أكدت الدكتورة هبة عوف، أستاذ التفسير بجامعة الأزهر الشريف، على جواز الدعاء على الظالم، سواء كان ذلك في الحج أو العمرة أو في أي مكان آخر.

وأوضحت في تصريحات خاصة لـ«الوطن» أنه لا بد أن يكون الدعاء على الظالم بقدر ظلمه، مستشهدة بقول الله سبحانه وتعالى: لاَ يُحِبُّ اللَّهُ الجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ القَوْلِ إِلاَّ مَن ظُلِمَ"، وكان النبى صلَّ الله عليه وسلم يَدْعُو رَبَّهُ فيقولُ: اللهمَّ مَتِّعْنِي بِسَمْعِي وبَصَرِي، واجعلْهُما الوَارِثَ مِنِّي، وانْصُرْنِي على مَنْ ظَلَمَنِي، وخُذْ مِنْهُ بِثَأْرِي.

مقطع متداول لسيدة تقوم بالدعاء على سيدة ظلمتها امام الكعبةpic.twitter.com/ufmrF3JcTT

— Screen Mix (@ScreenMix) April 9, 2024

وأضافت: «إذا دعوت على مَنْ ظلمك بقدر ظلمه، وبأن يجازيه الله على ظلمه بما يستحق، فلا حرج، ويشترط أيضًا ألا تكون الدعوة بإثم أو قطيعة رحم، والأفضل أن يقول: حَسْبِيَ اللَّهُ وَنِعْمَ الوَكِيلُ، أو يقول: أُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ، إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ، ويارب جازه بما فعل معي، وحَسْبِيَ اللَّهُ أي كافيني ربي من إيذائك».

وشددت على أن ترك الدعاء على الظالم والعفو والصفح أفضل وأعظم، موضحة: «يكفي أن هذا الظالم فتح لك أبواب السماء، وجعلك صاحب دعوة مُستجابة، واطمئن أيها المظلوم، لأنه ليس معنى عفوك أن حقك هضم، لا، فدع ظالم آخر يأخذ حقك، واعلم أنه لو مُكن المظلومين مِمَنْ ظلموهم ما فعلوا بهم فعلة الظالمين ببعضهم».

وتابعت: «لو ظلمك إنسان فأنت مُخير بين ثلاثة أشياء:

الأول: أن تدعو عليه، فدعوة المظلوم مُستجابة ولو كان فاجرًا. وأقول لك اذكر اسم الله الديان كثيرًا يأتي لك حقك.

والثاني: أو تترك حقك في الدنيا وتنتظر أن تأخذ في الآخرة.

والثالث: أن تعفو عمن ظلمك في الدنيا والآحرة، وهذا الخيار لن يقدر عليه إلا خواص الناس، وأقول للمظلوم لا تحزن، حقك سيؤخذ لك، ولكن اعفُ، فإن في العفو راحة نفسية لك، حتى لا ينشغل قلبك بالحزن على هذا الظلم، فاشغل قلبك بذكر الله ليكون لك الأجر الذي لا تتخيله، فمَنْ عفى وأصلح فأجره على الله.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الدعاء على الظالم العمرة الحج الظلم الدعاء على الظالم

إقرأ أيضاً:

أستاذ الفقة المقارن: اغتنمي عشر ذي الحجة وأدخلي السعادة على بيتك

قدمت الدكتورة بديعة على أحمد أستاذ الفقه المقارن والعميد السابق لكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسكندرية وعضو المنظمة العالمية لخريجي الأزهر بالغربية، بعض النصائح لربات البيوت، وذلك بمناسبة قرب قدوم عيد الأضحى المبارك 2024.

ووجهت أستاذ الفقه المقارن، نصائح لربات البيوت مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، من أجل أن تعم البهجة والسعادة على الأسرة خاصة خلال أيام العيد.

وقالت الدكتورة بديعة لـ «الأسبوع» يجب على الأم أن تهتم بأسرتها، وتدخل عليهم الفرحة، والسرور في الأيام المباركة، خاصة في أيام العيد، وأن تحرص على أن يكون بيتها نظيفًا مرتبًا، وأن تعلم أولادها الذكر والتكبير والتهليل والصدقة ومساعدة الغير وصلة الرحم، والصيام لمن يستطع منهم الصوم.

وأضافت: أن حضور سنة الأضحية والمشاركة في توزيعها، واصطحاب الأطفال إلى صلاة العيد، والاغتسال قبله، ولبس الثياب الجديدة، وتناول شيء من الطعام قبل عيد الفطر والأكل بعد الأضحى، والتهنئة بقدوم العيد بقولهم، تقبل الله منا ومنكم، وعيدكم مبارك، وزيارة الأهل والأقارب، وصنع الطعام دون إسراف، أو تبذير، وأشارت إلى أهمية الاجتماع مع الأسرة وتناول أطراف الحديث، ومعرفة أحوالهم، والخروج معهم، مؤكدة أن هذه الأشياء كلها من مظاهر العيد.

