كشفت دار الإفتاء المصرية، نتيجة استطلاع هلال شهر شوال وموعد أول أيام عيد الفطر المبارك ونهاية شهر رمضان المبارك.

عاجل:- إعلان أول أيام عيد الفطر لعام 1445 هجريًا وتوقيت ظهور هلال شهر شوال تزامنًا مع رؤية هلال شهر شوال.. تعرف علي أخر موعد لإخراج زكاة الفطر موعد عيد الفطر

وأكدت دار الإفتاء المصرية عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي “إكس”، أن بعد غد الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك، بينما يوم الغد هو المتمم لشهر رمضان المبارك.

pic.twitter.com/XBurgiKmS9

— دار الإفتاء المصرية ???????? (@EgyptDarAlIfta) April 8، 2024

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: عيد الفطر رمضان المبارك دار الإفتاء المصرية عيد الفطر المبارك شهر رمضان هلال شهر شوال أول أيام عيد الفطر الإفتاء المصرية أول أیام عید الفطر دار الإفتاء

إقرأ أيضاً:

«الإفتاء» توضح آخر موعد للحلاقة وقص أظافر المضحي.. النبي حث عليها

يستعد المسلمون إلى استقبال عيد الأضحى المبارك، وتقديم الأضاحي، باعتبارها سنة مؤكدة ومحببة، لكن قد لا يعلم البعض ممن سيضحون هذا العام، آخر موعد للحلاقة وقص أظافر المضحي، وهو ما توضحه دار الإفتاء المصرية، تيسيرا على المسلمين الراغبين في معرفة أحكام وأمور دينهم.

آخر موعد للحلاقة وقص أظافر المضحي

قالت دار الإفتاء المصرية، عبر موقعها الرسمي، في الحديث عن آخر موعد للحلاقة وقص أظافر المضحي، إن إذا عَزَم الرجل على الحج متمتِّعًا، فلا مانع شرعًا مِن الأخذ مِن شَعره وأظفاره في الأيام الأُوَلِ مِن شهر ذي الحجة، قبل إحرامه بالحج، ولا حرج عليه، بل هو المستحبُّ في حقِّه تَأَهُّبًا للإحرام؛ والأمر بالإمساك عن الشَّعر والأظافر، مختصٌّ بمَن سيُضَحِّي ومحمولٌ على الاستحباب، ولا يشمل المُتَمَتِّع الذي لا يَسُوق الهدي.

ما آخر موعد للحلاقة وقص أظافر المضحي 

أضافت دار الإفتاء في حديثها، عن موعد للحلاقة وقص أظافر المضحي، أن الامتناع عن أخذ شيءٍ مِن الشَّعر والأظفار مِن أول ذي الحجة إنما هو في خصوص مَن أراد أن يُضَحِّي؛ لحديث أم المؤمنين السيدة أم سلمة رضي الله عنها أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِذَا رَأَيْتُمْ هِلَالَ ذِي الْحِجَّةِ، وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّيَ، فَلْيُمْسِكْ عَنْ شَعْرِهِ وَأَظْفَارِهِ» أخرجه الإمام مسلم في «صحيحه». وفي روايةٍ: «فَلَا يَأْخُذَنَّ مِنْ شَعْرِهِ، وَلَا مِنْ أَظْفَارِهِ شَيْئًا حَتَّى يُضَحِّيَ».

موعد للحلاقة وقص أظافر المضحي

قال الدكتور مجدي عاشور مستشار مفتي الجمهورية، عبر البث المباشر لدار الإفتاء على «فيسبوك»، إن قص الشعر والأظافر بالنسبة للمضحي، مسألة مندوبة أو مستحبة، وليست إلزامية، وورد فيها حديث واحد روته أم سلمة رضي الله عنها.

وأوضح أن آخر موعد لقص الشعر والأظافر قبل مغرب ليلة الأول من ذي الحجة وتنتهي بذبح الأضحية، ومن أراد أن يمسك عن القص فقد أصاب السنة ومن لم يلتزم بها فلا شئ عليه وإذا ضحى فأضحيته صحيحة ولا ينقص من ثوابه.

مقالات مشابهة

  • نائب بالشيوخ يكشف تفاصيل التماس الحوار الوطني بالإفراج عن المحبوسين احتياطيا بقضايا دعم فلسطين
  • "هتأخد راحة طويلة".. موعد عيد الأضحى 2024 في وعدد أيام إجازاته في مصر
  • موعد إجازة عيد الأضحى 2024 المبارك وأطول إجازة رسمية لهذا العام
  • موعد إجازة عيد الأضحى 2024 المبارك: انتظار وترقب في الدولة
  • فترة الترقب والاستعداد: إعلان إجازة عيد الأضحى 2024 المبارك وأطول فترة إجازة في العام
  • كل ما تحتاج لمعرفته عن موعد عيد الأضحى لعام 2024
  • «الإفتاء» توضح آخر موعد للحلاقة وقص أظافر المضحي.. النبي حث عليها
  • موعد يوم عرفة في سلطنة عمان 2024 وعدد أيام إجازة عيد الأضحى المبارك
  • موعد إجازة عيد الأضحى المبارك 2024.. كم عدد أيامها؟
  • السعودية تعلن موعد أول أيام عيد الأضحى المبارك