أبوظبي: «الخليج»

أكّد عبد الله بن طوق المري، وزير الاقتصاد، أهمية مراكز الفكر والبحث العلمي ودورها في دفع عجلة الاقتصاد، مشيراً إلى أن تعزيز التكامل بين القطاعين العام والخاص ضروري لتحقيق مستهدفات رؤية الإمارات 2030.

جاء ذلك لدى استقبال بن طوق المري في مقر الوزارة وفداً من مركز تريندز للبحوث والاستشارات برئاسة الدكتور محمد عبد الله العلي، الرئيس التنفيذي للمركز يرافقه عدد من رؤساء القطاعات ومديري الإدارات.

وفي جلسة حوارية تم بحث سبل التعاون بين وزارة الاقتصاد ومركز تريندز في مجال الدراسات والأبحاث الاقتصادية، خاصة تلك التي تتعلق بقطاعات المستقبل والاقتصاد الرقمي والذكاء الاصطناعي.

وأكد المشاركون في الجلسة أهمية البحث العلمي في دعم عملية التنمية الاقتصادية، وضرورة تعزيز التعاون بين مختلف الجهات المعنية لتحقيق أقصى استفادة من نتائج البحوث والدراسات.

وأكد عبد الله بن طوق المري أهمية التعاون بين القطاعين العام والخاص لتحقيق رؤية الإمارات 2030، مشيراً إلى أن وزارة الاقتصاد ترحب بالتعاون مع مركز تريندز في مختلف المجالات ذات الصلة بالاقتصاد الوطني.

من جانبه، أعرب الدكتور محمد عبد الله العلي عن سعادته بزيارة وزارة الاقتصاد، مشيراً إلى أن المركز حريص على التعاون مع مختلف الجهات الحكومية والخاصة لدعم مسيرة التنمية.

وقدم شرحاً حول طبيعة عمل مركز تريندز ورؤيته العالمية، إضافة إلى أهم الدراسات والأبحاث التي أصدرها المركز في مجال الاقتصاد، خاصة تلك التي تتعلق بقطاعات المستقبل والاقتصاد الرقمي والذكاء الاصطناعي.

واتفق الجانبان على استمرار التواصل وتعزيز التعاون وصولاً لإبرام اتفاقية شراكة بحثية تحدد مجالات التعاون، خاصة في الدراسات والاستشارات والأبحاث الاقتصادية، وتنظيم الفعاليات المشتركة، وتبادل الخبرات والتجارب.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات مركز تريندز للبحوث وزارة الاقتصاد الإمارات وزارة الاقتصاد التعاون بین عبد الله

إقرأ أيضاً:

«تريندز»: الاستثمار الأجنبي المباشر يعزز نمو أفريقيا

أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة «تريندز» يبحث التعاون مع مركز الصين لصناعة المعلومات (CCID) «تريندز» وجامعة أم القيوين يوقّعان مذكرة تعاون بحثي مشترك

أكدت دراسة بحثية جديدة أصدرها مركز تريندز للبحوث والاستشارات أن الاستثمار الأجنبي المباشر (FDI) أصبح عاملاً محفزاً للنمو الاقتصادي والتنمية في أفريقيا، وذلك بفضل مواردها الطبيعية الوفيرة وأسواقها المتنامية ومعدلات النمو المرتفعة.
وأشارت الدراسة إلى أنه مع ذلك، لا تزال بعض التحديات تعيق تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر إلى أفريقيا، مثل عدم الاستقرار السياسي والفساد والبنية التحتية غير الكافية وعدم اليقين التنظيمي.
ووفقاً للدراسة التي أعدها قسم الشؤون الاقتصادية في «تريندز»، فإن قطاع الاتصالات والطاقة المتجددة والخدمات المصرفية جذب استثمارات أجنبية مباشرة قيمة في الآونة الأخيرة. وعلى الرغم من أن أفريقيا لا تزال تتأخر عن نصيبها من الاستثمار الأجنبي المباشر العالمي، فإنها تقدم إمكانات كبيرة للمستثمرين الذين يتطلعون إلى تحقيق عوائد مجزية.
وتشير الدراسة الصادرة باللغة الإنجليزية إلى أن جاذبية أفريقيا بالنسبة للمستثمرين الأجانب آخذة في الازدياد، مدفوعة بوفرة الموارد الطبيعية، مثل النفط والغاز والمعادن والمنتجات الزراعية. علاوة على ذلك، يمثل النمو السكاني المتزايد في أفريقيا وسعة سوقها الاستهلاكية المتنامية جاذبية كبيرة للشركات متعددة الجنسيات التي تتطلع إلى الاستفادة من القوة الشرائية المتزايدة بالقارة، كما بذلت الحكومات الأفريقية جهوداً كبيرة لتحسين بيئة الأعمال وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة. وشملت هذه الجهود تنفيذ إصلاحات اقتصادية وتبسيط الإجراءات التنظيمية وتقليل العراقيل أمام المستثمرين الأجانب.
وخلصت الدراسة إلى أن أفريقيا لا تزال وجهة استثمار جذابة مع إمكانات غير مستغلة، وتؤكد أن معالجة التحديات التي تواجهها ستكون أمراً ضرورياً لتعظيم قدرة القارة على جذب الاستثمار الأجنبي المباشر وتعزيز النمو الاقتصادي والتنمية.

مقالات مشابهة

  • «تريندز»: الاستثمار الأجنبي المباشر يعزز نمو أفريقيا
  • بمشاركة 500 قيادة تنفيذية لكبريات المؤسسات غدا.. انطلاق قمة مصر للأفضل تحت رعاية رئيس الوزراء لتكريم الشركات والشخصيات الأكثر تأثيرا في الاقتصاد
  • وزيرا خارجية المغرب وكوريا يبحثان تعزيز علاقات التعاون الاقتصادية والتجارية
  • الأوضاع الاقتصادية في مصر.. توقعات تشير إلى أربع سنوات من الصعوبات
  • تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا
  • الإصلاحات الاقتصادية تتطلب «صبراً» للتقييم والحكم على آثارها
  • مناقشة ماجستير عن التكتلات الإقتصادية في أفريقيا بجامعة أسوان
  • «تريندز» يبحث التعاون مع مركز الصين لصناعة المعلومات (CCID)
  • “تريندز” ومركز الصين لتطوير صناعة المعلومات CCID يستعرضان التعاون البحثي
  • «القومي للحوكمة» يعلن تحسن أداء مصر في مؤشرات حرية الاقتصاد العالمية