وشددت خلال حديثها بـ «الأسبوع» على أهمية العشر الأوائل من ذي الحجة، موضحة أنها فرصة عظيمة يجب اغتنامها.

فضائل العشر الأوائل من ذي الحجة

وقالت أستاذ الفقه المقارن: إن الله عز وجل اختار الزمان، وأحب الزمان إلى الله الأشهر الحرم وأحب الأشهر الحرم إلى الله ذو الحجة، وأحب ذي الحجة العشرة الأولى، وعشرنا هذه ليست كأي عشر، بل فيها فضائل:

1- أنّ الله عز وجل أقسم بها، فقال: (وَالْفَجْرِ (1) وَلَيَالٍ عَشْرٍ (2) وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ (3) وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ (4) هَلْ فِي ذَلِكَ قَسَمٌ لِّذِي حِجْرٍ (5)) «الفجر:1- 5».

2- أنّ الله عز وجل سماها الأيّام المعلومات فقال تعالى: (وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ) «الحج: من الآية 28».

3- أنّ رسول الله صل الله عليه وسلم قال: «أفضل أيّام الدنيا أيّام العشر».

4- أنّه صلى الله عليه وسلم حث على أفعال الخير فيها.

5- أنّه صلى الله عليه وسلم أمر بكثرة التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير فيها.

6- فيها يوم التروية.

7- فيها يوم عرفة يكفر صيام سنة ماضية وسنة قادمة.

8- الحسنات فيها تتضاعف، عن أنس بن مالك قال: «كان يقال في أيّام العشر لكل يوم ألف يوم ويوم عرفة عشر آلاف يعني في الفضل».

9- أنّ فيها الحج.

10- أنّ فيها يوم النحر الذي هو أعظم أيّام الدنيا.

أحب الأعمال في العشر الأوائل من ذي الحجة

وأكدت أنه من أحب الأعمال في هذه الأيّام: الصيام: لأنّه من أحب الأعمال إلى الله، وهو العمل الصالح الوحيد الذي اختص الله نفسه به.

وأيضا الصدقة: لأنّها تطفئ غضب الربّ، ولا أقصد الصدقة المالية فقط بل أيضًا عندما نذكر الله تكتب لنا صدقة ففي كل: تسبيحة صدقة.. وكل تهليلة صدقة.. وكل تكبيرة صدقة.. والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر صدقة.. والابتسامة في وجه الآخرين صدقة.. ومساعدة النّاس صدقة.

التكبير: يسن التكبير والتحميد والتهليل والتسبيح أيام العشر. ويكفينا أن الله سبحانه وتعالى جليس من يذكره. وصفة التكبير: (الله أكبر، الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر ولله الحمد). ولها أيضًا صفات متعددة واردة في السنة.

الأضحية: ومن الأعمال الصالحة في أيّام العشر التقرب إلى الله تعالى بذبح الأضاحي والتبرع بثلثها للفقراء والمساكين مشاركة منّا لآلامهم ورغبة منّا في إسعادهم.

ودعت الجميع إلى التوبة، والإقلاع عن المعاصي وجميع الذنوب، حتى يترتب علـى الأعمال المغفـرة والرحمة، فالمعاصي سبب البعد والطرد، والطاعات أسباب القرب والود، ففي حديـث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إنّ الله يغار، وغَيْرَةُ الله أن يأتي المرء ما حرم الله عليه» (متفق عليه).

اقرأ أيضاًيوم النحر.. تعرف على أعمال الحج في يوم العاشر من ذي الحجة

ردده الآن.. دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة

دعاء اليوم الرابع من شهر ذي الحجة.. ردده الآن

مقالات مشابهة

  • 20 دعاء مستجاب في الحج بإذن الله تعالى
  • تعرف على فضل الدعاء في يوم عرفة
  • "السديس": أمن الحرمين خط أحمر.. ولا مكان للشعارات السياسية في الحج 
  • قوة الدعاء في الحج: تأثيره على الروحانية والتواصل مع الله
  • تعرف على دعاء الإحرام لحج بيت الله الحرام
  • الأفضل للأضحية الغنم أم الإبل..الإفتاء المصرية تحسم الجدل
  • أستاذ الفقة المقارن: اغتنمي عشر ذي الحجة وأدخلي السعادة على بيتك
  • هل يجوز الحج والأضحية بالتقسيط؟ الإفتاء تجيب (فيديو)
  • تعرف على فضل يوم عرفة وأهميته
  • هل يجوز الأضحية بـ ديك.. دار الإفتاء تُجيب