أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة مساء اليوم الثلاثاء 9 أبريل 2024، وصول أول قافلة مساعدات إماراتية برا إلى شمالي قطاع غزة ، عشية عيد الفطر المبارك. وبالتزامن مع مرور 6 أشهر من الحرب الإسرائيلية المتواصلة على القطاع.

وقالت قيادة العمليات المشتركة بوزارة الدفاع الإماراتية، في بيان عبر منصة "إكس": "وصلت أول قافلة مساعدات إماراتية إلى شمالي قطاع غزة برا، وتضم 17 شاحنة".



وتفرض إسرائيل قيودا، تنتهك القوانين الدولية، على دخول المساعدات برا؛ مما أسقط مناطق عديدة في قطاع غزة، ولاسيما الشمال، في براثن مجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين، وفق بيانات فلسطينية.




وتعتبر هذه أول قافلة تسيّرها دولة تصل إلى شمالي قطاع غزة، ودخلت من معبر رفح صباح الاثنين، لتصل إلى معبر كرم أبو سالم ، قبل تسليمها الثلاثاء للجانب الفلسطيني في شمالي القطاع، حسب البيان الإماراتي.

وتحمل القافلة أكثر من 370 طنا من مساعدات بينها مواد غذائية وطبية ومكملات غذائية للأطفال وملابس ومواد إيواء، بحسب المصدر ذاته.

وفي سياق متصل، أعلنت الدفاع الإماراتية، في بيان ثانٍ الثلاثاء، تنفيذها الإنزال الجوي الـ 29 لمساعدات إنسانية وإغاثية شمالي قطاع غزة، بالتعاون مع قوات جوية مصرية.

وأفادت بأن عمليات الإنزال شملت "طرود كسوة العيد، وتحتوي على الملابس و الأحذية والألعاب والحلويات ومنتجات متنوعة لكافة أفراد الأسرة".

وجرى الإسقاط "فوق المناطق المعزولة التي يتعذر الوصول إليها شمال قطاع غزة عبر 5 طائرات حملت 85 طنا من المساعدات الغذائية والإغاثية"، وفق البيان.

وبذلك يرتفع إجمالي المساعدات التي تم إسقاطها بطائرات إماراتية مصرية، منذ انطلاق عملية "طيور الخير" في 5 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، إلى ألف و732 طنا، حسب وزارة الدفاع الإماراتية.

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: شمالی قطاع غزة أول قافلة

إقرأ أيضاً:

الدفاع المدني في قطاع غزة يشتكي العجز عن تقديم الخدمات وصعوبة انتشال جثامين القتلى تحت الأنقاض

قال المتحدث باسم الدفاع المدني في قطاع غزة الرائد محمود بصل الثلاثاء إن هناك عجزا واضحا في خدمات الدفاع المدني ومن الممكن أن تتوقف الخدمة في أية لحظة.

إقرأ المزيد مراسلنا: قتلى وجرحى غالبيتهم أطفال في قصف إسرائيلي لمنزل مأهول شمال غزة

ووفقا لبصل، فإن محافظتي غزة والشمال هما الأكثر عرضة لفقد هذه الخدمات نظرا لعدم توفر مقومات العمل من معدات وشح الوقود.

وأضاف في إفادة صحفية: "في ظل استمرار الحرب نحتاج حاليا وبشكل يومي قرابة 300 لتر وقود حتى نستطيع الاستمرار بتأدية مهامنا".

وأردف: " هناك الكثير من المناشدات التي تصلنا من عوائل المفقودين تحت الأنقاض لاستخراج أبنائهم لكن للآسف لا نمتلك معدات ثقيلة للبدء بعمليات الانتشال".

وتابع: "نطالب هيئة الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر ومؤسسات حقوق الإنسان، وبشكل عاجل، بتوفير 10 حفارات وجرافات والوقود الخاص بها للبدء بانتشال جثامين الضحايا من تحت الأنقاض وخصوصا من هم في محافظتي غزة والشمال.".

ويواصل الجيش الإسرائيلي، قصفه على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر 2023، ما أسفر عن مقتل 37124 مواطنا، وإصابة 84712 آخرين ضمن آخر حصيلة لوزارة الصحة في غزة، فيما لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض.

وقالت المنظمات الإنسانية إنها تواجه صعوبات في توصيل المساعدات إلى غزة وسط نهب مركباتها والتعطيل الناجم عن العمليات العسكرية الإسرائيلية في القطاع.

فيما بين برنامج الأغذية العالمي، في تصريحات لصحيفة "واشنطن بوست"، أن "العمليات الإنسانية أصبحت بالفعل صعبة للغاية" في رفح، حيث أدت العمليات العسكرية الإسرائيلية خلال الأسابيع الأخيرة إلى "إغلاق متقطع" للطرق، مما أدى إلى تأخير وصول المساعدات ونهبها. 

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • وسط تحذيرات من مجاعة جديدة.. أكثر من 2000 شاحنة مساعدات عالقة في معبر رفح
  • تعهد أمريكي بتقديم 400 مليون دولار مساعدات للفلسطينيين
  • الدفاع المدني في قطاع غزة يشتكي العجز عن تقديم الخدمات وصعوبة انتشال جثامين القتلى تحت الأنقاض
  • بالصور: تفاصيل اجتماع الرئيس عباس ونظيره المصري في الأردن
  • عاجل| شركة إماراتية تشتري حصص إضافية بـسيتي للتحاليل الطبية بقيمة 0.58 قرش للسهم
  • «الفارس الشهم 3» تقدم مساعدات إغاثية وطبية لسكان قطاع غزة
  • تحقيق أوروبي يستهدف شركة اتصالات إماراتية
  • بالصور.. "صحة المنيا" تنظم قافلة طبية بقرية حلوة
  • لافروف وشكري يبحثان الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة ومسألة وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة
  • استئناف الولايات المتحدة إنزال المساعدات جوًا في شمال قطاع غزة.