض المختلفة، مثل التهاب البنكرياس".

 

البروتينات الخالية من الدهون

تعتبر البروتينات مصدرًا مهمًا للطاقة ومواد بناء لأنسجة الجسم، ومع ذلك، بالنسبة لأمراض البنكرياس، يوصى باختيار أنواع البروتين الخالية من الدهون وسهلة الهضم، مثل الدجاج منزوع الجلد والديك الرومي والأسماك قليلة الدسم والجبن قليل الدسم.

 

منتجات الحبوب الكاملة

قد تكون الحبوب الكاملة مثل دقيق الشوفان والشعير والحنطة السوداء مفيدة لصحة البنكرياس بسبب محتواها العالي من الألياف والكربوهيدرات المعقدة.

 

نظام الشرب

يعد الحفاظ على نظام الشرب المناسب أمرًا مهمًا أيضًا لصحة البنكرياس، وينصح بشرب كمية كافية من الماء لمساعدة الجسم على التكيف مع عملية الهضم والتخلص من السموم.

مقالات مشابهة

  • هؤلاء أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات مرض السكر
  • هام لمرضى السكري.. ما هي مكونات وجبة الإفطار المثالية؟
  • أطباء يكشفون مفاجأة حول دواء السمنة وعلاقته بالسكري
  • دراسة.. الرجال أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري
  • الأحماض الدهنية توفر الحماية من مرض السكري لضحايا السمنة
  • أطعمة محظورة لعلاج التهاب البنكرياس.. طبيبة أمراض جهاز هضمي توضح
  • السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة
  • نصائح لضبط السكري دون الحاجة لأدوية
  • وزارة العمل: غدا انطلاق عملية البحث الاجتماعي للأطفال المصابين بمرض السكري
  • الحر ومريض السكر.. أغذية ومشروبات مفيدة خلال اليوم